2020-06-04 - الخميس
الحواتمة يقلد الرتب الجديدة لكبار ضباط الامن العام الرزاز يعلن من المركز الوطني لادارة الازمات خطة فتح القطاعات (تفاصيل) الفلبين تسجل 10 وفيات و634 إصابة جديدة بكورونا الرزاز: الحكومة أصرّت على حماية العاملين في القطاع الخاصّ للحفاظ على وظائفهم إجلاء 46 أردنيا وفلسطينيا من كازاخستان السماح للمواطنين بالتنقل والخروج من الـ 6 صباحا وحتى الـ 12 ليلا والغاء نظام الفردي والزوجي والسماح بالتنقل بين المحافظات الكتاب والموسيقا يمتزجان في "شومان" السبت المقبل الرزاز : الجائحة أدت لانكماش بالاقتصاد العالمي ونحن لسنا بمعزل عنه الرزاز: اجراءاتنا تتزامن مع رفع العزل عن العديد من المناطق الحواتمة يقلد الرتب الجديدة لكبار الضباط يعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز أهم القرارات المتخذة للتعامل مع أزمة الكورونا مستقبلا. السلايطة يكتب الإشاعه ألغام معنويةوقنابل نفسية ورصاصات طائشه تصريح هام من السفارة التركية في عمان عُقَاب المخابرات .. إفترس داعش واصطاد التكفيري العنف ضد العنصرية الأمريكية ..: بداية ثورة على الظلم وصفعة مدوية لترامب روسيا: 169 وفاة بكورونا و8831 إصابة جديدة خلال آخر 24 ساعة حل مجلس النواب وإجراء انتخابات في تشرين الثاني وفيصل الفايز يتصدر المرشحين خلفاً للرزاز تركيا : ندعم بقوة وصاية الأردن على المقدسات بالقدس تكريم رجال أمن ضبطوا مطلوب بحرفية الرزاز يعلن ظهر اليوم خطة ومصفوفة مراحل التعامل مع كورونا
وفيات اليوم الخميس 2020_6_4 الشيخ صالح اشتيان محارب المحافظة في ذمة الله الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب ليث محمد الحامد وفاة الشاب يوسف بطاينه بنوبة قلبية حادة في موسكو السلط تفقد أحد رجالها الحاج فائق ناجي الحسين الحاجة نايفة عبد القادر قاسم المجالي في ذمة الله وفيات اليوم الأربعاء 2020_6_3 عشيرة البرصان تفقد أحد اعمدتها " المختار ابو حازم" والدة العميد غالب الدعجة في ذمة الله الحاج محمد مجلي السواعير في ذمة الله وفيات اليوم الثلاثاء 2020_6_2 الحاجة الفاضلة شتوه علي الكعابنة في ذمة الله الحجايا تفقد احد رجالها الشيخ زايد المشاهير العميد المتقاعد زكريا الجعافرة في ذمة الله وفاة الشاب الغرايبة تلهب مواقع التواصل وفيات اليوم الأثنين 2020_6_1 بني هذيل تعزي عشيرة العنيزات بوفاة سليم العنيزات المحافظ الأسبق علي قعدان الفايز ينعي المرحوم معالي الدكتور كامل ابو جابر والد معالي الأستاذ الدكتور عزام سليط في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز يعزي آل الدباس
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الصحة :استخدام التكنولوجيا الحديثة لا غنى عنها في احتواء فيروس كورونا

الصحة :استخدام التكنولوجيا الحديثة لا غنى عنها في احتواء فيروس كورونا
نيروز الإخبارية :
قالت مديرة التحول الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات في وزارة الصحة المهندسة فاطمة حماد، أن استخدام التكنولوجيا الحديثة لا غنى عنه في الحد من تفشي وانتشار فيروس كورونا.

وافادت حماد ان الوزارة أطلقت، عددا من التطبيقات الالكترونية، التي تدعم الجهود التي تبذلها المملكة لاحتواء الفيروس، مبينة ان هذه التطبيقات تساهم في سرعة اتخاذ القرار من خلال قاعدة البيانات والمعلومات التي توفرها.

وعرضت حماد، الجمعة، ابرز هذه التطبيقات ومنها تطبيق أمان، وبادر وسندس، الذي جاء ضمن مبادرة مجتمعية مكونة من شباب أردنيين عاملين في شركات عالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذين تطوعوا بخبراتهم ومهاراتهم.

ويقوم التطبيق بحسب المهندسة حماد على استخدام تقنية نظام التموضع الجغرافي (جي بي أس)، من خلال تخزين البيانات على الجهاز فقط ولا يطلب منك أي معلومات شخصية أو بيانات يمكن أن تؤدي إلى تحديد هويتك أو انتهاك خصوصيتك حيث يتم استخدام بيانات الموقع المخزنة على الهاتف لغرض واحد تتبع واحتواء فيروس كورونا المستجد بالاضافة الى مسح بياناتك تلقائيا كل 14 يوماً ولن يكون من الممكن استعادة تلك البيانات المخزنة.

وفي حال الإصابة بالفيروس، يمكن للمريض تصدير البيانات المخزنة على هاتفه ومشاركتها بشكل مجهول الهوية مع باقي المستخدمين عن طريق مسؤولي وزارة الصحة.

وفي حالة حدوث التقاء بين المستخدم وشخص آخر تثبت إصابته بالفيروس لاحقا، يقوم التطبيق بإرسال تنبيه للمستخدمين الذين كانوا متواجدين في محيط الشخص المصاب حسب المكان والزمان.

كما ويقوم التطبيق بتقديم الإرشادات والخطوات الواجب اتخاذها بعد استلام التنبيه، بالاضافة إلى أنه سيمكن المستخدم المشخّص بفيروس كورونا المستجد من استرجاع أماكن تواجده وتحركاته عبر التطبيق بسهولة تتضمن التواريخ والأزمنة والأماكن التي تواجد فيها.

وأوضحت حماد انه عند وجود إشعار بنقطة التقاء عند شخص ما، لا يعلم هذا الشخص من هو المصاب أو الذي كان قريبا منه، يُطلب التطبيق منه الاتصال مع الخط الساخن لوزارة الصحة وطلب فحص للفيروس.

كما يتضمن التطبيق العديد من رسائل التثقيف والتوعية مثل" أمان يحميك ويحمي وطنك وأحبائك" وغيرها.

وفيما يتعلق بتطبيق "بادر" الذي يتابع المواطنين المتواجدين في مناطق الحجر العام أثناء و بعد خروجهم خلال فترة الحجر المنزلي، اشارت الى ان الوزارة لن تقوم بإخراج أي شخص إلا بعد تنزيل التطبيق، وسيتم متابعتهم من قبل فريق مختص للتأكد من مدى الالتزام بالبقاء في المنازل.

حيث سيتم في هذه المرحلة اختيار عينات عشوائية لضمان تواجدهم مع هواتفهم كما يتواجد في هذا التطبيق احصائيات وتحذيرات تحدث باستمرار وسيتم ربط هذا التطبيق قريباً مع الاساور الالكترونية لضمان التزام اكبر.

وأشارت حماد الى تطبيق "سندس " الخاص بالكوادر الطبية والذي يهدف الى تنظيم آليات العمل المتبعة في عمليات المراقبة والمتابعة وتسجيل البيانات الكترونيا والاستغناء عن التعامل الورقي بشكل كامل عن طريق جهاز تابلت الموجود مع الفرق الطبية مشيرة الى ان التطبيق يقوم بإرسال رسالة نصية يومية للمتواجدين بالحجر وسؤالهم عن حالتهم الصحية وتقييمها للتعامل معها وإرسال تنبيه فوري للكوادر في حال ظهور اعراض وتحديد الفحوصات المخبرية وتحديد الأدوية المطلوبة.

وبينت حماد ان الوزارة وبدعم من منظمة الصحة العالمية عقدت عدة دورات تدريبية هدفت لتهيئة الكوادر الطبية سواء في الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة والعاملة في أماكن الحجر والعزل الصحي على استخدام النظام الالكتروني ومتابعة المحجورين الكترونيا بشكل يومي مما يوفر الوقت والجهد على هذه الكوادر.