2020-05-30 - السبت
تركيا تسجل 983 إصابة و26 وفاة جديدة بفيروس كورونا وشفاء1021 حالة العجارمة: تكتب شكراً وتقديراً لمدير واساتذة مدرسة يعقوب هاشم الثانوية للبنين ...صور عبيدات : لا توصية بفتح الحضانات ونقترب من الصفر بتسجيل إصابات الإمارات تسجل 726 إصابة جديدة بفيروس كورونا قطر تسجل رقم قياسي جديد لإصابات كورونا فخر لخريجي كليات الطب وطب الأسنان الاردنيه السلطات الصحية البريطانية: نمر بلحظة خطيرة جدا الخريشا يكتب وطنية الحسين المبكرة البحرين : تعافي 15 حالة إضافية من فيروس كورونا.. ورصد 53 إصابة الزرقاء :إخماد حريق أعشاب جافة صور الجزائر :سوق شعبي يتحول لبؤرة تفشي «كورونا» السعودية : فتح أكثر من 90 ألف مسجد غداً صحة اربد : المصاب الجديد خالط مُخالط لسائق الخناصري تشييع جثمان حسن حسني بحضور فني محدود.. صور اليرموك توضح حول منع أحد متقاعديها من الدخول إلى الحرم الجامعي هيبة الوطن علامة من علامات وفاء أبنائه البارين... نسور في سمائه وأسود على حدوده... سلامة حماد أنموذجا في الوفاء والأداء. رئاسة الوزراء : سيتم الإعلان قريباً عن بدء العمل بصالات المطاعم والمقاهي موجز إعلامي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن الحكومة: سُجِّلت في المملكة اليوم (4) إصابات بفيروس كورونا المستجدّ كلفة الباص السريع 140 مليون دينار بين عمان والزرقاء
وفيات اليوم السبت 2020_5_30 أبناء المرحوم مفضي الدبايبة يعزون الشابسوغ بوفاة سمير شمس الدين الهواوشة رئيس الجالية في أمريكا يعزي بوفاة عمر ابو دولة امين عام ملتقى النشامى في أوروبا للجالية الأردنية يعزي بوفاة معالي كامل ابو جابر نعى الدكتور وليد المعاني على تويتر المرحوم الدكتور كامل ابو جابر: الدكتور سمير مطاوع/ وزير الإعلام الأسبق ينعي المرحوم معالي الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق المعايعة ينعي المرحوم الدكتور كامل ابو جابر العين غازي الطيب ينعى وفاة صديقه معالي كامل ابو جابر المبيضين يرثي المرحوم كامل ابو جابر حزب الاصلاح ينعى الدكتور كامل أبو جابر رحمك الله معالي الأخ الدكتور كامل ابو جابر د صالح ارشيدات ينعى المرحوم كامل ابو جابر السفير لؤي الخشمان / رئيس جمعية الصداقة الأردنية الإندونيسية ينعي الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق الشاعر جريس سماوي ينعي المرحوم معالي الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق النائب صالح العرموطي ينعي معالي الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق عبدالمؤمن محمد بن محمد في ذمة الله رئيس مجلس الاعيان ينعى عضو مجلس الاعيان الاسبق كامل ابو جابر الحاجه نوال عبد الرزاق الحديدي في ذمة الله المؤرخ عمر العرموطي ينعي المرحوم الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق وزير الخارجية الاسبق كامل ابو جابر في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الكلام من فضّة والصمت من ألماس

الكلام من فضّة والصمت من ألماس
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية : 
الدكتور محمد طالب عبيدات 
الصمت في معظم الأحيان أبلغ من الكلام، وإذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب والصمت من ألماس وربما من أكثر، وفي هذا الزمان زمان "كُثرة القيل والقال" وفقدان منظومة القيم فالكيّس مَنْ حَفِظ لسانه "فليقل خيراً أو ليصمت":
1.  لا تخصصية في هذا الزمان فالكل أبو العُرّيف ويتحدّث بالسياسة والإقتصاد والإجتماع والطب والهندسة وكل شيء، والسبب ليس توفّر المعرفة أو المعلومة أو مَلَكَة الكتابة بل حبّ الكلام والحديث والجدل البيزنطي أنّى كان وفي أي وقت ومجلس.
2.  الغيبة والنميمة والنفاق والكذب وشهادة الزور والأنانية والكراهية صفات منتشرة في هذا الزمان، والسبب نقص الإيمان عند النمّامين والمُستغيبين والمنافقين والكذّابين وشاهدي الزور.
3.  بسبب تردّي منظومة القيم، أصبح الناس شاكرين للصامتين إزاء مَنْ يتحدّثوا عنّهم بالسوء، لأن ذلك ببساطة أفضل من أن يخوضوا مع الخائضين للحديث بالسوء نفسه.
4.    الساكت عن الحق شيطان أخرس، فَمِن المُعيب والظلم واللاأخلاقية أن لا يُنصِف أحدنا الآخر بغيابه أو أن يشهد الزور والبهتان.
5.  المٌستغيبون والنمّامون وشاهدو الزور يُحَمَّلون السيئات لتصبح حسنات لصالح المُستغابين والمُستنَمين، ولهذا فإن قالوا الخير تجاههم كسبوا الحسنات وإن صَمَتوا يخرجون مُتعادلين فلا يخسرون ولا يكسبون.
6.  المجالس مدارس، وسلوكياتنا تنعكس على مَنْ نُجالس، فلنقل الخير أو لنصمت، ولنقل الحق بشجاعة حتى ولو أغضب أيّ كان، فالحق لا ينتصر إلّا بمنازعة الباطل.
7. مطلوب في هذا الزمان الذي بات فيه الحليم حيران أن نميّز بين الصراحة والوقاحة وبين الحق والباطل وبين الألماس والحديد وبين الحرية المسؤولة والفوضى على الغارب وبين المصالح العامة والشخصية وبين الغثّ من السمين وبين المسؤول ومُصرّف الأعمال والقائمة تطول.    
بصراحة: بتنا نمتدح مَنْ لا يسُبّنا في هذا الزمان حتى وإن كان يعلم الحقائق ولا يتحدث بها أو يعلم ما بنا من خير، لأن ذلك خير من أن يسبّنا، والمطلوب تصويب السلوكيات لقول الحق أو للصمت فذلك أضعف الإيمان؛ فإذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب والصمت من ألماس.
صباح الأخلاقيات والخير
أبو بهاء
#لغة_الصمت #الخير #محمد_طالب_عبيدات