الشريط الإخباري
مدير الامن العام يرعى حفل توزيع جوائز التميز الشرطي.
المعايعة تناشد كل بيت جرشي
الزرقاء: توقيف سيدة اعتدت بالضرب المبرح على طفلها
وفاة شخص واصابة اخرين دهساً من قبل لصوص بالبلقاء
سلب صيدلية في حي نزال تحت تهديد السلاح الابيض
ارتفاع أسعار النفط عالمياً
إغلاق مؤسسات غذائية مخالفة للمعايير الصحية
تراجع مبيعات الالبسة والاحذية 35 بالمئة خلال العام الحالي
لسنا أبناء ذوات ... نحن أبناء وطن.
أستراليا تحقق انتصار هاماً على الاردن في عقر داره
مبادرة ابشر سيدنا تدعم السياحه في جرش" فيديو وصور "
Spanish TV shuns Super Cup in Saudi over rights concerns
إصابة سبعة أشخاص اثر حادث تصادم في العاصمة
Qatar to play UAE in Doha amid signs of thaw in Gulf dispute
Gaza ceasefire under pressure after renewed Israeli air attacks
7 اصابات بحادث على طريق المطار
عاجل : وفاة بحادث تصادم في العقبة
برد بحجم التفاح في الرويشد
رئيس هيئة الاستثمار : تكليف هيئة الاستثمار بقيادة فريق لدراسة إنشاء صندوق استثماري وطني
لقاء أردني مصري عراقي مرتقب في عمّان

المخرجة الأردنية نسرين الصبيحي: "عاصم" فيلم يمني يسافر بكم على جناح الحقيقة إلى المنطقة المحظورة ويُعرض في عمّان

الثلاثاء-2019-10-15 | 05:31 pm

نيروز الاخبارية : مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال، رعا السيد أيمن رياض المفلح أمين عام الهيئة الخيرية الهاشمية، عرض الفيلم "عاصم" للمُخرجة الأردنية نسرين الصبيحي صباح اليوم الاثنين. 
"عاصم" فيلم وثائقي، حصل على جائزة العلم والتّعلم في مهرجان غرب أوروبا الدولي للأفلام في بروكسل الفيلم العربي الوحيد ضمن منافسة واسعة بين اكثر من ٢٢٠ فيلما من أنحاء العالم، حيث يظهر الفيلم مأساة إنسانية في منطقة محدودة السكان لكنها نموذجٌ لمساحات وأعداد سكانية أوسع في اليمن .

وتسعى المخرجة من عرض الفيلم إلى لفت أنظار عدة جهات أبرزها الدول المانحة والمنظمات الدولية والإعلام والجهات الرسمية إلى فداحة الكارثة الإنسانية التي تعصف باليمن دون تحيّز لطرف أو آخر، حيث وثّقت الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون. 


وتمكّنت المخرجة بشجاعة من مواجهة كافة التحديات التي تعرضت لها خِلال مهمتها الصعبة التي اضطرتها للتواجد في منطقة خطيرة ، بالإضافة إلى تعرضها للتهديد بالقتل والإيذاء البدني والنفسي كما تضمّنه الفيلم. 
وقد أثار الفيلم ردود فعل واسعة عند عرضه في بروكسل في أوساط لجنة التحكيم وصنّاع الافلام من أمريكا وكندا واستراليا واوروبا وشرق آسيا وكثيرون ممن شاهد الفيلم.
بدورها، أعربت المُخرجة نسرين الصبيحي عن سعادتها البالغة بعرض الفيلم في عمّان قائلة: "يُعرّج الفيلم على قضية إنسانية غاية في الأهمية، وهي التطرف الديني والعنف وعدم تقبل الطرف الآخر والتي تعرضت لها المخرجة  شخصيا".


وأضافت الصبيحي: "يُظهر الفيلم أيضاً صعوبة مهام المنظمات الإنسانية الدولية في إيصال المعونات لمستحقيها بسبب عدة عوامل أشار لها الفيلم، فضلاً عن الاستغلال والمتاعب والانتهاكات والمعانة التي يتعرض لها المدنيين موضحا حجم الكارثة الإنسانية هناك.


يُشار إلى أن للصبيحي فيلم سابق "وما جاء الفجر"، الذي حاز على جائزة العلم والتعلم في مهرجان مدريد للأفلام، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في كل من مهرجاني شمال أوروبا الدولي للافلام في لندن وجنوب أوروبا الدولي للأفلام في فلنسيا في إسبانيا.

تعليقات القراء