2020-04-08 - الأربعاء
كيف قضى رئيس الوزراء البريطاني ليلته في العناية المركزة؟ المجالي يكتب الحياة البرلمانية في الأردن بين الواقع والمأمول التل يكتب حتى لا يخدعنا بعض الأثرياء في تحذير صارخ.. مراهق مصاب بكورونا يتحدث عن شعور أحسّ به بسبب المرض "لا يمكن لأحد تخيله"! الوزير العضايلة ينشر فيديو لإبن سينا يعود لـ 64 عاماً لحث الأردنيين على التباعد لمواجهة تفشي كورونا وزارة المياه والري تعلن سلسلة اجراءات لتسهيل صيانة الابار الخاصة المرخصة إجراءات جامعة عمان الأهلية لتقييم أداء الطلبة في المواد الدراسية للفصل الدراسي الحالي إعلان آلية منح تصاريح المرور للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية الدفاع المدني: يتعامل مع ٧٦١٢ حالة مرضية و ٢٨٠ حالة غسيل كلى سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ينشر صورة عبر حسابه "انستغرام" معلقاً رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته بعد موافقة الرزاز .. الأشغال تستأنف العمل في عدد من مشاريعها الحيوية الرزاز للعاملين بالقطاع الطبي :" أنتم خط الدفاع الأول فتحية لكم" (فيديو) مسؤول صحي إيطالي: نتحقق من عقار ضد الالتهابات التي يسببها كوفيد 19 غرايبة: اعتذر من كل شخص لم يصله الإنترنت – فيديو الغذاء والدواء تحدد اسعار الكمامات التي تحتوي على جهاز فلتر السرحان يكتب الجيش والتضحية وكورونا ليس لدى جلالة الملك اهم من صحة المواطن الأردني الدفاع المدني يتعامل مع نحو 8 الاف حالة مرضية ويطهر ١٥ موقعا مختلفا عجلون: إصابة عشرينية بكورونا
وفيات اليوم الأربعاء 2020_4_8 الدكتور مهدي صالح مفلح الغرايبه" ابو طارق" في ذمة الله غادة عثمان إدريس شابسوغ في ذمة الله الكعابنة يعزي أبناء حرب بوفاة الحاجة سعدى حرب الكعابنه رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته وفيات اليوم الثلاثاء 2020_4_7 موسى محمد موسى في ذمة الله الحاجة هند عبد الله المنور "ابو هزيم "في ذمة الله . الحاج رياض عيسى محمد الفارع العدوان في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_4_6 العميد المتقاعد جمال محمود الشواوره في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_4_5 ميرفت عارف الجبور في ذمة الله الكعابنة يعزي بوفاة الحاج سلامه عيد اللبايده الكعابنة وفاة العميد المتقاعد ردينة سامي شتوي حداد وفيات اليوم السبت 2020_4_4 العدوان يعزي مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر بوفاة والده شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والشوشان خاصة والدة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_4_3
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

تنمية أموال الأوقاف توفر 2000 فرصة عمل من مشاريع استثمارية

تنمية أموال الأوقاف توفر 2000 فرصة عمل من مشاريع استثمارية
نيروز الإخبارية :
عمان 27 شباط- مراد فريد - قال مدير عام دائرة تنمية أموال الأوقاف محمود بدر الحديد، إن المشاريع الاستثمارية التي ستستكمل هذا العام على قطع الأراضي الوقفية، من المتوقع ان توفر 2000 فرصة عمل.

واشار الحديد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الى أن كلفة المشاريع ، بلغت 20,250,000 دينار، لإقامة مشاريع استثمارية على قطع أراضى وقفية، في مختلف محافظات المملكة وبمتوسط إيراد سنوي قدره 770,908 دنانير.

وأكد الحديد،  أن طرق الاستثمار في الدائرة تتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية، كالإيجار لمدة محددة لقاء أجرة سنوية تعادل أجر المثل، يتم تجديدها بأجرة المثل في حينه، والإجارة الطويلة "بي او تي" لمدة لا تزيد على 30 سنة، لقاء أجرة سنوية مناسبة للأرض الوقفية، وأجرة مؤجلة تتمثل في الأبنية التي يقيمها المستثمر وتصبح مِلكا للوقف بعد انتهاء مدة الإجارة.

وأشار، إلى أن عقود الاستثمارات التي أبرمتها الدائرة في العام الماضي، بلغت 14 عقدا، مبينا ان متوسط القيمة الإيجارية بلغت 974,656 دينارا في السنة، فيما بلغت قيمة الأبنية والمشاريع التي ستقام عليها 23 مليون دينار.

وقال، إن متوسط القيمة الإيجارية للمشاريع التي نفذت في العام الماضي بلغ 247,211 دينارا في السنة، وبلغت قيمة الأبنية التي أقيمت عليها 8,260,000 دينار، وتنوعت بين أبنية تجارية ومجمعات سكنية ومدارس، وفرت المئات من فرص العمل. وحول انجازات الدائرة التي تم تنفيذها وتشغيلها للعام الماضي، قال الحديد، انه تم انشاء مجمع تجاري في الرصيفة، ومجمع سكني بوادي السير، ومبنى مدرسي في جبل النزهة، ومصنع انتاجي في الاغوار الشمالية، ومخازن تجارية في ناعور، إضافة إلى مجمع سكني بمنطقة الرونق، مشيرا إلى أن الدائرة نفذت عددا من المشاريع الاستثمارية مباشرة وبتمويل ذاتي، وهي وبصدد إقامة عدد آخر في عمان والمفرق ووادي موسى. واوضح انه تم استكمال مشروع "مول البحر" في العقبة بالشراكة مع صندوق الحج، ومشروع مبنى مدرسة في وادي السير، ومشروع شارع قريش في عمان بوسط البلد، ومشروع مخازن وشقق في المفرق، ومبنى مدرسة في ناعور، ومحطة وقود في بيت راس بإربد.

ودعا الحديد، الراغبين في الاستثمار بالأراضي الوقفية، الى مراجعة مركز الدائرة أو مديريات الأوقاف في المملكة، حيث تتوفر أراضي وقفية في أغلب المحافظات، تعد متميزة وبمواقع حيوية وجاذبة استثماريا. من جهة اخرى، بين الحديد، ان إنفاق الأموال المحصلة والمتحققة من عمليات الاستثمار يتم تحويلها إلى صناديق البرامج الوقفية التي تتولاها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، حيث يتم إنفاق ريعها على أوجه الخير ومنها المساجد والرعاية الصحية والتعليم للفقراء ومساعدة المحتاجين، بالإضافة إلى البرنامج العام. وأضاف، أن الدائرة وقعت مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات والمؤسسات خلال عام 2019، مثل صندوق استثمار أموال الضمان، وجامعة البترا وجامعة الشرق الاوسط، ونقابة المهندسين الاردنيين، بهدف تقديم مقترحات حول صيغ الاستثمار وتطويره وإعداد التصاميم الهندسية والمخططات المعمارية الأولية لقطع الأراضي الوقفية للدائرة والحصول على الاستشارات الهندسية لمشاريعها.

يذكر، أن دائرة تنمية أموال الأوقاف، هي دائرة متخصصة بتنمية واستثمار الأراضي والعقارات الوقفية، أنشأتها وزارة الأوقاف عام 2003، لضمان إنفاق وارداتها حسب شروط الواقفين وزيادة وارداتها لتحقيق أهداف التنمية الوطنية.

--(بترا)