2020-07-02 - الخميس
توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة جدارا ودائرة الجمارك الأردنية.. صور دائرة الاذنية تعقد ورشة عمل جراحية في مستشفى الملك طلال العسكري-المفرق.. الأردنيين يقدرون موقف المملكة العربية السعودية الداعمة للأردن تنقلات في الديوان الملكي.. (أسماء) سُجِّلت اليوم (3) حالات إصابة بفيروس كورونا منها اثنتان محليّتان، وواحدة خارجيّة العورتاني يكتب الانتحــــــار... الخطأ الأخير... المعايعة يكتب فياض القضاه في ميزان التقدير والتميز إلى أصحاب الاوراق الصفراء.. والمنابر الوهمية.. الكويت: 919 إصابة جديدة بكورونا الطراونة يهاتف رؤساء برلمانات عربية لدعم موقف الملك برفض ضم أراضٍ بالضفة الغربية مجلة أفكار تفتح ملف تصاعُد شخصيّة اليهودي في الرِّواية العربيّة مادبا :تعزيز مكانة مكاور السياحية التكافل الخيرية توزع الأكف والكمامات لطلاب الثانوية في النعيمة . التربية: خطأ في تسلسل فقرات امتحان الرياضيات لعدد من الاوراق الفرع الأدبي (إعادة بديلة لخبرنا رقم 42 ) حالات اختناق في احد مصانع الزمالية خريجي مؤسسة التدريب المهني تعدّدت قصص النجاح وتعدّدت أسبابه ... دوافع كلوب لتحقيق فوز جديد على جوارديولا الإعلامي المخضرم خليل سند الجبور..... مرآة الأعلام النظيف. 10 دنانير لكل من يصطاد كلبا في العقبة زعرور يكتب..لماذا يحتاج المزيد من الرجال إلى علاج استبدال التستوستيرون ؟
وفيات اليوم الخميس 2020_7_2 العميد صابر سليم الضلاعين الجوازنة في ذمة الله جامعه عمان العربية تفقد احد طلابها لبنى الجندي في ذمة الله وفيات اليوم الأربعاء 2020_7_1 وفاة السعودي الملياردير سليمان الراجحي يوسف أحمد الحاج سليم شحالتوغ في ذمة الله الأغوار الجنوبية جموع غفيرة من قبيلة بني حسن ووجهاء عشائر يشيعون جثمان الشيخ يوسف القلاب... صور نجل العميد الطيار محمد فتحي الحياصات في ذمة الله... الشيخ بني هذيل يعزي قبيلة بني حسن بوفاة الشيخ يوسف القلاب قبيلة بني حسن تفقد احد شيوخها الشيخ يوسف جلال القلاب العموش وفاة "سيد الدراما التونسية" صلاح الدين الصيد وفيات اليوم الثلاثاء 2020_6_30 المؤرخ عمر العرموطي يعزي بوفاة المرحومة / شقيقة الأستاذ منذر ابو رصاع د٠ سهام الخفش وصالونها الأدبي يعزون بوفاة المرحومة شقيقة زميلهم الأستاذ منذر ابو رصاع شركة التقنية الامنة للصناعات البلاستيكية تعزي أبناء المرحوم زكي السعودي وفيات اليوم الأثنين 2020_6_29 وفاة الأمير بندر بن سعد بن محمد بن عبدالعزيز ال سعود غصاب عطالله النمر الفايز في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_6_28
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الدكتوره الشديفات تكتب حصى المراره أعراض ، مسببات وحمية الوقاية .

الدكتوره الشديفات تكتب حصى المراره  أعراض ، مسببات وحمية الوقاية .
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية :  د.آيه هايل الشديفات 
 
(حصى المرارة ) Gallbladder stone


آلام وأعراض المراره أحد الشكاوى الطبيه الشائعه جداً ، الكثير قد يتسائل حول أسباب تكون الحصى والتهاب المراره اللاحق لذلك وكيفيه عمل حميه غذائيه مناسبه تقلل من الألم ، وكيف يتم التشخيص السريري لها وما هي خطوات العلاج  .
تفاصيل هذا في تقريرنا المرفق هنا .

تقع المرارة أسفل الكبد مباشرة تحديداً في الجهه اليمنى العلويه لمنطقه البطن حيث تقوم المرارة بتخزين أحماض الصفراء التي تنتج عن طريق الكبد ثم تُرسل إلى  المراره ليتم هناك تخزينها وتركيز العصاره (bile) ، وهي مزيج من الدهون والأملاح والسوائل والكولسترول التي تساعد على تحليل وتفكيك الأطعمة الدهنية التي تدخل إلى الأمعاء بعد الأكل  عن طريق هرمون الكوليسيستوكاينن  مما يسبب انقباض المراره وإيصال الأحماض الصفراويه إلى الأمعاء الدقيقه من خلال قنوات دقيقة وصغيرة تسمى القناة المثانية والقنيّات الصفراوية (قنيّات المرارة). حيث يسهل عمليات الهضم وامتصاص المعادن والفيتامينات المختلفة.

حصى المراره عباره عن ترسبات مُختلفة الأحجام نتجت بسبب إختلاف نسبه الأملاح الصفراويه والكوليسترول والسوائل هذه الترسبات تشكلت بفعل عوامل عده تختلف من مريض إلى آخر وتختلف باختلاف نوع الحصى الموجود .

أسباب تكون الحصى :
-يُعزى السبب الرئيسي لإختلاف نسبه الكولسترول والفوسفوليبيد مع الأملاح الصفراويه عن النسبه الطبيعيه ٢٥:١
وذلك قد ينتج عن زياده تركيز الاملاح الصفراويه وضعف امتصاصها لأسباب منها:
-وجود مشكله بإمتصاص الأملاح من الأمعاء الدقيقه terminal ileum بسبب  مرض كرونز "حساسيه القمح " او لسبب جراحي  تم فيه استئصال إستئصال جزء من نهايه الأمعاء الدقيقه .

-أمراض الكبد المسؤول عن انتاج الأملاح العصراويه
 -زياده نسبه الكولسترول في الجسم بسبب السمنه الزائده او طبيعة الأكل المشبع بالدهون
- هرمون الاستروجين والبروجيسترون لذا تزيد نسبه تكون الحصى خلال الحمل وبعد الولاده بفتره قصيره بسبب هرمونات الحمل او عند استخدام أقراص موانع الحمل حيث أن هرمون الاستروجين يقلل من تركيز الأملاح الصفراويه وهرمون البروجيسترون  يعمل على ارتخاء العضلاء الملساء وضعف تفريغ العصاره .
-مرضى السكري 
-المرضى الذين قامو بعمليات جراحه السمنه (truncal vagotomy) حيث تتضمن هذه العمليه ضعف التوصيل العصبي للمراره .

هناك نوع من الحصى ذا اللون البني والأسود الذي يتكون بسبب أمراض التحلل الدموي او بسبب التهاب داخل المراره او تشمع الكبد .
 





وقد تكون الحصى موجوده دون ان تؤدي إلى أيه أعراض وتكتشف عن طريق الصدفه لشكوى ليست لها علاقه بها وهذا يشكل ما نسبته ٣٧٪ من العامّه .

أما في حال ظهور الأعراض فقد تأتي بأشكال عده :
-ألم في الجهه اليُمنى العلويه من البطن أو في رأس المعدة ينتقل الألم إلى الكتف الأيمن وقد يكون هذا الألم مصاحب للقيء والغثيان.
يبدأ المريض بالتعب عند تناول الأطعمة الدهنية كالمقالي والأكل المشبع بالدهون.
-الحُمّى في حال وجود إلتهاب في المراره ذاتها او في قنواتها الصفراويه  أو تشكل خُرّاج
-الحكة في كل أنحاء الجسد ووجود تغير في لون البراز والبول وإصفرار العينين والجلد  اذا كان المريض يعاني من هذه الأعراض عليه التوجه مباشره إلى أي طوارئ قريب بسبب وجود مخاطر كُثر منها إلتهاب البنكرياس .


يتم التشخيص عن طريق الاعراض السابقه بالإضافه إلى الفحص السريري والصوره التلفزيونه ultrasound وبعض فحوصات الدم  والبول وقد يتم الحاجه إلى صور أخرى مثل 
(ERCP, MRCP , PTC, HIDA) بحسب الحاله .

علاج حصى المراره هو جراحي حيث يتم استئصال المراره بالمنظار وقد يتم استخدام بعض الأدويه لكنها غير مُجديه قد تخفف لكنها لا تزيل الحَصى أو تذيبه .
في حال وجود التهاب مراره يتم في البداية أخذ كورس من المضاد الحيوي مع الحميه الغذائيه المناسبه وبعد ٦ أسابيع يتم استئصال المراره بحيث يكون كل مؤشرات الالتهاب زالت ويُستثنى من ذلك الحالات التي لا تقبل التأجيل بطبيعه الحال .

الجزء المُهم في التقرير ..
أنا كمريض يعانى من الحصى ما هي الأطعمه المناسبه لي وما هي الأطعمه التي يجب علي أن أتجنبها ؟

١- يجب تجنب الأطعمه المقليه ،ابتعد عن كل ما هو مقلي
٢- يجب الابتعاد عن اللحوم مُرتفعه الدهون مثل لحوم البقر .
٣- منتجات الألبان مثل الكريما والآيس كريم والجبن والحليب كامل الدسم.

٤-الشوكولاتة والزيوت مثل زيت جوز الهند ينبغى تجنبها أيضا .

٥-الأطعمة التى تسبب الحموضة والغاز ويجب تجنبها مثل الأطعمة الحارة، والقرنبيط، والليفت، والمشروبات الغازية، والكحول.  
٦-صفار البيض والبيض المقلي

٧- الحلويات العربية وأي حلويات يدخل في صنعها الزبدة أو المارجرين أو السمنة أو الكريمة وكذلك الشوكولاته والحلاوة وزبدة الفول السودان والحلويات والفطائر والكيك والبسكويت الغنية بالزيوت أو الزبدة

٨- اللوز والجوز وجوز الهند والجوزيات الأخرى

٩- الشوربات المدهنة، والأكلات المحتوية على دهون كالمنسف

١٠- البهارات والفلفل الأسود والزيتون والمخللات والبطاطا المقلية .
١١-الخبز والأرز والمعكرونة المضاف إليها كمية من الزيت



أما الأطعمه المناسبه لمرضى المراره فهي :
الأوراق الخضراء مثل البقدونس ، الأكل المسلوق حيث يتم التخلص من ماء السلق ، الشوفان ، البابونج ، الحليب منزوع الدسم ، جبن القريش و العدس .

في النهايه أتمنى السلامه الصحيّه  للجميع .