2020-04-08 - الأربعاء
كيف قضى رئيس الوزراء البريطاني ليلته في العناية المركزة؟ المجالي يكتب الحياة البرلمانية في الأردن بين الواقع والمأمول التل يكتب حتى لا يخدعنا بعض الأثرياء في تحذير صارخ.. مراهق مصاب بكورونا يتحدث عن شعور أحسّ به بسبب المرض "لا يمكن لأحد تخيله"! الوزير العضايلة ينشر فيديو لإبن سينا يعود لـ 64 عاماً لحث الأردنيين على التباعد لمواجهة تفشي كورونا وزارة المياه والري تعلن سلسلة اجراءات لتسهيل صيانة الابار الخاصة المرخصة إجراءات جامعة عمان الأهلية لتقييم أداء الطلبة في المواد الدراسية للفصل الدراسي الحالي إعلان آلية منح تصاريح المرور للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية الدفاع المدني: يتعامل مع ٧٦١٢ حالة مرضية و ٢٨٠ حالة غسيل كلى سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ينشر صورة عبر حسابه "انستغرام" معلقاً رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته بعد موافقة الرزاز .. الأشغال تستأنف العمل في عدد من مشاريعها الحيوية الرزاز للعاملين بالقطاع الطبي :" أنتم خط الدفاع الأول فتحية لكم" (فيديو) مسؤول صحي إيطالي: نتحقق من عقار ضد الالتهابات التي يسببها كوفيد 19 غرايبة: اعتذر من كل شخص لم يصله الإنترنت – فيديو الغذاء والدواء تحدد اسعار الكمامات التي تحتوي على جهاز فلتر السرحان يكتب الجيش والتضحية وكورونا ليس لدى جلالة الملك اهم من صحة المواطن الأردني الدفاع المدني يتعامل مع نحو 8 الاف حالة مرضية ويطهر ١٥ موقعا مختلفا عجلون: إصابة عشرينية بكورونا
وفيات اليوم الأربعاء 2020_4_8 الدكتور مهدي صالح مفلح الغرايبه" ابو طارق" في ذمة الله غادة عثمان إدريس شابسوغ في ذمة الله الكعابنة يعزي أبناء حرب بوفاة الحاجة سعدى حرب الكعابنه رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته وفيات اليوم الثلاثاء 2020_4_7 موسى محمد موسى في ذمة الله الحاجة هند عبد الله المنور "ابو هزيم "في ذمة الله . الحاج رياض عيسى محمد الفارع العدوان في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_4_6 العميد المتقاعد جمال محمود الشواوره في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_4_5 ميرفت عارف الجبور في ذمة الله الكعابنة يعزي بوفاة الحاج سلامه عيد اللبايده الكعابنة وفاة العميد المتقاعد ردينة سامي شتوي حداد وفيات اليوم السبت 2020_4_4 العدوان يعزي مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر بوفاة والده شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والشوشان خاصة والدة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_4_3
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

حماية المستهلك تتهم شركات الألبان بالالتفاف وغرفة الصناعة تدافع

حماية المستهلك تتهم شركات الألبان بالالتفاف وغرفة الصناعة تدافع
نيروز الإخبارية :

اتهمت جمعية حماية المستهلك شركات الألبان بالالتفاف على قرار الحكومة بتخفيض الأسعار، فيما دافعت غرفة صناعة الأردن عن موقف الشركات.


وقال رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات ان مصانع الالبان التفت على قرار الحكومة بتخفيض سعر الالبان عبر اقتصار الخفض على سعر عبوة الكيلوجرام فقط وبمقدار 5 قروش.


بيد أن رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير دافع عن شركات الألبان، معتبرا ان الهجمة التي تواجهها تهدف الى تضليل الرأي العام وإشغاله بأمور مجتزأة دون النظر إلى صورة الوضع بشكل منصف متكامل.


واشار عبيدات الى ان التخفيض اقتصر على سعر عبوة الكيلوجرام، فيما لم يتم تخفيض أسعار باقي عبوات الالبان، حسب قرار الحكومة مطالبا الجهات المختصة بالضغط على مصانع الالبان لتخفيض اسعار كافة العبوات.


وخفضت شركات تصنيع الألبان الأسبوع الماضي، أسعار صنف واحد من الألبان فقط، وهو العبوة التي تزن كيلوغراما بمقدار 5 قروش، في حين بقيت الأصناف الأخرى عند المستويات السابقة نفسها دون عكس تراجع الضريبة عليها، رغم مرور 24 يوما على دخول القرار.


وكانت الحكومة أعلنت، الشهر الماضي، تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة أساسية وضرورية إلى النصف بعد أن كانت تخضع لضريبتي 4% و10%.


ودخل القرار حيز التنفيذ بداية الشهر الحالي، وشمل منتجات من الألبان والأجبان والخضار والفواكه واللوازم المدرسية والمعلبات والمواد المحضرة والحبوب والمعلبات، إلا أن الأسعار بقيت مرتفعة، بحسب مواطنين.


وكان من المفترض، على سبيل المثال، أن تنخفض أسعار الألبان بمقدار 6 قروش للعبوة الواحدة، التي يبلغ سعرها 1.25 دينار، بينما كان من المفترض أن ينخفض سعر العبوة التي يبلغ سعرها دينارا واحدا بمقدار 5 قروش، وأن تنخفض أسعار اللبنة بمقدار 14 قرشا للعبوة التي يبلغ سعرها 2.75 دينار


من جهته، استهجن رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير ما وصفه بـ ' الهجمة الشرسة' التي تقاد ضد شركات الالبان.


واعتبر المهندس الجغبير في بيان صحفي، ان 'الهجمة' ضد شركات الالبان تهدف الى تضليل الرأي العام وإشغاله بأمور مجتزأة دون النظر إلى صورة الوضع بشكل منصف متكامل.


واكد ان شركات صناعة الالبان إحدى ركائز الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي المحلي، مشددا ان هذه الهجمة ضد شركات الالبان هدفها إما شعبوي أو إدخال منتجات من أسواق خارجيّة مما يؤدي إلى إضعاف الشركات المحلية والإعتماد على الاستيراد.


وأشار الى واقع الحال السابق بقيام شركات الالبان بتحمل عبء الفرق الضريبي والبالغ 6% والذي فرض على منتجات الالبان ومشتقاتها بتاريخ 17 كانون الثاني من عام 2018، اذ لم تقم برفع الأسعار في حينه ولم تحمل المستهلك الأردني فرق الضريبة كما هو متعارف عليه وبما يتناسب مع الضريبة المفروضة.


وأشار المهندس الجغبير الى ان شركات الالبان تبنت التوجه الحكومي الأخير حول تخفيض نسبة ضريبة المبيعات على أصناف الالبان من خلال تخفيض سعر منتج اللبن وزن واحد كيلو غرام ليصبح سعره 1.2 دينار، بالإضافة إلى توفير أصناف بأسعار مميزة لدعم الأسر الأردنية وخصوصا ذوي الدخل المحدود.


وزاد ان الشركات توفر عددا من منتجات الالبان ضمن عبوات اقتصادية سعة 4و 5 كيلو غرام يبدأ فيها سعر كيلوجرام اللبن من «70 قرشا» على سبيل المثال للمستهلك النهائي.


ونوه الى ان التخفيض أيضا طال أصنافا عديدة من الاجبان البيضاء واللبنة الطرية من خلال حملات ترويجية وعروض منافسة لدعم الأسر الأردنية، لعكس ما يتم ترويجه إعلاميا من أشخاص ليس لهم الخبرة والدراية الكافية في الموضوع.


يشار الى ان شركات الالبان المحليّة دائمة التنسيق مع كافة الجهات الرسمية خصوصا وزارة الصناعة والتجارة من حيث التشاور وبما يخدم الشريحة الأكبر من المستهلكين نظرا للظروف الاقتصادية الحالية.


اقرأ المزيد:

اعتصام للعاملين في أمانة عمان من حملة الشهادات

واحدة من بين 4 متزوجات بالأردن تعرضت للعنف

تعرف على الأردنية التي عينها ترامب

فحص جميع القادمين من فلسطين الى الأردن خشية فيروس كورونا

وصول 5 بواخر ألبسة وأحذية مستوردة من الصين

افتتاح أول مركز للخدمات الحكومية الشاملة في المملكة

"الغذاء والدواء" تكشف تفاصيل جديدة حول المكملات الغذائية المضبوطة باربد

إطلاق نار يودي بحياة ثلاثيني في مخيم حطين بالرصيفة

الصحة: الأردن وسط منطقة ملتهبة تفشى بها فيروس كورونا


الاصدار الاول لصحيفة "نيروز" (اضغط هنا)

 

قناتنا على تلجرام (اضغط هنا)

لتحميل تطبيق نيروز الاخباري (اضغط هنا)

نشر وتحرير (دلير زاهد)