2020-04-09 - الخميس
رسالة من تحت الماء إلى والدي .. الاردنية الخطاطبة تترشح لعضوية الكونغرس الاميركي وفيات اليوم الخميس 2020_4_9 الصحة تعتبر الكوادر داخل مستشفى «عمان الجراحي» مشتبهاً بإصابتهم بالكورونا مدير مستشفى البادية: لا وفيات بكورونا في اللواء ضبط 39 مركبة و21 شخصاً خرقوا حظر التجول في الزرقاء المومني يكتب التعليم العالي..أمر دفاع لإدارة المرحلة! الجيش الأبيض والعدو الخفي تسجيل 110 إصابات و9 وفيات بكورونا في مصر عناب : إعادة سحب 287 عينة في عجلون آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم الأوبئة: من المبكر اعتماد شريحة المهندسين الوراثيين الطراونة يؤكد أهمية العودة للعمل التدريجي بدءاً من مناطق الجنوب المسؤولية المجتمعية لشركة البوتاس، نموذج يحتذى جمعية بادري للتنمية والتأهيل تطلق حملة" بدنا اياها صفر" لا لكورونا. الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية النرويج: تسجيل 11 وفاة و147 إصابة جديدة بكورونا وزير الصحة: 5 إصابات جديدة بكورونا والإجمالي يرتفع إلى 358 عيروط يكتب توجيهات الملك نقابة الصحفيين تؤكد دور الإعلام بتسليط الضوء على شكاوى المواطنين
وفيات اليوم الخميس 2020_4_9 وفاة نائب رئيس الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في ايطاليا بـ'كورونا' وفيات اليوم الأربعاء 2020_4_8 الدكتور مهدي صالح مفلح الغرايبه" ابو طارق" في ذمة الله غادة عثمان إدريس شابسوغ في ذمة الله الكعابنة يعزي أبناء حرب بوفاة الحاجة سعدى حرب الكعابنه رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته وفيات اليوم الثلاثاء 2020_4_7 موسى محمد موسى في ذمة الله الحاجة هند عبد الله المنور "ابو هزيم "في ذمة الله . الحاج رياض عيسى محمد الفارع العدوان في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_4_6 العميد المتقاعد جمال محمود الشواوره في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_4_5 ميرفت عارف الجبور في ذمة الله الكعابنة يعزي بوفاة الحاج سلامه عيد اللبايده الكعابنة وفاة العميد المتقاعد ردينة سامي شتوي حداد وفيات اليوم السبت 2020_4_4 العدوان يعزي مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر بوفاة والده شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والشوشان خاصة
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب التباعد الإجتماعي للقضاء على كورونا

الدكتور محمد طالب عبيدات
نيروز الإخبارية :

أثبتت تجارب من سبقونا من دول العالم في مكافحة وباء فايروس كورونا  بأن أنجع الوسائل لكبح جماحه إعتماد منهج التباعد الإجتماعي والعزل المنزلي وإتخاذ إجراءات صارمة لإستكمال ذلك من خلال تطبيق قانون الدفاع وقرارات مرتبطة به؛ ونحن في الأردن إذ نمتلك عادات وتقاليد فريدة من نوعها من حيث القُرب في المناسبات الإجتماعية كالأفراح والأتراح؛ فقد أحسنت الدولة وبإستباقية وبتوجيه من لدن جلالة الملك حفظه الله تعالى لإتخاذ إجراءات تكاملية وإستباقية بات يشار لها بالبنان على مستوى العالم بالرغم من تواضع الإمكانات وشح الموارد؛ إلا أن القوى البشرية التي نمتلكها قادرة على صنع النجاحات تلو النجاحات:  
١. ثقافة التباعد الإجتماعي: حان الوقت للإيمان المطلق بأن ترك المسافة الآمنة بين الناس تمنع من إنتشار الفايروس؛ كما أن التباعد يحصل بوقف المناسبات الإجتماعية للأفراح والأتراح ووقف التجمعات أنّى كانت؛ والأهم من ذلك وقف ثقافة التقبيل والتحضين وحتى السلام باليد مؤقتاً والإكتفاء بالإيماء بالسلام عن بُعد.
٢. قانون الدفاع: تفعيل قانون الدفاع قرار شجاع وجريء ساهم لدرجة كبيرة في تحقيق تباعد إجتماعي قسري؛ إذ بدأ بإغلاقات على مداخل المحافظات واليوم على مداخل المدن الرئيسة؛ وننتظر المزيد.
٣. جيشنا العربي: بفخر وإعتزاز يستقبل الأردنيون أبناء الجيش حامي الحمى وحافظي الأمن ومطبّقي قرارات قانون الدفاع على الأرض؛ وهؤلاء العزوة هم الأمل الكبير في تطبيق التباعد الإجتماعي الذي هو المفتاح الرئيس لكبح جماح الوباء والفايروس.
٤. ثقافات مجتمعية: ما زال البعض للأسف يجول الطرقات ويستهتر بخطورة الوضع وإنتشار الفايروس؛ ولهذا تجدهم يخرجون للشوارع بحاجة أو بدونها؛ ويأخذون الأمر بإستهزاء؛ لكنهم لا قدّر الله تعالى عند إصابتهم أو أقاربهم يشعرون بخطورة الوضع؛ وهذا رجاء لهؤلاء لإلتزام بيوتهم دونما تردد.
٥. حظر التجوال: لا بدّ من وصولنا  لمرحلة حظر التجوال بالشوارع ولو جزئياً وتخصيص ساعة أو ساعتين للتجوال بالنهار للضرورة فقط؛ وهذا الإجراء ستُكره عليه الدولة قريباً لمنع التجوال وحصر إنتشار الوباء؛ ونرجو أن يتم ذلك قريباً إلى جانب الإبقاء على عزل الناس في بيوتها وإقامة العاملين ممن تقتضي طبيعة عملهم في مكان عملهم خوفاً من نقلهم للفايروس من مكان العمل لعائلاتهم! 
٦. شكر من القلب: من سويداء قلوبنا نشكر كل من يساهم في الجهد الوطني التكاملي الكبير الذي تقوم به أجهزة الدولة المختلفة من الجهات الأمنية والعسكرية والقطاعات الطبية والصحية والخدمية والتكنولوجية والإعلامية والإدارية وغيرها على سبيل خدمة المواطن والحفاظ على صحته وسلامته؛ ونرجو الله تعالى أن تكون جهودهم الوطنية المخلصة في موازين حسناتهم ووطنيتهم؛ فالنجاح فالنا بحول الله تعالى.
٧. القطاع الخاص:  أجزم بأن وقت إظهار المواطنة على الأرض قد حان في وقت الأزمات للمساهمة في تحويل التحديات إلى فرص؛ فمطلوب من كل الشرفاء المساهمة في دعم جهود الحكومة مادياً ومعنوياً؛ لاحظنا أن البعض قد بادر ومطلوب من البقية كذلك دعماً للوطن والوقوف مع الوطن وقت الأزمات.
٨. العمل لا التنظير: نرجو من كل الأردنيين إلتزام بيوتهم فعلاً وليس قولاً؛ ونرجو ممن يزجون النصائح تطبيقها على أنفسهم أولاً؛ ونرجو الفرعة والهبة لخدمة الوطن بكل الوسائل المتاحة ليكون العمل عن بُعد كل حسب إختصاصه.
بصراحة: دون العزل المنزلي والتباعد الإجتماعي لا يمكن القضاء على وباء كورونا أو حصره؛ فمطلوب من الجميع تكاملية جهودهم للتباعد والعزل مع الجهود الرسمية للدولة لغايات أن نحقق نموذج دولي يحتذى في القضاء على وباء فايروس كورونا؛ ولنرفع رؤسنا كالعادة بهذا الوطن الأشم وقيادته وشعبه وأجهزته المدنية والعسكرية وجيشه.
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#التباعد_الإجتماعي #العزل_المنزلي #الجيش #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان