ss
الشريط الإخباري
بالاسماء ...غياب النواب عن الجلسات والمداخلات الخاصة خلال العام الثالث
الشواربة: لا كاميرات مراقبة ولا رصد مخالفات في اللوحات الإعلانية
رئاسة الوزراء توضّح سبب إعادة 6 من موظّفي "الضمان الاجتماعي" السابقين إلى عملهم
"الجامعات الطبية الخاصة" بين مؤيد ومعارض لجدوى تأسيسها
إحالة اللواء الصبيحي على التقاعد
الكابتن مصطفى حسنين يحاضر في جامعة الحسين بن طلال
أمين عام وزارة الشؤون التعليمية يرعى الاحتفال في مدرسة بنت عدي الثانوية للبنات
بالاسماء ...غياب النواب عن الجلسات والمداخلات الخاصة خلال العام الثالث.
سفير المملكة لدى الأردن يلتقي بوزيري المالية والتخطيط والتعاون الدولي الأردنيين .
تفاصيل الحالة الجوية لثلاثـــة أيــــام قادمـــة
الجمارك الاردنية تطلق خدمة الاستفسار عن منع السفر
الوطنية للدواجن تواصل جهودها الانسانية في إطار التزامها بالمسؤولية الاجتماعية
التربية: إعفاء بعض الطلبة من رسوم التوجيهي
الطراونة قائداً للدفاع المدني..والشماسين للبحث الجنائي
برنامج الزامي للمهندسين لاعتمادهم كمقيمين في المشاريع الانشائية
"التنمية" تلتقي بمرشحي اتحاد جمعيات الزرقاء قبيل الانتخابات
سلامة حماد ينفي تعيين 100 شخص من قبل نائب باستثناء من قبل الحكومة
العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد
الحكومة تقرر اعطاء تأمين صحي شامل للأردني الذي يقل راتبه عن 300 دينار
العميد الطراونة قائداً للدفاع المدني
الوفيات

اجتماع مجلس الشراكة بين السلطة والقطاع الخاص في غرفة تجارة العقبة.

الخميس-2020-02-13 | 11:56 pm

وكالة نيروز الإخبارية :


بحث تجار قطاع خاص وغرف تجارية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وجهات حكومية في العقبة المعيقات التي تواجه تقدم الاستثمار وانسيابية البضائع وامكانية البدء الفعلي بتطبيق مشروع النافذة الوطنية الواحدة .
واكدوا خلال اجتماع مجلس الشراكة بين سلطة العقبة الاقتصادية والقطاع الخاص الذي عقد اليوم الاربعاء في غرفة تجارة العقبة ان النافذة الوطنية الواحدة خطوة ايجابية وتعمل على توحيد العمل ورفع تنافسية ميناء العقبة وانسيابية البضائع مطالبين بتعاون الجهات الحكومية وخاصة وزارة الزراعة والمواصفات والمقاييس والغذاء والدواء والجمارك العامة من اجل حل المشاكل التي تواجه المستوردين والمصدرين وشركات التخليص وجذب المستوردين العراقيين الى ميناء العقبة كاعتماده ميناء لبضائع الترانزيت.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت ان اجتماع اليوم يهدف الى تقييم العمل بالنافذة الوطنية الواحدة بالإضافة الى تحقيق وتفعيل التعاون والمساندة ما بين القطاعين العام والخاص لمواكبة متطلبات الاستثمار الآمن وتفادي المعيقات التي برزت اثناء العمل والتطبيق للخروج برؤية واقعية للمنطقة بما يحقق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني من انشاء المنطقة الخاصة وقدرتها على ان تكون محفزا للاقتصاد الوطني.

وأضاف بخيت ان السلطة ستقوم بازالة  بند التامينات من نظام النافذة الوطنية  والبدء فورا باجراءات انشاء وحدة تخليص في مطار الملك حسين الدولي لتشجيع وتسهيل عمليات الشحن الجوي وسيتم انجاز هذه الوحدة قريبا.

وشدد بخيت على تعاون كافة الجهات الحكومية والخاصة من اجل تقليل مدة مكوث الحاوية والبضائع بالاضافة الى انسيابيه التخليص عليها في اقل وقت وجهد مؤكداً أن تذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه جميع القطاعات يعد أهمية قصوى ومهمة أساسية في سلطة المنطقة الخاصة.

وبين بخيت أن السلطة تعمل على حل أي مشكلة سواء كانت تتعلق بالتشريعات أو إجراءات التشريعات في العقبة اتسمت بالاستقرار منذ إنشاء المنطقة الخاصة ولم يجرِ عليها أي تعديل ولكن من الممارسة الفعلية، وجد أن الإجراءات تحتاج بين الفينة والأخرى إلى تعديل وتسهيل وتسريع.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان لجنة الشراكة بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والقطاع الخاصة عقدت اجتماعاً اخر امس لبحث عدة قضايا من اهمها الجمارك والجهات الحكومية وتعاونها مع القطاع الخاص والتجار والصناعيين مؤكداً انه ورد لغرفة تجارة عمان بعض الملاحظات والشكوى من التجار من تطبيق النافذة الوطنية الواحدة وتأخير في معاملاتهم مما يراكم خسائر مادية كبيرة جراء عدم الفهم الكامل للنافذة الوطنية الواحدة .

ودعا نقيب اصحاب شركات التخليص ضيف الله ابو عاقولة الجهات الحكومية بضرورة التعامل بجدية مع التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع واتخاذ اجراءات سريعة تحمي الشركات من الظلم الواقع عليها وتسهم في تجاوز تلك التحديات والعقبات.

 ودعا ابو عاقولة الى ايجاد الية تنظم عملية التعهدات وتحديد مدد تتناسب معها ومسؤوليتها واعادة النظر بشروط تجديد تراخيص شركات التخليص بهدف تبسيط وتسهيل اجراءاتها وتسهيل تجارة الترانزيت والحد من التعقيدات والرسوم غير المبررة وذلك تجنبا لعزوف التجار استخدام ميناء العقبة لاستيراد البضائع. 

وطالب مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري بضرورة تزويد التجار  بجداول التعريفة الجمركية التي تصدر كل عام ،وتوضيح الإجراءات التي اتخذتها الجمارك بخصوص تنظيم الوثائق الالكترونية مع البيانات الجمركية ،وآلية التخمين في المراكز الجمركية وتقديم التسهيلات في زيادة اعداد المسرب الأخضر لبيانات الترانزيت وطلب معالجة البيانات الجمركية المفتوحة والبضائع التي يتم استهدافها لعمليات الفحص عبر أجهزة (X RAY) وإيجاد آلية مناسبة لمنع استغلال المزايا التي يقدمها الادخال المؤقت واعفاء مدخلات ومستلزمات الإنتاج الصناعي من الرسوم الجمركية من خلال لجنة الحماية الجمركية .

تعليقات القراء