2020-04-08 - الأربعاء
وضع جونسون مستقر ومعنوياته جيدة وفاة مؤذن الأذان الموحد في الاردن الدفاع المدني تعلن أسماء المستفيدين من قروض الإسكان العسكري وزير التخطيط: 200 مليون دولار من البنك الدولي لدعم التحول الرقمي هيئة تنظيم الاتصالات ترفد الخزينة بـ 34.600 مليون دينار عدم ظهور الأعراض يُخبئ مصابين بالأردن لجنة طوارئ بلدية الخالدية توزع مواد غذائية على الأسر العفيفة بعد اغلاق احترازي.. سوق العارضة المركزي يبدأ باستقبال المنتوجات الزراعية هياجنة: فحوصات تأكيدية جديدة لـ 100 شخص محجور عليهم بمنازلهم فحص 150 عينة عشوائية بمعان توقيف مالك مزرعة بمعان حفر بئرا مخالفا في المريغة (صور) هل يقتل الاستحمام بماء ساخن كورونا.. "الصحة العالمية" تجيب صحة إربد : لم يعد لدينا في المحافظة مخالطين لمصابي كورونا .. باستثناء هذه المنطقة اسعار الذهب ليوم الاربعاء 202048 نقابة الصحفيين تستنكر توجيه مالك مستشفى خاص ألفاظا نابية لإحدى الممرضات ركن مئات الطائرات الأمريكية فى صحراء كاليفورنيا بسبب كورونا.. صور. المسلماني: بكفي استهتارا بأرواح المواطنين (فيديو) إنترنت مجاني لطلبة الجامعة الأردنية الجغبير: مطالبات مستمرة لتشغيل كافة المنشآت الصناعية باسرع وقت نصف مليون طلب تلقته منصة غير المقتدرين
وفيات اليوم الأربعاء 2020_4_8 الدكتور مهدي صالح مفلح الغرايبه" ابو طارق" في ذمة الله غادة عثمان إدريس شابسوغ في ذمة الله الكعابنة يعزي أبناء حرب بوفاة الحاجة سعدى حرب الكعابنه رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته وفيات اليوم الثلاثاء 2020_4_7 موسى محمد موسى في ذمة الله الحاجة هند عبد الله المنور "ابو هزيم "في ذمة الله . الحاج رياض عيسى محمد الفارع العدوان في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_4_6 العميد المتقاعد جمال محمود الشواوره في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_4_5 ميرفت عارف الجبور في ذمة الله الكعابنة يعزي بوفاة الحاج سلامه عيد اللبايده الكعابنة وفاة العميد المتقاعد ردينة سامي شتوي حداد وفيات اليوم السبت 2020_4_4 العدوان يعزي مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر بوفاة والده شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والشوشان خاصة والدة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_4_3
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب الأمن الغذائي في أزمة كورونا

الدكتور َمحمد طالب عبيدات
نيروز الإخبارية :

لا يمكن للإجراءات الإحترازية والعملية التي تتبعها الحكومة في مكافحة فايروس كورونا من أن تنجح وتشكّل قصة نجاح دون التركيز على مسألة الأمن الغذائي من حيث توفّر المخزون الغذائي الإستراتيجي للدولة والمواطن على السواء وذلك طوال وقت الأزمة وبشكل يومي وإستراتيجي دونما تكديس أو تهافت؛ ولذلك فالإجراءات الحكومية كانت شاملة ووافية وغطّت جانب الأمن الغذائي من حيث المخزون والمنتج الزراعي وتوزيع المواد الغذائية؛ وكان إهتمام وتوجيه جلالة الملك للحكومة في هذا الشأن على أعلى المستويات:
١. التوجيهات الملكية في مسألة توفّر المخزون الإستراتيجية لمدة عام على الأقل كانت واضحة وخصوصاً للمواد الأساسية؛ كذلك طلبه من الحكومة دعم المزارع للإستمرار في عمله وإنتاجيته.
٢. خلية الأزمة في مركز إدارة الأزمات هي أيضاً أخذت موضوع الأمن الغذائي بعين الإعتبار دعماً للمواطن لتوفير المواد الأساسية وعدم نفاذ المخزون الإستراتيجي؛ ولذلك شكّلت لجنة وزارية خاصة  للمخزون وتوزيعه.
٣. قرارات الحكومة بعد حظر التجوال لضمان التباعد الإجتماعي والعزل المنزلي بموجب قانون الدفاع؛ القرارات كانت تصب في مصلحة المواطن لتوزيع الغذاء له؛ فبدأوا بتوزيع المواد الأساسية كالخبز والماء وبعدها سيتم توزيع الحليب والدواء والدخان وغيرها تباعاً.
٤. رافق توزيع الخبز مشهدان إحداها إيجابي من حيث إلتزام الناس بالتباعد الإجتماعي والتصرّف بحكمة دونما تهافت وكان ذلك في مناطق كثيرة بالمحافظات والعاصمة ويسجّل في ميزان مواطنتهم؛ والأخر سلبي عند البعض حيث التهافت والتصرفات المسيئة من بعض المواطنين؛ وحجّتهم في ذلك الكثافة السكانية العالية التي لم تغطّيها آلية التوزيع الحكومي كنتيجة لعدم كفاية وسائل النقل وكميات التوزيع وعدم العدالة في التوزيع.
٥. بالرغم مما شاب آلية توزيع الخبز من أخطاء كثيرة في بعض المحافظات وحتى في العاصمة إلا أن دولة رئيس الوزراء إعترف بذلك وإعتذر عنه وبادر بالقرار المهم في فتح البقالات  ومحلات الخضار في المناطق السكنية على أن يذهب إليها الناس على الأقدام وخصّ الفئات العمرية الشبابية شريطة التباعد وعدم الاكتظاظ؛ وأجزم أن هذا القرار يعزز مسألة الأمن الغذائي للأسر ويدعم المزارعين والتجّار ولا يوقف الحياة اليومية؛ لكنه يحتاج لإنتباه المواطنين حتى لا نعود للمربع رقم واحد في العزل والتباعد وحظر التجوّل.
٦. مطلوب إنتباه المواطنين في هذه المرحلة للمواءمة بين مسألة توفير السلع الغذائية لضمان الأمن الغذائي المنزلي في كل بيت وبين الحفاظ على الوطن لمنع إعادة إنتشار الفايروس من جديد وخصوصاً  أن فترة حضانة الفايروس تحتاج لوقت أكثر منذ بدء حظر التجوال.
٧. مطلوب أن نُظهر سلوكياتنا الإيجابية كمواطنين دونما تهافت على السلع أو عدم مراعاة للمسافات الآمنة التي تحول دون إنتقال للفايروس؛ ومطلوب الإنتباه للإلتزام بالدور والتباعد والسلوك الحضاري والإيثار والصبر وغيرها؛ ومطلوب التخفيف على رجال الأمن والجيش الذين نجل ونحترم لأنهم أبدعوا في دورهم الوطني الكبير.
٨. أدعو لأن تساهم النُخب المثقفة ومؤسسات المجتمع المدني ومراكز الشباب والجامعات من خلال شباب الوطن المتطوعين من أبناء الحي لإظهار مواطنتهم للوقوف أمام البقالات لترتيب الدور وحتى مساعدة الناس لإيصال الحاجيات لمنازلهم كي لا تتكرر بعض الأخطاء التي رافقت اليوم الأول لتوزيع الخبز؛ ومن المفيد أيضاً تواجد أمني في محيط البقالات ومحلات الخضار والفواكه.  
بصراحة:  الأمن الغذائي للدولة والمواطن جزء مكمّل لإجراءات الدولة في الحرب ضد فايروس كورونا؛ ولذلك فإن الإجراءات الحكومية والقرارات التي تم الإعلان عنها أمس من خلال دولة رئيس الوزراء ستخفف كثيراً عن كاهل المواطن وفي ذات الوقت مطلوب من المواطن إحترام نفسه والآخرين بالإلتزام بالتباعد الإجتماعي والمسافة الآمنة والعزل المنزلي وعدم التهافت وإظهار السلوكيات الحضارية؛ ومطلوب أن نكون كمواطنين جزء من الجهد الوطني الجمعي الذي تقوم به الدولة للحرب ضد فايروس كورونا لنضمن النجاح وسلامة الوطن والمواطن.
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#الأمن_الغذائي #فايروس_كورونا #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان