2020-07-13 - الإثنين
الاثنين...طقس حار وتحذير من التعرض المباشر للشمس مصر تسجل89 حالة وفاة جديدة بكورونا توضيح هام من البنك المركزي عبيدات يكتب حوارية رئيس مجلس الأعيان في زمن كورونا: قشوع يكتب مع مرحلة الانتعاش، القادم أفضل داودية يكتب احفظوا أسراركم يا قوم ! وفيات اليوم الأثنين 2020_7_13 مكافحة الفساد توضح حيثيات عطاء طريق السلط الدائري تعليمات جديدة لترخيص حظائر بيع الأضاحي برهن قرار حكومي لبنان يسجل أكثر من 166 إصابة جديدة بفيروس كورونا قطر تسجل 470 إصابة جديدة بكورونا الإمارات تسجل 401 إصابة جديدة بكورونا بايدن يتفوق على ترامب بست نقاط في استطلاع للرأي وزير التربية : تأمين عودة 320 معلماً وعائلاتهم من الإمارات بسبب كورونا وفاة 105اطباء في مصر انتخاب زيد سمير قعوار رئيساً لمجلس إدارة الشرق الأوسط للتأمين. مصدر امني ينفي الاعتداء على مركبة رئيس الديوان الملكي... توضيح صادر من نادي الفيصلي بيان هام صادر عن مجلس نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين مبادرة سفراء القانون تعقد محاضرة بعنوان اثر أزمة كورونا على التحكيم الدولي
وفيات اليوم الأثنين 2020_7_13 وفاة اللواء الربيعي مدير قوات المشاة في رئاسة أركان الجيش العراقي... تفاصيل وفيات اليوم الأحد 2020_7_12 الخرابشة يرثي بكلمات حزينة ومؤثرة في الذكرى السنوية السابعة لرحيل العميد باجس الخرابشة.... تشييع جثمان الطالبة مبارك الى مثواة الاخير والجامعة تشارك بالتشييع... وفيات اليوم السبت 2020_7_11 وفاة الفنان المصري محمود رضا عن عمر يناهز 90 عام الطالبة نسيبة محمود مبارك من جامعة جدارا في ذمة الله الحاج شوكت عمر عبد الرحيم الصمادي في ذمة الله "محمد ذيب" حسن قيتوقة في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_7_10 العالم والمفكر الاسلامي" أحمد بامبا انجاي" في ذمة الله الشارقة تودع الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي بعد مسيرة حياة حافلة بالإنجازات.... وفاة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة محمد سالم الجحاوشة في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي العبادي القوات المسلحة تنعى وفاة العميد الطبيب محمد الشريدة شاهد بالصور الصلاة على الأمير خالد بن سعود في المسجد الحرام وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 شقيقة الشيخ عبد الرحيم عكور في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

اربد.. مرضى نفسيون يعانون للحصول على ادويتهم والصحة توضح

اربد.. مرضى نفسيون يعانون للحصول على ادويتهم والصحة توضح
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية :  محمد قديسات - شكا مرضى نفسيون في اربد من اضطرارهم للذهاب إلى عمان للحصول على علاجات وادوية غير متوفرة بمستشفيات المحافظة، ما يزيد معاناتهم ويحملهم نفقات اضافية ووقتا اطول للحصول على العلاج اللازم.
ويروي احد هؤلاء المرضى أنه يحاول منذ اسبوعين الحصول على علاج بديل قرر الطبيب المعالج الاختصاصي بمستشفى الاميرة بسمة التعليمي الدكتور تيسير ذيابات وصفه له من خلال مديرية التأمين الصحي في عمان، غير ان عدم اجتماع اللجنة المختصة حين مراجعته اجبره على الانتظار لمدة اخرى، رغم تفاقم سوء حالته المرضية.
ودعا هذا المريض الجهات المعنية لايجاد آلية تتضمن اجراءات اكثر سرعة ومرونة تراعي حالات المرضى النفسيين وظروفهم بتوفير العلاجات والادوية اللازمة، حيث ان عامل الوقت غاية بالاهمية عند اخذ الجرعات العلاجية المطلوبة، وهو ما يتسق مع اكد عليه الدكتور ذيابات من ضرورة البحث عن آلية افضل تمكن المرضى من تناول الجرعات الدوائية بالوقت اللازم ودون تأخير .
وقال الدكتور ذيابات: إن عيادات الاختصاص بمستشفى الاميرة بسمة التعليمي تشهد تزايدا بأعداد المراجعين كونه المستشفى الوحيد الذي يوجد به عيادات اختصاص للمرضى النفسيين، مشيرا الى بعض الحالات لا تستجيب للعلاج المصروف ما يضطر الطبيب لتغييره، الامر الذي يشكل عبئا اضافيا على المريض للحصول على العلاج الجديد بالطرق المتبعة من خلال التأمين الصحي.
واشار إلى ان بعض الحالات التي تستدعي الادخال في المستشفيات والمراكز المختصة التابعة لوزارة الصحة، كمستشفى الفحيص لا تجد سريرا في الوقت الذي لا يمكن تحويل المريض إلى مستشفيات اخرى نظرا لعدم استقباله للمرضى الذكور، كما هو في مستشفى الملك عبدالله المؤسس الجامعي الذي يقتصر على قبول النساء على حساب التأمين الصحي.
وطالب عدد من المرضى وذويهم الجهات المعنية بايجاد مركز أو مشفى لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى دخول واقامة داخل المستشفى في اقليم الشمال.
وبين مدير مستشفى المركز الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة الدكتور نائل العدوان أن الادوية والعلاجات غير المقررة في التأمين الصحي لا تدخل في عطاءات الشراء، منها بعض العلاجات والعقاقير الخاصة بالمرضى النفسيين ما يستوجب وبحسب النظام المعمول به عرض العلاج الموصى به من الطبيب المعالج والتقرير الطبي الخاص بذلك اضافة الى ارواق ووثائق اخرى على لجنة مختصة في التأمين الصحي ليصار الى تأمين العلاج المطلوب.
واوضح ان هذه اللجنة ليست بحالة انعقاد دائم وهي مؤلفة من اختصاصيين بقطاعات طبية صحية مدنية وعسكرية وتنعقد في حال وجود عدد من المطالبات والحالات التي تستدعي انعقادها لاتخاذ القرار المناسب بخصوصها، مشيرا إلى انه ليس بالضرورة مراجعة المريض ادارة التامين الصحي ويستطيع اي من ذويه تقديم التقرير وانتظار الرد بعد اجتماع اللجنة واصدار قرارها.
وقال العدوان: إن قرار صرف العلاج عن طريق التأمين الصحي يبقى فعالا لمدة عام، حيث يصار الى تأمينه للمريض من خلال العيادات التي يراجعها، ولا يجيز نظام التأمين الصحي تحويل المريض لغايات الادخال إلى مركز أو مستشفى خارج نطاق وزارة الصحة الا بعد التأكد من عدم وجود سرير بمستشفى الفحيص، مشيرا إلى امكانية دراسة تخصيص جناح أو قسم في المبنى الجديد لمستشفى الاميرة بسمة التعليمي في اربد لهذه الغايات.
--(بترا)