2020-07-11 - السبت
تشييع جثمان الطالبة مبارك الى مثواة الاخير والجامعة تشارك بالتشييع... المجلس الوطني لشؤون الأسرة يعيد تشكيل اللجنة الوطنية للحد من زواج من هم دون ١٨... مهيدات : سيتم تخفيض أسعار الأدوية قريبا اسعار الذهب اليوم السبت .. الأغوار الشمالية : وقفة احتجاجية أمام مصنع الزماليه رفضاً لاغلاقه الايجابية مفهوم وتطبيق أجواء صيفية بالمرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي المناطق شخص يفتح النار على عائلة ويقتل الأب ويصيب زوجته وأطفاله في السعودية السعودية والخليج عمقنا الحيوي و الجغرافي الديمغرافي . مركز أمن الهاشمي... وسياسة النزول إلى الميدان الدفاع المدني يحول دون امتداد حريق من الجانب الاسرائيلي الى الأراضي الأردنية قشوع يكتب الانتخابات ستكون صاخبة هذه المرة لتتمكن من القفز فوق مناخات كورونا وفيات اليوم السبت 2020_7_11 دعم الشباب في ظل جائحة الكورونا في محافظة الكرك لا تتخذي أيتها الحكومة هذا القرار تصميم جديد من "هيونداي" يحول "إلنترا" إلى سيارة رياضية تسجل 23 وفاة و1003 إصابات جديدة بكورونا في تركيا حاكم الشارقة يؤدي صلاة الجنازة على جثمان أحمد بن سلطان القاسمي المنتجة والكاتبة المصرية مي مسحال في ذمة الله إعلان هام لأبناء الجالية الأردنية في السعودية
وفيات اليوم السبت 2020_7_11 وفاة الفنان المصري محمود رضا عن عمر يناهز 90 عام الطالبة نسيبة محمود مبارك من جامعة جدارا في ذمة الله الحاج شوكت عمر عبد الرحيم الصمادي في ذمة الله "محمد ذيب" حسن قيتوقة في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_7_10 العالم والمفكر الاسلامي" أحمد بامبا انجاي" في ذمة الله الشارقة تودع الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي بعد مسيرة حياة حافلة بالإنجازات.... وفاة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة محمد سالم الجحاوشة في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي العبادي القوات المسلحة تنعى وفاة العميد الطبيب محمد الشريدة شاهد بالصور الصلاة على الأمير خالد بن سعود في المسجد الحرام وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 شقيقة الشيخ عبد الرحيم عكور في ذمة الله العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله بكلمات مؤثرة وحزينة يرثي اللواء الركن محمد الدقامسة نجله المهندس تامر بذكرى وفاته وفاة صلاح فروان الخليفات في البحرين وفيات اليوم الأربعاء 2020_7_8 فليح شوفان مطير العظامات في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

العاني يكتب كيف تحافظ على بطاريات الطاقة الشمسية لتدوم طويلا؟

العاني يكتب كيف تحافظ على بطاريات الطاقة الشمسية لتدوم طويلا؟
نيروز الإخبارية :


بقلم الدكتور المهندس محمود أنيس العاني 

 لا يجب ربط اكثر من مجموعتي بطاريات على التوازي: كما هو معروف فانه عند تصميم منظومات الطاقه الشمسيه فانه غالبا نحتاج الحصول على مخزون امبيرية اكبر من المتوفر ببطاريه واحده..وبالتالي يتم ربط مجموعات من البطاريات(متساوية السعه والعمر) على التوازي لزيادة مخزون نظام البطاريات.
ينصح دائما بعدم ربط اكثر من مجموعتين بطاريات توازي وكاقصى عدد ثلاث مجموعات(غير منصوح به). حيث انه بزيادت المجموعات المربوطه باكثر من مجموعتين يؤدي الى مشاكل عدم التوازن في عملية الشحن والتفريغ بين مجموعة البطاريات وبالتالي يؤدي الى تلف البطاريات سريعا. يراعى عند ربط اكثر من بطاريه ان تكون اسلاك الربط متساويه لجميع البطاريات وتكون اقصر ما يمكن.
لا يفضل تفريغ البطاريه اكثر من 50% من سعتها: في الحقيقه فانه كلما قل التفريغ زادت عدد دورات البطاريه وكلما زاد التفريغ العميق حصل تأكل في صفائح البطاريه وتكلس وبالتالي دورات اقل(عمر اقل). فمثلا...لبطاريه ذات عدد دورات تصميمي ب800 دوره عند تفريغ 80%(اي ان المتبقي 20%) فانها لربما تعطيك اكثر من 2000 دوره عند تفريغ 20%(المتبقي 80%)! بالتالي ياخذ بالاعتبار مضاعفة السعه عند تصميم المنظومات وذلك للحصول على تفريغ 50% دائما.
بالنسبة للبطاريات المغموره...يجب دوريا التأكد من منسوب السائل داخل البطاريه واضافة((ماء مقطر فقط)) للوصول الى المنسوب الموصى به للبطاريه.
التأكد من فولتية الشحن: الموصى بها للبطاريه..حيث يجب تعديل هذه الفولتيات في منظم الشحن وذلك للحصول على الفولتية المثالية للشحن. حيث انه لو كانت فولتية الشحن اقل من المطلوب فانها سوف تؤدي الى تكلس الواح البطاريه وبشكل سريع ومع مرور الوقت فانه يصعب ازالة هذا التكلس. كما وان زيادة فولتية الشحن تسبب زيادة حرارة البطارية وبالتالي تلف صفائح البطاريه وفي كلا الحالتين تقليل عمر البطارية.
يفضل تخزين البطاريات في مكان معتدل الحراره (25 درجة مئويه)...فزيادة 8 درجات فوق 25 درجة مئويه يؤدي الى نقص عمر البطاريه بمقدار النصف.
لا يجب شحن البطاريه(ذات سرعة تفريغC20 A.H rating) بامبيرية اكثر من 13% من سعتها التصميمية. زيادة امبيرية الشحن تزيد درجة حرارة البطارية وبالتالي تأكل صفائح البطاريه واخيرا تلفها. بعض أنواع البطارياتC20 لا تسمح بامبيرية شحن اكثر من 10% من سعة البطاريه.
من الضروري الفحص البصري الدوري للبطارية وملاحظة اي تغيرات غير طبيعية على غلاف البطارية وازالت التاكسد من على اقطاب البطاريه وعمل طبقة طبقة فازلين لمنع التأكسد على الاقطاب. كذلك فحص اسلاك التوصيل من و الى البطارية والتاكد من كونها مثبتة بشكل محكم.
احرص دائما على شراء منظم شحن ذا جودة عالية ومزود بحساس خارجي للحراره يتم تثبيته على غلاف البطارية من الخارج(منتصف الغلاف)..وجود هذا الحساس يعمل على عدم ارتفاع درجة حرارة البطارية الناتجة عن فولتية الشحن...حيث يقوم المنظم بضبط فولتية الشحن اوتوماتيكيا وبحسب درجة حرارة البطارية وبالتالي الحفاظ على البطارية من ارتفاع درجة حرارتها وبالتالي تلفها.
المنظمات المزوده بحساس حرارة داخلي (لايمكن تثبيته على البطارية) لا توفر هذه الحمايه للبطارية ولا ينصح بها.