2020-04-08 - الأربعاء
كيف قضى رئيس الوزراء البريطاني ليلته في العناية المركزة؟ المجالي يكتب الحياة البرلمانية في الأردن بين الواقع والمأمول التل يكتب حتى لا يخدعنا بعض الأثرياء في تحذير صارخ.. مراهق مصاب بكورونا يتحدث عن شعور أحسّ به بسبب المرض "لا يمكن لأحد تخيله"! الوزير العضايلة ينشر فيديو لإبن سينا يعود لـ 64 عاماً لحث الأردنيين على التباعد لمواجهة تفشي كورونا وزارة المياه والري تعلن سلسلة اجراءات لتسهيل صيانة الابار الخاصة المرخصة إجراءات جامعة عمان الأهلية لتقييم أداء الطلبة في المواد الدراسية للفصل الدراسي الحالي إعلان آلية منح تصاريح المرور للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية الدفاع المدني: يتعامل مع ٧٦١٢ حالة مرضية و ٢٨٠ حالة غسيل كلى سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ينشر صورة عبر حسابه "انستغرام" معلقاً رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته بعد موافقة الرزاز .. الأشغال تستأنف العمل في عدد من مشاريعها الحيوية الرزاز للعاملين بالقطاع الطبي :" أنتم خط الدفاع الأول فتحية لكم" (فيديو) مسؤول صحي إيطالي: نتحقق من عقار ضد الالتهابات التي يسببها كوفيد 19 غرايبة: اعتذر من كل شخص لم يصله الإنترنت – فيديو الغذاء والدواء تحدد اسعار الكمامات التي تحتوي على جهاز فلتر السرحان يكتب الجيش والتضحية وكورونا ليس لدى جلالة الملك اهم من صحة المواطن الأردني الدفاع المدني يتعامل مع نحو 8 الاف حالة مرضية ويطهر ١٥ موقعا مختلفا عجلون: إصابة عشرينية بكورونا
وفيات اليوم الأربعاء 2020_4_8 الدكتور مهدي صالح مفلح الغرايبه" ابو طارق" في ذمة الله غادة عثمان إدريس شابسوغ في ذمة الله الكعابنة يعزي أبناء حرب بوفاة الحاجة سعدى حرب الكعابنه رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته وفيات اليوم الثلاثاء 2020_4_7 موسى محمد موسى في ذمة الله الحاجة هند عبد الله المنور "ابو هزيم "في ذمة الله . الحاج رياض عيسى محمد الفارع العدوان في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_4_6 العميد المتقاعد جمال محمود الشواوره في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_4_5 ميرفت عارف الجبور في ذمة الله الكعابنة يعزي بوفاة الحاج سلامه عيد اللبايده الكعابنة وفاة العميد المتقاعد ردينة سامي شتوي حداد وفيات اليوم السبت 2020_4_4 العدوان يعزي مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر بوفاة والده شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والشوشان خاصة والدة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_4_3
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب إستحقاقات العمر

الدكتور محمد طالب عبيدات
نيروز الإخبارية :
بقلم الدكتور محمد طالب عبيدات 

الزمن ومرور اﻷيام وتقدم العمر كفيلة بتغييرات جذرية لقدرات اﻹنسان،  وهذه قدرة ربانية ليعلم اﻹنسان بحتمية التوزيع الطبيعي للكفاءة الجسمية التي وسطها وأوجها سن اﻷربعين، ليبدأ طفلا فشاباً فكهلاً، ويكون بأوج عطاءه في مرحلة الشباب:
1. التغيرات الجسمية والسيكولوجية تبدأ بالظهور مع الزمن، والمطلوب ممن حول كبير السن مراعاة ذلك وخصوصاً الحالة النفسية له.
2. أربع شواهد على تقدم العمر تعتبر هي اﻷميز: ضعف البصر وتلوّن الشعر للرمادي او اﻷبيض وإنحناء الظهر وترقرق العظام.
3. هنالك العديد من شواهد إستحقاقات العمر الثانوية وتشمل: التجاعيد وفقدان الذاكرة وتراجع قدرات الرئة والجهاز المناعي وإنخفاض وظائف الدورة الدموية وتدفق الدم وتغيرات في اﻷحبال الصوتية والمفاصل وضعف السمع وإنخفاض القدرة العقلية والمعرفية والجنسية وغيرها.
4. ربما يذكر القارىء أكثر وأكثر من شواهد إستحقاقات العمر ﻷن الكل يشعر بها أو يلمسها على من حوله ﻷن العمر حتماً سينتهي والحقيقة أن اﻹنسان ضعيف ولا يتفكر في ذلك ولا يعتبر إلا من رحم ربي.
5. مطلوب الإتعاظ وإعتبار إستحقاقات العمر قادمة لا محالة لكل إنسان بحكم كبر سنه، ﻷنها جزء من إيماننا.
6. ومطلوب إستثمار شبابنا بما هو نافع ﻷن ما لا نعمله بشبابنا حتماً لن نستطيع عمله عند الكبر، فالصحة تتدهور في آخر العمر.
بصراحة: إستحقاقات العمر مؤشرات ودلالات على ضرورة الرشد التام للإنسان، والعاقل من إتعظ بغيره، فكيف بنفسه؟  
صباح الشباب والهمة
أبو بهاء
#إستحقاقات_العمر #اﻹنسان #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان