الشريط الإخباري
رسمياً الأنتر يضم إيركسن من توتنهام
جدة الزميل عدي الحنيطي في ذمة الله
اتصالات مكثفة لنقيب الصحفيين مع رئيس الوزراء ووزيري الاعلام والعدل بشأن صحيفة الدستور
وزيرة التنمية الاجتماعية تستقبل السفيرة الفنلندية المعتمدة لدى المملكة
ليفربول أمام فرصة للابتعاد بالصدارة بفارق 19نقطة عن أقرب ملاحقيه
قوات الدرك تنفذ حملة لتوزيع المساعدات والتبرع بالدم
العموش وآل ثاني يشددان على ضرورة تعزيز التعاون الاردني القطري في مجال الانشاءات والاسكان والهندسة
محطة إلكترونية متطورة لفحص عدادات التاكسي في مركز التحقق المترولوجي
طائرة عسكرية من مطار ماركا لنقل الطلبة الأردنيين والفلسطينيين من الصين
الكلالدة: تكريس ثقة المواطن بالعملية الانتخابية ابرز مهام الهيئة
المهندسة عبير عبدالله حريثان الجبور تنوي الترشح الى مجلس النواب .
الإعدام لأردنيتيان قتلا رجلًا وخادمته بوحشية في عمان
غرفة تجارة الزرقاء توقع مذكرة تفاهم مع الشركة الأردنية الفرنسية للتأمين لتقديم تأمين صحي لمنتسبيها
الكشف عن الموعد المتوقع لصرف دعم الخبز و هذه الفئات المستثناة .. تفاصيل
حافلات عمومية تغلق شوارع رئيسية في الكرك احتجاجاً على نقل مجمع الحافلات
العضايلة : لن نلغي الاعفاءات الطبية لحين تطبيق التأمين الصحي الشامل
US stops all weapon deliveries to Iraq, citing security concerns – Air Force spokesman
China’s PM calls for ‘resolute fight’ against coronavirus outbreak as death toll climbs to 106 with over 1,700 new cases
US calls on Iraq to uphold sovereignty after assaults by Iran on US targets
Israeli forces arrest 15 Palestinians in West Bank

بعد اتفاق وقف إطلاق النار.. موسكو تحتضن مباحثات للفرقاء الليبيين لحل الأزمة..

الإثنين-2020-01-13 | 09:43 am

نيروز الاخبارية:  نقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" عن مصدر ليبي مطلع أن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر وصل موسكو اليوم الاثنين لإجراء مباحثات بهدف إيجاد حل للأزمة الليبية.

وأفاد المصدر الليبي أيضا بأن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، سيصل اليوم إلى العاصمة الروسية للهدف ذاته.

وكان رئيس فريق الاتصال الروسي حول ليبيا، ليف دينغوف، قد أعلن في وقت سابق أن قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، سيزوران موسكو لبحث الأزمة الليبية.

وقال دينغوف، في تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية مساء أمس الأحد: "تفيد المعلومات المتوفرة لدي بأن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، سيصلان في أقرب وقت إلى موسكو لإجراء محادثات ستكون في صلبها شروط مواصلة التسوية في ليبيا.

وأوضح رئيس فريق الاتصال الروسي الخاص بالشأن الليبي أن "المحادثات ستشمل إمكانية التوقيع على اتفاق بشأن الهدنة وتفاصيل هذه الوثيقة"، مضيفا كذلك بأن "قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب المتمركز شرق ليبيا، عقيلة صالح، سيزوران موسكو كذلك لإجراء محادثات حول الموضوع ذاته".

ورجّح دينغوف أن كلا من حفتر والسراج "سيلتقيان، بشكل منفصل، بالقيادة الروسية، وكذلك مع ممثلي الوفد التركي، الذي يتعاون مع روسيا لتسوية هذه المسألة"، لافتا إلى أن ممثلين عن مصر والإمارات سيؤدون "دور المراقبين في المحادثات".

وكان طرفا النزاع في ليبيا، قد أعلنا وقفا لإطلاق النار اعتبارا من منتصف ليل 12 يناير استجابة لمبادرة صدرت من الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان.

وفي السياق ذاته، يلتقي اليوم وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان، سيرغي شويغو، وسيرغي لافروف، نظيريهما التركيين، مولود تشاووش أوغلو، وخلوصي أكار، في موسكو.

وسيبحث الجانبان سبل تسوية الأزمة الليبية، والتنسيق بين روسيا وتركيا في سوريا، إضافة إلى مناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط على خلفية تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وكانت صحيفة "ميليت" التركية أفادت في وقت سابق بأن وزيري الخارجية والدفاع التركيين سيزوران موسكو، الأحد، مضيفة أن الوفد التركي سيضم رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية، هاكان فيدان.

يذكر أن الصراع المسلح الذي اندلع بين الجيش الليبي بقيادة حفتر والقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني على مشارف طرابلس منذ أبريل الماضي، شهد تصعيدا خطيرا مع انتهاء أنقرة من ترتيباتها لإرسال قوات لدعم حكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

وكانت قوات "الجيش الوطني الليبي" بقيادو المشير حفتر قد حققت مكاسب  هامة مؤخرا على الأرض، وتمكنت من السيطرة على مدينة سرت والتقدم إلى مشارف حي بوسليم في العاصمة طرابلس.

المصدر: وكالات

 

تعليقات القراء