2020-07-06 - الإثنين
طروحات لتشغيل الشباب في زمن كورونا: الناطق باسم الضمان يكشف: 20 شخصاً فقط يحصلون على رواتب تقاعدية تتجاوز 10 آلاف دينار العنف ضد المراه من وجهة نظر نفسية السرحان يكتب وكالة نيروز درة تزين الإعلام الاردني وزارة العمل تؤكد فرص العمل للاردنيين بالقطاع الخاص الكويتي وتدعو المهتمين للتقديم عليها مصر تسجل 1218 إصابة جديدة بكورونا إصابة الفنان المصري محمد صلاح بفيروس كورونا وفاة خمسيني بحادث دهس في منطقة وادي الريان.. الاغوار الشمالية 12 ألف محل تجاري مهدد بالإغلاق لعدم الترخيص في اربد الكويت ليس هناك فرص عمل للأردنيين.. وكل ما ذكر إشاعات مغرضة سفيرة الجزائر لدى أذربيجان سليمة عبد الحق في لقاء صحفي بمناسبة عيد إستقلال الجزائر تعيين الوزير الأسبق الدكتور حازم قشوع مستشارا مطاوع يُعلن عن مفاجأة للشعب الأردني وهي " 5 "اشرطة تسجيل للملك الحسين..... الحايك يكتب العنف الموجه إلى الكوادر الطبية في المستشفيات الأردنية الشيخ فلاح طلب سالم البداوي في ذمة الله الزعيم عادل إمام ينعى رجاء الجداوي راموس يمنح ريال فوزا "هائلا" وفارقَ سبع نقاط عن برشلونة عطيه : ضم الأغوار سيؤثر مباشرة على الأردن.. وهناك تحرك رسمي وشعبي نجح في وقف القرار حتى الآن...فيديو تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة ليوم الاثنين السجن 15 عاماً للفنان المصري طارق النهري
وفيات اليوم الأحد 2020_7_5 الفنان المصري محمود جمعة في ذمة الله أسرة نيروز الإخبارية تعزي عشيرة الخرابشة بوفاة الشاب زاهر الخرابشة المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي الهقيش أسرة نيروز تعزي الحجيلان بوفاة الشاب عامر الجبور أسرة مبادرة ابشر سيدنا يعزون زميلهم حسن الحراسيس بوفاة خاله عشيرة الخزاعلة الأردن تنعى وفاة أمير الخزاعلة العراق الشيخ باقر علي الشعلان الحاج حسن علي الحسن الشويات في ذمة الله وفيات اليوم السبت 2020_7_4 امين عام ملتقى النشامى في أوروبا يعزي ناديه العبسي بوفاة والدتها الحاج حسين أحمد القضاه في ذمة الله وفاة رئيس تحرير صحيفة "الرياض" بعد معاناة مع المرض اللواء الطبيب سمير يوسف زريقات في ذمة الله والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله " فندية محمد الجبور"ام صالح في ذمة الله الحمايدة تفقد احد رجالها الشيخ عوده الله موسى العودات (ابو موسى) وفيات اليوم الجمعة 2020_7_3 حزن عميق يخيم على عشيرة الشاب بدر خالد الهلالات المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي القطيفان الحاج فهد محمود النعيمات (أبو عاطف) في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

حصى المرارة ، أعراض، مسببات وحميه الوقايه . Gallbladder stone

حصى المرارة ، أعراض، مسببات وحميه الوقايه . Gallbladder stone
نيروز الإخبارية :
نيروز الإخبارية: آلام وأعراض المراره أحد الشكاوى الطبيه الشائعه جداً ، الكثير قد يتسائل حول أسباب تكون الحصى والتهاب المراره اللاحق لذلك وكيفيه عمل حميه غذائيه مناسبه تقلل من الألم ، وكيف يتم التشخيص السريري لها وما هي خطوات العلاج .
تفاصيل هذا في تقريرنا المرفق هنا .

تقع المرارة أسفل الكبد مباشرة تحديداً في الجهه اليمنى العلويه لمنطقه البطن حيث تقوم المرارة بتخزين أحماض الصفراء التي تنتج عن طريق الكبد ثم تُرسل إلى المراره ليتم هناك تخزينها وتركيز العصاره (bile) ، وهي مزيج من الدهون والأملاح والسوائل والكولسترول التي تساعد على تحليل وتفكيك الأطعمة الدهنية التي تدخل إلى الأمعاء بعد الأكل عن طريق هرمون الكوليسيستوكاينن مما يسبب انقباض المراره وإيصال الأحماض الصفراويه إلى الأمعاء الدقيقه من خلال قنوات دقيقة وصغيرة تسمى القناة المثانية والقنيّات الصفراوية (قنيّات المرارة). حيث يسهل عمليات الهضم وامتصاص المعادن والفيتامينات المختلفة.

حصى المراره عباره عن ترسبات مُختلفة الأحجام نتجت بسبب إختلاف نسبه الأملاح الصفراويه والكوليسترول والسوائل هذه الترسبات تشكلت بفعل عوامل عده تختلف من مريض إلى آخر وتختلف باختلاف نوع الحصى الموجود .

أسباب تكون الحصى :
-يُعزى السبب الرئيسي لإختلاف نسبه الكولسترول والفوسفوليبيد مع الأملاح الصفراويه عن النسبه الطبيعيه ٢٥:١
وذلك قد ينتج عن زياده تركيز الاملاح الصفراويه وضعف امتصاصها لأسباب منها:
-وجود مشكله بإمتصاص الأملاح من الأمعاء الدقيقه terminal ileum بسبب مرض كرونز "حساسيه القمح " او لسبب جراحي تم فيه استئصال إستئصال جزء من نهايه الأمعاء الدقيقه .

-أمراض الكبد المسؤول عن انتاج الأملاح العصراويه
-زياده نسبه الكولسترول في الجسم بسبب السمنه الزائده او طبيعة الأكل المشبع بالدهون
- هرمون الاستروجين والبروجيسترون لذا تزيد نسبه تكون الحصى خلال الحمل وبعد الولاده بفتره قصيره بسبب هرمونات الحمل او عند استخدام أقراص موانع الحمل حيث أن هرمون الاستروجين يقلل من تركيز الأملاح الصفراويه وهرمون البروجيسترون يعمل على ارتخاء العضلاء الملساء وضعف تفريغ العصاره .
-مرضى السكري
-المرضى الذين قامو بعمليات جراحه السمنه (truncal vagotomy) حيث تتضمن هذه العمليه ضعف التوصيل العصبي للمراره .

هناك نوع من الحصى ذا اللون البني والأسود الذي يتكون بسبب أمراض التحلل الدموي او بسبب التهاب داخل المراره او تشمع الكبد .
 





وقد تكون الحصى موجوده دون ان تؤدي إلى أيه أعراض وتكتشف عن طريق الصدفه لشكوى ليست لها علاقه بها وهذا يشكل ما نسبته ٣٧٪ من العامّه .

أما في حال ظهور الأعراض فقد تأتي بأشكال عده :
-ألم في الجهه اليُمنى العلويه من البطن أو في رأس المعدة ينتقل الألم إلى الكتف الأيمن وقد يكون هذا الألم مصاحب للقيء والغثيان.
يبدأ المريض بالتعب عند تناول الأطعمة الدهنية كالمقالي والأكل المشبع بالدهون.
-الحُمّى في حال وجود إلتهاب في المراره ذاتها او في قنواتها الصفراويه أو تشكل خُرّاج
-الحكة في كل أنحاء الجسد ووجود تغير في لون البراز والبول وإصفرار العينين والجلد اذا كان المريض يعاني من هذه الأعراض عليه التوجه مباشره إلى أي طوارئ قريب بسبب وجود مخاطر كُثر منها إلتهاب البنكرياس .


يتم التشخيص عن طريق الاعراض السابقه بالإضافه إلى الفحص السريري والصوره التلفزيونه ultrasound وبعض فحوصات الدم والبول وقد يتم الحاجه إلى صور أخرى مثل
(ERCP, MRCP , PTC, HIDA) بحسب الحاله .

علاج حصى المراره هو جراحي حيث يتم استئصال المراره بالمنظار وقد يتم استخدام بعض الأدويه لكنها غير مُجديه قد تخفف لكنها لا تزيل الحَصى أو تذيبه .
في حال وجود التهاب مراره يتم في البداية أخذ كورس من المضاد الحيوي مع الحميه الغذائيه المناسبه وبعد ٦ أسابيع يتم استئصال المراره بحيث يكون كل مؤشرات الالتهاب زالت ويُستثنى من ذلك الحالات التي لا تقبل التأجيل بطبيعه الحال .

الجزء المُهم في التقرير ..
أنا كمريض يعانى من الحصى ما هي الأطعمه المناسبه لي وما هي الأطعمه التي يجب علي أن أتجنبها ؟

١- يجب تجنب الأطعمه المقليه ،ابتعد عن كل ما هو مقلي
٢- يجب الابتعاد عن اللحوم مُرتفعه الدهون مثل لحوم البقر .
٣- منتجات الألبان مثل الكريما والآيس كريم والجبن والحليب كامل الدسم.

٤-الشوكولاتة والزيوت مثل زيت جوز الهند ينبغى تجنبها أيضا .

٥-الأطعمة التى تسبب الحموضة والغاز ويجب تجنبها مثل الأطعمة الحارة، والقرنبيط، والليفت، والمشروبات الغازية، والكحول.
٦-صفار البيض والبيض المقلي

٧- الحلويات العربية وأي حلويات يدخل في صنعها الزبدة أو المارجرين أو السمنة أو الكريمة وكذلك الشوكولاته والحلاوة وزبدة الفول السودان والحلويات والفطائر والكيك والبسكويت الغنية بالزيوت أو الزبدة

٨- اللوز والجوز وجوز الهند والجوزيات الأخرى

٩- الشوربات المدهنة، والأكلات المحتوية على دهون كالمنسف

١٠- البهارات والفلفل الأسود والزيتون والمخللات والبطاطا المقلية .
١١-الخبز والأرز والمعكرونة المضاف إليها كمية من الزيت



أما الأطعمه المناسبه لمرضى المراره فهي :
الأوراق الخضراء مثل البقدونس ، الأكل المسلوق حيث يتم التخلص من ماء السلق ، الشوفان ، البابونج ، الحليب منزوع الدسم ، جبن القريش و العدس .

في النهايه أتمنى السلامه الصحيّه للجميع .