2020-07-06 - الإثنين
طروحات لتشغيل الشباب في زمن كورونا: الناطق باسم الضمان يكشف: 20 شخصاً فقط يحصلون على رواتب تقاعدية تتجاوز 10 آلاف دينار العنف ضد المراه من وجهة نظر نفسية السرحان يكتب وكالة نيروز درة تزين الإعلام الاردني وزارة العمل تؤكد فرص العمل للاردنيين بالقطاع الخاص الكويتي وتدعو المهتمين للتقديم عليها مصر تسجل 1218 إصابة جديدة بكورونا إصابة الفنان المصري محمد صلاح بفيروس كورونا وفاة خمسيني بحادث دهس في منطقة وادي الريان.. الاغوار الشمالية 12 ألف محل تجاري مهدد بالإغلاق لعدم الترخيص في اربد الكويت ليس هناك فرص عمل للأردنيين.. وكل ما ذكر إشاعات مغرضة سفيرة الجزائر لدى أذربيجان سليمة عبد الحق في لقاء صحفي بمناسبة عيد إستقلال الجزائر تعيين الوزير الأسبق الدكتور حازم قشوع مستشارا مطاوع يُعلن عن مفاجأة للشعب الأردني وهي " 5 "اشرطة تسجيل للملك الحسين..... الحايك يكتب العنف الموجه إلى الكوادر الطبية في المستشفيات الأردنية الشيخ فلاح طلب سالم البداوي في ذمة الله الزعيم عادل إمام ينعى رجاء الجداوي راموس يمنح ريال فوزا "هائلا" وفارقَ سبع نقاط عن برشلونة عطيه : ضم الأغوار سيؤثر مباشرة على الأردن.. وهناك تحرك رسمي وشعبي نجح في وقف القرار حتى الآن...فيديو تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة ليوم الاثنين السجن 15 عاماً للفنان المصري طارق النهري
وفيات اليوم الأحد 2020_7_5 الفنان المصري محمود جمعة في ذمة الله أسرة نيروز الإخبارية تعزي عشيرة الخرابشة بوفاة الشاب زاهر الخرابشة المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي الهقيش أسرة نيروز تعزي الحجيلان بوفاة الشاب عامر الجبور أسرة مبادرة ابشر سيدنا يعزون زميلهم حسن الحراسيس بوفاة خاله عشيرة الخزاعلة الأردن تنعى وفاة أمير الخزاعلة العراق الشيخ باقر علي الشعلان الحاج حسن علي الحسن الشويات في ذمة الله وفيات اليوم السبت 2020_7_4 امين عام ملتقى النشامى في أوروبا يعزي ناديه العبسي بوفاة والدتها الحاج حسين أحمد القضاه في ذمة الله وفاة رئيس تحرير صحيفة "الرياض" بعد معاناة مع المرض اللواء الطبيب سمير يوسف زريقات في ذمة الله والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله " فندية محمد الجبور"ام صالح في ذمة الله الحمايدة تفقد احد رجالها الشيخ عوده الله موسى العودات (ابو موسى) وفيات اليوم الجمعة 2020_7_3 حزن عميق يخيم على عشيرة الشاب بدر خالد الهلالات المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي القطيفان الحاج فهد محمود النعيمات (أبو عاطف) في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

خبراء آثار يوصون بإدخال سور الأردن العظيم ضمن المسارات السياحية

خبراء آثار يوصون بإدخال سور الأردن العظيم ضمن المسارات السياحية
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية :  أوصى خبراء آثار وأكاديميون، بضرورة إدخال "سور الأردن العظيم" الذي يقع في منطقة رأس النقب، ضمن منظومة المسارات السياحية المحلية كنوع جديد من أنواع السياحة الهادفة لتطوير المنطقة، وزيادة دخلها الإقتصادي.
ودعا المشاركون وخبراء الآثار خلال الورشة المتخصصة "اكتشاف سور الأردن العظيم" التي أقامتها جمعية أدلاء السياح الأردنيين بالتعاون مع مديرية التربية والثقافة العسكرية في قضاء المريغة بمحافظة معان، اليوم الاثنين، الى الاستمرار بتوثيق سور الأردن العظيم (خط شبيب) ونشر المعلومات حول أهميته وتاريخه.
وقام المشاركون خلال جولتهم للسور الذي يبلغ طوله بحسب الدراسات الأولية ما يقارب 140 كم، بتوثيق 5 كم من السور الممتد من خربة الداعوك الى خربة المريغة، حيث أطلعوا على أهم الجوانب التفصيلية في بنائه ونظامه الهندسي، وأنواع الصخور المستخدمة في البناء، تمهيداً لنشر التقارير العلمية حوله.
وقال أستاذ علم الآثار في الجامعة الهاشمية ورئيس اللجنة العلمية لاكتشاف السور (خط شبيب)، الدكتور محمد وهيب، إن الدراسات الأولية تشير إلى أن السور المكتشف يمتد من خربة الداعوك في رأس النقب مروراً بخربة المريغة وصولاً إلى وادي الحسا شمالاً، وبطول يقارب 140 كم، وهو بذلك أطول الأسوار في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف أن الدراسات والتوثيق لهذا السور بدأت عام 1996، ضمن مشروع اكتشاف حضارات رأس النقب في مواقع الحيض والحياض وعين جمام وخربة أبو النسور ودبة حانوت، وما زالت أعمال النشر العلمي مستمرة حول هذه الاكتشافات، حيث تم إصدار كتاب عن قصر شبيب ونشر عدد من المقالات.
ولفت الاستاذ في جامعة آل البيت الدكتور محمود عبد العزيز، خلال الورشة التي شارك فيها أكاديميون وخبراء في الآثار من الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت، ومنتدى ياجوز الثقافي، وجاليري قدرات، وعدد من المؤسسات والجمعيات والهيئات الثقافية في المجتمع المحلي بقضاء المريغة، إلى أن اكتشاف سور الأردن العظيم المعروف محلياً باسم خط شبيب وتوثيقه يعتبر أولوية قصوى، مؤكداً ضرورة نشر المعلومات حوله، وتنظيم زيارات ميدانية إليه، بالإضافة لضرورة المحافظة عليه من التعديات.
وأكد مدير مدرسة الأمير هاشم بن الحسين الرائد حسن الخوالدة أهمية منطقة رأس النقب التاريخية والمتحف الأثري الذي أقيم في رأس النقب كمركز للتعليم ونشر المعرفة، ودور مديرية الثقافة العسكرية في دعم الجهود الهادفة لتوثيق الإرث الحضاري الأردني وخاصة السور التاريخي، بالإضافة للجهود المبذولة في سبيل تطويره.
من جهتها، أشارت الباحثة في مجال السياحة الدكتورة جمانة دويكات، إلى ضرورة تطوير المنتج المحلي في رأس النقب، وتمكين المرأة من المساهمة برفد الاقتصاد من خلال الجمعيات والتشاركيات الفاعلة.
من جانبه، أكد رئيس الجمعية التعاونية للاستدامة والتطوير السياحي جمعة الخطيب، أن اكتشاف السور العظيم يفتح آفاقاً جديدة في مجال السياحة، كنوع جديد يضاف للكنوز الأردنية المتواجدة على أرض المملكة.
وأكد عضو جمعية أدلاء السياح الأردنية محمد حماد، ضرورة نشر المعلومات عن السور الأردني العظيم، وتنظيم زيارات الوفود السياحية إلى متحف الآثار بمدرسة الأمير هاشم بن الحسين، إضافة إلى تزويد المتحف بمعلومات عن السور باعتباره اكتشافاً مهماً.
وأشاد خبير الدلالة السياحية برهان عرب، بالجهد المبذول لتوثيق السور التاريخي الممتد من معان حتى بلدة الحسا، لافتاً إلى أنه يعتبر من نقاط الجذب السياحي لجنوب المملكة ولا بد من إدخاله في المسارات السياحية.
--(بترا)