2020-04-09 - الخميس
رسالة من تحت الماء إلى والدي .. الاردنية الخطاطبة تترشح لعضوية الكونغرس الاميركي وفيات اليوم الخميس 2020_4_9 الصحة تعتبر الكوادر داخل مستشفى «عمان الجراحي» مشتبهاً بإصابتهم بالكورونا مدير مستشفى البادية: لا وفيات بكورونا في اللواء ضبط 39 مركبة و21 شخصاً خرقوا حظر التجول في الزرقاء المومني يكتب التعليم العالي..أمر دفاع لإدارة المرحلة! الجيش الأبيض والعدو الخفي تسجيل 110 إصابات و9 وفيات بكورونا في مصر عناب : إعادة سحب 287 عينة في عجلون آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم الأوبئة: من المبكر اعتماد شريحة المهندسين الوراثيين الطراونة يؤكد أهمية العودة للعمل التدريجي بدءاً من مناطق الجنوب المسؤولية المجتمعية لشركة البوتاس، نموذج يحتذى جمعية بادري للتنمية والتأهيل تطلق حملة" بدنا اياها صفر" لا لكورونا. الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية النرويج: تسجيل 11 وفاة و147 إصابة جديدة بكورونا وزير الصحة: 5 إصابات جديدة بكورونا والإجمالي يرتفع إلى 358 عيروط يكتب توجيهات الملك نقابة الصحفيين تؤكد دور الإعلام بتسليط الضوء على شكاوى المواطنين
وفيات اليوم الخميس 2020_4_9 وفاة نائب رئيس الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في ايطاليا بـ'كورونا' وفيات اليوم الأربعاء 2020_4_8 الدكتور مهدي صالح مفلح الغرايبه" ابو طارق" في ذمة الله غادة عثمان إدريس شابسوغ في ذمة الله الكعابنة يعزي أبناء حرب بوفاة الحاجة سعدى حرب الكعابنه رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته وفيات اليوم الثلاثاء 2020_4_7 موسى محمد موسى في ذمة الله الحاجة هند عبد الله المنور "ابو هزيم "في ذمة الله . الحاج رياض عيسى محمد الفارع العدوان في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_4_6 العميد المتقاعد جمال محمود الشواوره في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_4_5 ميرفت عارف الجبور في ذمة الله الكعابنة يعزي بوفاة الحاج سلامه عيد اللبايده الكعابنة وفاة العميد المتقاعد ردينة سامي شتوي حداد وفيات اليوم السبت 2020_4_4 العدوان يعزي مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر بوفاة والده شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والشوشان خاصة
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

إشاعات كورونا:

الدكتور َمحمد طالب عبيدات
نيروز الإخبارية :

مع الأسف تنتشر الإشاعات عند الأزمات كالنار في الهشيم، وأسبابها ومسبباتها كثيرة، لكننا هنا سنتحدث عن الإشاعات المصاحبة لفايروس ووباء كورونا كحديث الساعة وتطوراته المذهلة على مستوى العالم، ومع ذلك فإن الإشاعات المصاحبة لهذا الفايروس في وطني الأردن تكاد تكون الأكثر عدداً وتنوّعاً، والمصيبة الأكثر أن منصات التواصل الإجتماعي ساهمت في تأجيج الإشاعات أكثر وأكثر، واليوم نحن أمام الواقع لظهور بعض الحالات هنا وهناك كشيء طبيعي، لكن حالات الهلع والخوف المصاحبة لذلك تكاد تكون غير مبررة إذا ما تم الأخذ بالأسباب:
1. الأصل في إستقاء المعلومة من مصادرها الرسمية لغايات معرفة الحقائق والبيانات والإحصاءات وحجم الإنتشار وغيرها، وفي ذلك تبيان للحقيقة وتحرّي ومصداقية دونما أي مجال للشك أو التحريف أو التأويل.
2. للأسف ينبري البعض ليفتي دونما أي تخصصية أو معرفة أو تخويل رسمي مما يساهم في تضليل الرأي العام ويساهم في بث سموم الإشاعة الهدّامة والمرعبة أحياناً، وما على الناس في هذه المواقف إلّا تحري الحقيقة والتأكد من المصدر وعدم المساهمة في بث هذه السموم وكذلك كبح جماحها من خلال بترها وإيقاف إنتشارها.
3. وسائل ومنصات التواصل الإجتماعي مع الأسف ساهمت هي الأخرى كوسيلة يستخدمها كثير من الناس لإرضاء فضوله أو إسقاط أمراضه الإجتماعية أو جهلاً أو عن غير دراية أو حبّاً في الظهور أو سعياً لبطولات وهميّة أو سعياً لإبتزازات أو عزفاً لأوتار أو ترسيخاً لغاية في نفس يعقوب أو غيرها، مما يساهم في نشر كثير من الإشاعات التي لا يُحمد عقباها حول فايروس كورونا أو غيره.
4. بطولات جديدة بدأنا نلحظها تطفو على السطح من خلال بث فيديوهات مصوّرة أو رسائل صوتية مُسجّلة أو رسائل نصيّة أو وسائل متعددة جلّها ترمي لدس السم بالدسم أو حبّاً في التشدّق أو الظهور على حساب الوطن، وفي بعضها خصوصيات للناس وإظهار صورهم أو حديثهم أو أخبارهم دونما إلّا ولا ذمة، وفي معظمها وربما عن غير علم في ظاهرها نصائح وفي باطنها فضائح ودسائس وإشاعات.
5.  المصيبة الأكبر فبركة الأخبار الكاذبة وتلفيقها وإغتيال الشخصيات والمؤسسات الوطنية وإختلاق الأقاويل والإشاعات دونما مهنية صحفية، لأن الأصل إستقاء المعلومة من مصدرها دونما أي تأويل أو إشاعة، ومع الأسف بعض المتابعين يساهموا في قذف ورجم الضحايا دونما أي معرفة أو أدلّة، والبعض لمآرب ومصالح شخصية يبيع الوطن بثمن بخس، والبعض أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، والبعض يمارس الإصطفافات والتجييش لغايات المناكفة والدعم فقط، وغيرها الكثير.
6. والمُضحك المبكي هذه الأيام إستخدام مبدأ السخرية والنُكات في سبيل إيصال رسائل وإشاعات باتت مملة وربما مُقزّزة، وهذا الأسلوب يؤشّر لهمز ولمز، وهو مُضلل وناعم في ظاهره لكنه يحمل المكائد في باطنه، ويؤشر لإستهتار وعدم جديّة لدى البعض ممن لا يعنيه الشأن العام ومصلحة الوطن.
7. مطلوب من جميع المواطنين الإلتزام بالقرارات الحكومية الرسمية بما يخص وقف التجمعات العامة ومحاولة البقاء في المنازل قدر الإمكان لغايات العزل والحجر المنزلي والذي ثبت بأنه أنجع وسيلة لمحاربة الفايروس والقضاء عليه، بيد أن المُخالطة بين الناس هي السبب الرئيس في سرعة إنتقال الفايروس.
8. مطلوب من المواطنين إظهار مواطنتهم الصالحة في وقت الأزمات والمواقف التي تتطلب أن نكون في خندق الوطن، وهذه المظاهر الإنتمائية والتربوية الصالحة هي الأساس في كل الأوقات فكيف إن كان الوقت وقت أزمات؟ ولهذا فإننا نعوّل على درجات وعي المواطنين لدرء هذا الوباء.
9. مطلوب ميثاق شرف مهني وأخلاقي يقضي بعدم نشر الأخبار المضللة والكاذبة أو الإشاعات الهدّامة أو أي معلومات غير رسمية أو غير دقيقة، ومطلوب إحترام خصوصيات الآخرين، ومطلوب إتباع التعليمات والتوجيهات الحكومية للحفاظ على السلامة العامة، ومطلوب النشر الإيجابي وبتر الأخبار المضللة والمفبركة والإشاعات،  كل ذلك لغايات الحفاظ على سمعة الوطن ومنجزاته الوطنية.
بصراحة: أعانك الله يا وطني على حجم التحديات التي يساهم بها البعض من حيث يدري ولا يدري، والأخبار المضللة والإشاعات في زمن كورونا هي إحداها، فالحذر الحذر لأننا كلنا في مركب واحد ومصلحتنا الوطنية فوق كل إعتبار، ومطلوب من الجميع الوقوف في خندق الوطن في هذه الظروف العصيبة والصعبة التي تجتاح العالم بأسره، والشكر من القلب لكل الأجهزة الطبية والأمنية والمؤسسات المدنية والعسكرية والأمنية والذين يعملون دونما كلل أو ملل، فالوطن بحاجة للجميع في ظل هذه الظروف، ويحتاج الوطن منا أن نقف لجانبه وفي خندقه بدلاً من أن نطعنه بالخاصرة ونُكثر الطلبات والإشاعات، فمواطنتنا الصالحة حان وقتها!
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#فايروس_كورونا #الإشاعات #الإعلام #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان