2020-10-21 - الأربعاء
إصابة 5 لاعبين بالرمثا بكورونا الهياجنة أمينا عاما لشؤون الأوبئة بوزارة الصحة الملقي عضوا بالهيئة الاستشارية لمؤسسة لاهاي المميزون بأدئهم المهني لا يرتحلون ، أفعالهم خلدت ذكراهم... معالي المهندس رائد أبو السعود أنموذجاً. جولة إعلامية لترويج السلط سياحيا الرفاعي يكتب على مشارف مرحلة جديدة بيان صحفي عن مجموعة تواصل المرأة توصي وتطالب قادة دول العشرين بالعمل الفوري لسد الفجوة بين الخيال والواقع فيما يخص المساواة بين الجنسين ردود فعل غاضبة على اول قرارات حاسمة لحكومة الخصاونة حركة تداول سوق عمان المالي ليوم الأربعاء .. تفاصيل الحكومة توقع ميثاق الشرف لقواعد السلوك َزارةالبيئة: تعتذر عن استقبال المراجعين الخميس تعليق دوام وزارة الإدارة المحلية اعلان قوائم اسماء الطلبة المقبولون على قائمة شواغر مكرمة الجيش مجلة الدراسات الاسلامية في جامعة ال البيت في المرتبة الثالثة على مستوى الوطن العربي الصيادلة : المطعوم الرباعي جاهز للتوزيع وهذا سعره صدور نظام المكلفين بخدمة العلم "المستقلة للانتخاب": اعتماد 31 جهة رقابية محلية و18 دولية الأرصاد الجوية تحذر من حالة الطقس فلسطين: 6 وفيات و569 إصابة جديدة بكورونا المستقلة للانتخاب : إنتهاء مدة استقبال طلبات الاعتماد للمراقبين المحليين والدوليين
وفيات اليوم الأربعاء 2020_10_21 وفيات اليوم الثلاثاء 2020_10_20 خال الزميل الدكتور هاني البدري في ذمة الله وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر "نيروز الاخبارية " تعزي الدكتور مهند الحداد بوفاة شقيقه نائل هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية تنعى بلعاوي الشاب فيصل سعود الجازي في ذمة الله القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي تنعى العميد العبادي الحاجة هدية عبد الشاهد يحيى الشيشاني في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_10_19 الباحث الجزائري الواعد عمر طرواية يصرح: الدعوة الغربية لما يسمى حوار الحضارات والأديان دعوة مزيفة تحكمها برديغمات المركزية الغربية هيئة ابشر سيدنا رئيس وأعضاء يعزون المهندسة شروق بوفاة شقيقها جمال ابو طالب شفا بدران تفقد احد شبابها المهندس هيثم منذر السويلميين أعضاء قروب نيروز يعزون زميلهم الدكتور منذر السويلمين بوفاة نجله هيثم شكر على تعاز من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق خالد جميل الصرايره العيسوي يستذكر والدته في الذكرى الرابعة لوفاتها بهذه الكلمات وفيات اليوم الأحد 2020_10_18 وفاة شقيق العقيد صالح النجار أكرم جروان يُعزي الحاج صبحي الخطيب بوفاة زوجته علي الدهامشة ينعى عمتة المرحومة ام محمد الدهامشة
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

احتياطي الذهب يقفز 74% في 9 أشهر

احتياطي الذهب يقفز 74 في 9 أشهر
نيروز الإخبارية :

ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بمقدار 1.12 مليار دينار أو ما نسبته 74.2 % مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.

 

وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر أيلول من العام الحالي 2.64 مليار دينار مقارنة مع 1.519 مليار دينار في نهاية 2019، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية أيلول الماضي ما يتجاوز 1.974 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (61 طنا) مقارنة مع نحو 1.406 مليون أونصة في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 40.4 %.

وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى أكثر من 568 ألف أونصة منذ بداية العام.

واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

وتاريخيا، تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.

وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.

وبلغ احتياطي العملات الأجنبية في نهاية أيلول من العام الحالي 11.22 مليار دينار مقارنة مع 10.55 مليار في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 6.3 %.

وبذلك يكون الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) قد ارتفع في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 14.9 % ليبلغ 13.87 مليار دينار مقارنة مع 12.06 مليار في نهاية العام الماضي.

وكانت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد ارتفعت العام الماضي 16.6 % إلى 1.519 مليار دينار مقارنة مع 1.302 مليار في العام 2018. في حين ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) في العام الماضي 5.1 % إلى 12.06 مليار دينار مقارنة مع 11.476 مليار في العام 2018.

وبدأت الاحتياطيات الأجنبية في المملكة بالتأثر سلبا منذ مطلع العام 2016 مع تباطؤ النمو في حوالات المغتربين والاستثمار الأجنبي والصادرات والدخل السياحي والتي تعد المقومات الأساسية والمغذية لاحتياطي العملات الصعبة.