2020-07-09 - الخميس
البرازيل : 44 ألف إصابة جديدة بكورونا شاهد بالصور الصلاة على الأمير خالد بن سعود في المسجد الحرام مسؤول كندي: كورونا تحت السيطرة سواريز يقود برشلونة للفوز ويرسل إسبانيول للدرجة الثانية منتدى الفكر العربي...مركز إشعاع ثقافي وحضاري زهى بأدارته الممثلة الدكتور محمد أبو حمور وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 بنك الأرض فكرة خلّاقة في زمن كورونا: قرر مجلس ادارة سلطة المياه تعيين ناديا الروابدة عضو هيئة مديرين في شركة مياه اليرموك. المحلل السياسي د. منذر حوارات.. الأردن يقود حراكاً دبلوماسياً واقليمياً لمواجهة الضم... فيديو العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله العجارمة : سيكون التدريس خلال العام الدراسي الجديد داخل الغرف الصفية مرهون بالوضع الوبائي قائد القوات المشتركة السعودية يكرم الطيار المقاتل الدويش الذكرى السنوية الرابعة لرحيل احد فرسان الحق .. اللواء ذيب عبد بدر المعاني وزارة التعليم العالي تعمم على مكاتب خدمات طلبة التعليم العالي 3.285 مليون دينار قيمة التبرعات لحساب الخير شركة الكسيح لتصنيع الاطعمه تضيف شعار حساب الخير على منتوجاتها في مادبا فقط 10 وفيات و469 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر الحموري يبحث مع "تجارة الأردن" الأضرار الواقعة على القطاع التجاري سفير المملكة لدى الأردن يزور مخيم الزعتري للاجئين السوريين.
وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 شقيقة الشيخ عبد الرحيم عكور في ذمة الله العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله بكلمات مؤثرة وحزينة يرثي اللواء الركن محمد الدقامسة نجله المهندس تامر بذكرى وفاته وفاة صلاح فروان الخليفات في البحرين وفيات اليوم الأربعاء 2020_7_8 فليح شوفان مطير العظامات في ذمة الله وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود وكيل اول عبد الحليم العوايشه في ذمة الله بني هذيل يعزي آل ابو صفيه بوفاة محمد ابو صفيه الطفله بلقيس خالد غصاب الزوري في ذمة الله وفيات اليوم الثلاثاء 2020_7_7 الحاجة سارة عمة مخلد البكر في ذمة الله سمو الأمير مرعد يقدم التعازي لعشيرة الدبايبة بوفاة المصاب العسكري محمد الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الدكتور إبراهيم شمس الايوبين أسرة نيروز الإخبارية تعزي العون بوفاة شاكر العون وفيات اليوم الأثنين 2020_7_6 الشيخ فلاح طلب سالم البداوي في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي الخوالده نيروز الإخبارية تعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الحاج مفلح الحنيطي
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب أبحاثنا وأبحاثهم في زمن كورونا:

عبيدات يكتب أبحاثنا وأبحاثهم في زمن كورونا:
نيروز الإخبارية :
البحث العلمي في زمن جائحة كورونا تعرّض لكثير من النكسات والتراجع للعمل في المختبرات ومعامل البحث بيد أن الطاقة الإنتاجية وكتابة البحوث نمت كثيراً بسبب الحجر الصحي في المنازل ووجود الوقت الكافي لذلك؛ ورغم أن الفرق بين العرب والغرب نقطة، والنقطة تعمل فروقات كبيره في مناحي الحياة كافة، فهم دول عظمى ونحن دول نامية ومع ذلك بمقدورنا عمل الكثير على الأرض لأن مكوّنا الأساس قوانا البشرية الكفؤة، والحديث هنا عن البحث العلمي ليس لجلد الذات بل لتسليط الضوء على معضلة حقيقية تأشيراً لحلول في زمن بتنا نحتاج فيه للقاح للوقاية من الفايروس وكثير من الأبحاث لإنعكاسات الجائحة على مختلف القطاعات:
1. للإنصاف أبحاثهم في الغرب ناتجة عن حاجة حقيقية للتنمية أو لحل معضلة واقعية وغالباً ما تكون مدعومة من القطاع الخاص لحاجات رئيسة يمكن حلّها من قبل طلبة الدراسات العليا، وأبحاثنا معظمها شخصية للترقية وتوضع على الرفوف وغالباً غير مرتبطة بمشاكل وحاجات واقعية إلّا النذر اليسير!
2. أبحاثهم متواءمه مع خطط التنمية وتعكس منظومة متكاملة وتشبيكيّة ناتجة عن رؤية وخطط إستراتيجية، وأبحاثنا غالباً فردية دون تشبيك أو تشاركية تُذكر إلّا من رحم ربّي هنا أو هناك. 
3. أبحاثهم تعكس حاجات حقيقية للقطاعين الخاص والعام أو لخطوط الإنتاج أو التطوير أو الإبتكار، وأبحاثنا لا تجد صدى لدى القطاع الخاص أو العام إلّا النذر اليسير!
4. أبحاثهم أساسها مشاريع واقعية لدعم للدراسات العليا وحاجة لها والعكس صحيح، وأبحاثنا بإتجاه واحد وربطها خفيف مع الدراسات العليا. 
5. أبحاثهم تطبيقية على الأرض وتُعزّز حلول واقعية لتحسين الكفاءة أو الإنتاجية أو النوعية أو غيرها، وأبحاثنا حبر على الورق أو يحتاجها الغرب أكثر من العرب بالرغم من بعض المحاولات.
6. أبحاثنا بحاجة للتشاركية أكثر بين الجامعات والقطاعين الخاص والعام وتحتاج لثقة متبادلة بالفعل لا بالقول، وأبحاثهم تعزّز الثقة المتبادلة بين الجامعات والقطاعين العام والخاص.
7. أبحاثهم تؤول لتطوير شامل في مختلف القطاعات وتكريم للباحثين وتحسين أحوالهم وتميّز في المجال، وأبحاثنا حبيسة الأدراج ومعظمها على حساب الباحثين سوى بعض المساهمات المحدودة.
8. نحتاج لدعم صندوق دعم البحث العلمي من قبل القطاع الخاص والحكومة وعمل تشاركية مع الجامعات ومراكز البحوث، ونحتاج لمساهمات جادة لتوطين التكنولوجيا ومراكز وطنية لهذه الرؤى، ونحتاج  لإستراتيجية جديدة واقعية لدعم البحث العلمي بواقعية  أكثر.
9. نقدّر الجهود المبذولة من قبل القائمين  على منظومة البحث العلمي في الأردن، ولكننا نتطلّع للمزيد من الأدوات والآليات والدعم لربط البحث العلمي بخطط التنمية والتشبيك مع القطاع الخاص؛ كما نتطلع لمزيد من الحوافز للباحثين ومنظومة البحث العلمي. 
بصراحة: عقلية الحاجة للبحث العلمي في التطوير وزيادة الإنتاجية وتحسين الخدمات وغيرها ما زلنا نفتقر لها، ونحتاج ليكون البحث العلمي حاجة مُلحّة لا ترف أو عبء إضافي لنصل لمًا وصل إليه الغرب في البحث العلمي التطبيقي والتكاملي بين القطاعين العام والخاص والنافع لمتلقي الخدمة لتوطين التكنولوجيا وتحسين بيئة الأعمال وتطوير خطوط الإنتاج ومآرب أخرى؛ ولذلك فما بعد كورونا نحتاج لمزيد من التطوير على منظومة البحث العلمي صوب الأفضل.
صباح التكاملية في منظومة البحث العلمي 
أبو بهاء
#البحث_العلمي #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان