2020-06-04 - الخميس
نيروز الإخبارية تبارك للرائد حسين الجازي بالترفيع هو لم يحذر إسرائيل وانما من المخاطر التي ستقوم بها إسرائيل نيروز الإخبارية تُهنئ العريس محمد النوايشه بمناسبة زفافه وفاة الفنانة هيام طعمة هدم وإزالة مباني عشوائية في قضاء منشية بني حسن أُقيمت على أراضي حرجية.. صور تعميم من وزير الأوقاف المدراء المعونة يستقبل طلبات جديدة لدعم عمال المياومة... تفاصيل العمل :حملة على المدارس الخاصة تخريج دورة الوقاية من التطرف الفكري للمرأة في كلية الدفاع الوطني النعيمي: تمديد وقت الدخول لمنصة درسك بلدية الرمثا تواصل حملاتها بأعمال تطهير وتعقيم المساجد... صور جورج فلويد شعار العصيان المدني الأمريكي الكعابنه يعزي المطيرات بوفاة الحاج قاسم عياش الكدراوي وفاة الأمير سعود بن عبد الله بن فيصل آل سعود العضايلة :فتح الأندية والفعاليات الرياضية بدون جمهور والسماح بالطيران الداخلي العضايلة: فتح الحضانات والمطاعم والمقاهي وقطاع الفندقة والضيافة العضايلة : السماح بزيارة السجون ودور الرعاية... العضايلة: فتح المساجد والكنائس لاداء جميع الصلوات الحواتمة يقلد الرتب الجديدة لكبار ضباط الامن العام الرزاز يعلن من المركز الوطني لادارة الازمات خطة فتح القطاعات (تفاصيل)
وفيات اليوم الخميس 2020_6_4 الشيخ صالح اشتيان محارب المحافظة في ذمة الله الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب ليث محمد الحامد وفاة الشاب يوسف بطاينه بنوبة قلبية حادة في موسكو السلط تفقد أحد رجالها الحاج فائق ناجي الحسين الحاجة نايفة عبد القادر قاسم المجالي في ذمة الله وفيات اليوم الأربعاء 2020_6_3 عشيرة البرصان تفقد أحد اعمدتها " المختار ابو حازم" والدة العميد غالب الدعجة في ذمة الله الحاج محمد مجلي السواعير في ذمة الله وفيات اليوم الثلاثاء 2020_6_2 الحاجة الفاضلة شتوه علي الكعابنة في ذمة الله الحجايا تفقد احد رجالها الشيخ زايد المشاهير العميد المتقاعد زكريا الجعافرة في ذمة الله وفاة الشاب الغرايبة تلهب مواقع التواصل وفيات اليوم الأثنين 2020_6_1 بني هذيل تعزي عشيرة العنيزات بوفاة سليم العنيزات المحافظ الأسبق علي قعدان الفايز ينعي المرحوم معالي الدكتور كامل ابو جابر والد معالي الأستاذ الدكتور عزام سليط في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز يعزي آل الدباس
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

خبراء "وراثيين أردنيين" يطورون شرائح فحص كورونا بمواصفات تفوق العالمية

خبراء وراثيين أردنيين يطورون شرائح فحص كورونا بمواصفات تفوق العالمية
نيروز الإخبارية :

أعلنت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية، عن نجاح تجربة "أول شرائح فحص كورونا أردنية”، وعلى مستوى المنطقة كاملة، قالت إنه جرى تطويرها بـ”أيدي خبراء أردنيين من المهندسين الوراثيين وبكلف بسيطة وبميزات تفوق الكتات العالمية”.

وأوضحت الجميعة في بيان، أن التجربة جرت صباح اليوم في المختبرات المركزية لوزارة الصحة، مؤكدة أن الشرائح التي أطلقت عليها اسم "jo cov19″، استطاعت اختصار "مدة الفحص إلى الربع (اللازمة حاليا) مع إظهار نتائج دقيقة”، للإصابة من عدمها.

ويأتي هذا الإنجاز، بحسب بيان الجميعة، في وقت تدخل فيه دول العالم في "أزمة شح وانقطاع كتات (شرائح) الفحص من المصدر”، في ظل الجائحة العالمية.

وعبرت الجميعة عن شكرها لفريق خبرائها المكون من د.حازم حداد و د.وليد الزيود وفريقهم البحثي، الذين قالت إنهم "أصحاب هذا الاكتشاف”، لافتة إلى أنها "تضع هذا الاكتشاف وفريقها، أصحاب الخبرات تحت تصرف وزارة الصحة”.


ماهي ميزات الشرائح الأردنية:

وقالت إن شرائح الفحص التي طورها الفريق "ستسمح بإجراء ١٠ أضعاف الفحوصات المنجزة في وزارة الصحة حالياً، وستمكن الوزارة من إنجاز مقترح الجمعية حول المختبر المتنقل الذي سيرافق فرق التقصي الوبائي، حيث أن الجمعية قد طورت تصميما للمختبر المتنقل وعلى استعداد لتطبيقه على أرض الواقع ليكون أول مختبر متنقل يستخدم بجائحة كورونا على مستوى العالم”.

وفي سياق متصل، أشارت الجمعية إلى أن "فريقا آخر يعمل على تطوير آلية العلاج من خلال بلازما الدم للأشخاص المتعافيين، وستعلن عن تفاصيله قريباً”.

وأعلنت أن أي "تنسيق دولي للاستفادة من هذا الاكتشاف سيكون من خلال وزارة الصحة الأردنية بالتنسيق مع الجمعية، وبهذا ستكون الأردن صاحبة سبق دولي على هذا الصعيد بأيدي ابناءها من المهندسين الوراثيين”.

الغد