الشريط الإخباري
بدء استخدام قارئات البصمة الالكترونية في محاكم الأردن
مصدر نيابي : قرار حكومي وشيك برفع رواتب متقاعدي الضمان
مجلس الأعيان يقر مشروع الموازنة العامة لعام 2020 كما ورد من مجلس النواب
وزارة العمل: تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020
ابو جاموس تكتب نحن الاردنيين .... ونظرية البالون
التربية تصرف المستحقات المالية لمعلمي الإضافي
شاهد بالصور ... 4 إصابات بتصادم باصين في منطقة خو بالزرقاء
القبض على مطلوب بحقه 3 طلبات مالية تقدر بأكثر من مليون دينار
توصيات الأعيان حول الموازنة
شاهد بالتفاصيل .. .. «السفارة الامريكية» تعلن عن وظائف شاغرة
بالاسماء ... مدعوون للتعيين في مختلف الوزارات و المؤسسات الحكومية
وزير المياه والري: 10 مليون م3 دخلت السدود لترفع التخزين الى 38%
الرزاز: الأردن مثالا للصمود الاقتصادي والسياسي .. والانتصار على داعش لا يعني الفوز بالمعركة على الارهاب
Amazon boss Jeff Bezos's phone 'hacked by Saudi crown prince'
(الأشغال) تنذر الشركة المنفذة لسور مدرسة كفرراكب
عمّان السادسة عربياً و الـ212 عالمياً في "غلاء المعيشة" .. تفاصيل
المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات: التحذيرات دائماً تأخذ السيناريو الأسوأ
عاجل: الرزاز في دافوس: العالم تجاهل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ويفكر بحروب ثانوية
Lebanese protesters block roads in Beirut after new government announced
جدول مواعيد أبرز مباريات الأربعاء

الصحة: الفحوصات الطبية لدى الوافدين تخضع لمعايير محددة

الثلاثاء-2020-01-14 | 03:45 pm

نيروز الاخبارية :  اكدت وزارة الصحة ان اجراء متابعة الفحوص لدى الوافدين يخضع لمعايير محددة، وحال رغبة المواطن بالتأكد من صحة الفحص يمكن اعادته للمختبرات المركزية التابعة لها مع التحفظ عن اي فحوص قد يجرى في أي مختبر آخر.
واكدت الوزارة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء اتخاذها جميع الاجراءات الوقائية والعلاجية التي تحفظ صحة المجتمع وخلوه من الامراض السارية والمعدية بين الوافدين ضمن فحوص مخبرية ذات مستوى دقيق، واضافة فحوص جديدة من شأنها الحفاظ على صحة المواطنين والوافدين على حد سواء.
وقال مدير الامراض الصدرية وصحة الوافدين الدكتور غازي شركس: إن نتائج الفحوص لأغلب حالات الوافدين تظهر بين 48 إلى 72 ساعة باستثناء الحالات التي يطلب إعادة الفحوص لها سواء مخبرية أو صورة شعاعية والتأكد من الامراض المنقولة جنسيا ما قد يرفع وقت ظهور نتائج العينات إلى 5 ايام.
وفي ذات السياق، اكد مدير المختبرات المركزية في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو، ان المختبرات المركزية تتمتع بالمرجعية على مستوى الشرق الاوسط وتستخدم افضل الاجهزة والتكنولوجيا لتشخيص مسببات الامراض المعدية وتتبع المعايير العالمية مثل معايير منظمة الصحة العالمية ومركز رصد الامراض الاميركي CDC وصاحبة المرجعية بتشخيص مسببات الامراض المعدية.
وحول صحة الفحوص المخبرية، قال الغزو: إن العينة رقم 473 التي تم سحبها في مديرية الامراض الصدرية وصحة الوافدين بتاريخ 2/12/2019 ، تعطي قيما ايجابية (حاملة للمرض) لبعض الكواشف وتعطي نتائج سلبية عند البعض الآخر، ما تطلب اجراء عينة اخرى لإجراء الفحوص والتأكد من بعض الكواشف المخبرية.
واشار إلى انه وبعد سحب عينة اخرى بتاريخ 13/12/2019 تبين ان هذه العينة تعطي نتائج ايجابية على كاشفين بطريقة ELISA وحسب التعليمات والمعايير العالمية وكذلك حسب المعايير المقرة من قبل وزارة الصحة، فإن هذه التقنية تعتبر ايجابية (حاملة للمرض)، وبعد ذلك تم طلب سحب العينة داخل مديرية المختبرات للتأكد من مطابقة المعلومات والعينة للشخص المعني، حيث سحبت العينة بتاريخ 18/12/2019 وبعد اجراء العديد من الفحوص حفاظا على مصداقية وجودة النتائج الصادرة من مديرية المختبرات.
واكد ان عمل الفحوصات لهذه الفئة في القطاع الخاص لا يعد توجيها من قبل وزارة الصحة، اذ ان الوزارة تتكفل بإجراء جميع انواع الفحوصات اللازمة لإصدار النتائج مهما كانت التكلفة وعلى حسابها، داعيا مكاتب استقدام عاملات وعاملي المنازل والاشخاص المستقدمين لعدم اجراء فحوصات على حسابهم الخاص لهذه الغاية كون النتائج المرجعية تصدر من وزارة الصحة فقط لا غير.
--(بترا)

تعليقات القراء