2020-07-14 - الثلاثاء
أسعار الذهب ليوم الثلاثاء 14/7/2020 "الصحة": هذا ما سيتم إجراؤه للمسافرين القادمين من الخارج عُمان تسجل 1389 إصابة جديدة بـ" كورونا" تونس تسجل أول إصابة محلية بكورونا بعد نحو شهرين عاجل : القبض على شخص سلب مبلغاً مالياً من صيدلية تحت تهديد السلاح وضبط آخر سرق 14 ألف دينار من مركبة إنتر ميلان يصعد لوصافة الدوري الإيطالي عاجل : انتحار خادمة آسيوية داخل منزل مخدومها في صافوط وزير العمل يقرر السماح للعمالة الوافدة الانتقال من صاحب عمل إلى آخر داخل القطاع الزراعي قرار هام صادر عن خلية الأزمة حول الحجر المنزلي للمرضى القادمين للعلاج بالأردن مانشستر يونايتد يسقط في فخ التعادل في الوقت القاتل 4 آلاف محاكمة عن بُعد خلال 13 شهرًا التخليص على 4511 مركبة من “الحرة” في حزيران النعيمي يتحدث مجددا عن سيناريوهات وبدائل يتم دراستها حول تاريخ انطلاق العام الدراسي انقطاع المياه منذ أكثر من 7 اسابيع عن بلدة حاتم في اربد ولا حلول او استجابة تقدمها سلطة المياه الناصر: يوضح آلية إلغاء الدور التنافسي العدل: تنفيذ 4 آلاف محاكمة عن بُعد خلال 13 شهرًا اجتماع لمناقشة إجراءات إعادة فتح المطارات الأربعاء بالاسماء.. وزير الداخلية يجري عددا من التشكيلات الإدارية في الوزارة تحت شعار أردننا بخير ،، فريق مبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون يروجون للأماكن السياحية في عمان العبارة الهوائية في محمية عجلون وجه مغامر للسياحة البيئية
وفيات اليوم الثلاثاء 2020_7_14 مالك عبدالله كساب الخريشا في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_7_13 وفاة اللواء الربيعي مدير قوات المشاة في رئاسة أركان الجيش العراقي... تفاصيل وفيات اليوم الأحد 2020_7_12 الخرابشة يرثي بكلمات حزينة ومؤثرة في الذكرى السنوية السابعة لرحيل العميد باجس الخرابشة.... تشييع جثمان الطالبة مبارك الى مثواة الاخير والجامعة تشارك بالتشييع... وفيات اليوم السبت 2020_7_11 وفاة الفنان المصري محمود رضا عن عمر يناهز 90 عام الطالبة نسيبة محمود مبارك من جامعة جدارا في ذمة الله الحاج شوكت عمر عبد الرحيم الصمادي في ذمة الله "محمد ذيب" حسن قيتوقة في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_7_10 العالم والمفكر الاسلامي" أحمد بامبا انجاي" في ذمة الله الشارقة تودع الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي بعد مسيرة حياة حافلة بالإنجازات.... وفاة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة محمد سالم الجحاوشة في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي العبادي القوات المسلحة تنعى وفاة العميد الطبيب محمد الشريدة شاهد بالصور الصلاة على الأمير خالد بن سعود في المسجد الحرام
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الصحافة الفرنسية "المدينة الوردية" أصبحت مدينة أشباح!

الصحافة الفرنسية المدينة الوردية أصبحت مدينة أشباح
نيروز الإخبارية :
قالت وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير، إن مدينة البتراء الأثرية في جنوب الأردن، أصبحت "مدينة أشباح"  خالية من الزوار للمرة الأولى بتاريخها، بسبب القيود المفروضة من جراء كورونا.
وقال مفوض سلطة البتراء التنموي والسياحي، سليمان الفراجات، إن "نحو 80% من سكان إقليم البتراء البالغ عددهم نحو 38 ألفا يعتمدون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على السياحة كمصدر دخل لهم".

وتساهم السياحة بحوالى 12 إلى 14% من الناتج المحلي الأردني، ويقدر عدد العاملين في القطاع بنحو 100 ألف شخص، في بلد وصل معدل البطالة فيه إلى نحو 19,3% في الربع الأول من العام الحالي.

 ووفق التقرير، فإنه يبدو أن فنادق البتراء الـ45 وغرفها الثلاثة آلاف ستواجه أياما صعبة مع بدء الموسم السياحي.

وقال مدير هيئة تنشيط السياحة، عبد الرزاق عربيات، إنه "بعد أن بلغ دخل قطاع السياحة في الأردن 5,3 مليار دولار في العام الماضي، تراجع إلى حوالى صفر بعد الإغلاقات".

وأوضح عريبات أن لدى الهيئة خططا لإنقاذ الموسم السياحي، منها "تنشيط السياحة الداخلية"، معتبرا أن "النجاح الأردني في احتواء الأزمة يقدم فرصة للترويج للأردن بشكل أفضل في الأشهر المقبلة".

من جهة أخرى، قال نايف هلالات، حارس في موقع البتراء: "للمرة الأولى في حياتي، أرى المكان خاليا هكذا. عادة هناك آلاف السياح. كنا نضطر أحيانا لتنظيم صفوفهم وعملية إدخالهم كي لا يحصل تدافع.. أما الآن فليس هناك غير أصوات العصافير".

وغادر آخر السياح المملكة في 16 مارس، قبل يوم من إقدام السلطات الأردنية على تعليق الرحلات الدولية وغلق المطارات حتى إشعار آخر.

ومنذ ذلك الوقت، أصبحت البتراء مهجورة، وأصبح نحو مئتي دليل سياحي و1500 من أصحاب الرواحل من خيل وحمير وجمال، من سكان وادي موسى، عاطلين عن العمل.

بدوره، لفت الدليل السياحي، نعيم النوافلة (55 عاما)، إلى أن "ما حصل بالنسبة لنا ولسكان هذه المنطقة أشبه بالكارثة. في السابق، كانت أعداد السياح ترتفع وتنخفض بحسب ظروف المنطقة. أما الآن، فلا يوجد سياح نهائيا. هذا أمر لم يحصل من قبل". ويخشى النوافلة أن تتأخر عودة السياح عاما أو عامين وأن "تكون إجراءات السفر المستقبلية منفرة" للسياح، خصوصا "أن أغلبهم من كبار السن والمتقاعدين".

 وتعد البتراء المشهورة بعمارتها المنحوتة بالصخور والتي تقع على بعد 225 كلم جنوب عمان، الوجهة المفضلة للسياح الأجانب في الأردن. وقد اختيرت عام 2007 كواحدة من عجائب الدنيا الجديدة. لكنها اليوم أشبه بمدينة أشباح.

وشيدت المدينة الوردية (نسبة لألوان صخورها) في العام 312 ق. م. كعاصمة لمملكة الأنباط العربية القديمة التي سقطت بيد الرومان في العام 106 ق. م.
المصدر: أ ف ب