2020-07-09 - الخميس
سواريز يقود برشلونة للفوز ويرسل إسبانيول للدرجة الثانية منتدى الفكر العربي...مركز إشعاع ثقافي وحضاري زهى بأدارته الممثلة الدكتور محمد أبو حمور وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 بنك الأرض فكرة خلّاقة في زمن كورونا: قرر مجلس ادارة سلطة المياه تعيين ناديا الروابدة عضو هيئة مديرين في شركة مياه اليرموك. المحلل السياسي د. منذر حوارات.. الأردن يقود حراكاً دبلوماسياً واقليمياً لمواجهة الضم... فيديو العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله العجارمة : سيكون التدريس خلال العام الدراسي الجديد داخل الغرف الصفية مرهون بالوضع الوبائي قائد القوات المشتركة السعودية يكرم الطيار المقاتل الدويش الذكرى السنوية الرابعة لرحيل احد فرسان الحق .. اللواء ذيب عبد بدر المعاني وزارة التعليم العالي تعمم على مكاتب خدمات طلبة التعليم العالي 3.285 مليون دينار قيمة التبرعات لحساب الخير شركة الكسيح لتصنيع الاطعمه تضيف شعار حساب الخير على منتوجاتها في مادبا فقط 10 وفيات و469 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر الحموري يبحث مع "تجارة الأردن" الأضرار الواقعة على القطاع التجاري سفير المملكة لدى الأردن يزور مخيم الزعتري للاجئين السوريين. الحكومة توافق على دمج جمرك العقبة... وثيقة أعيدوا لنا خدمة العلم اعمال شغب عقب وفاة خمسيني بمنطقة الحمرا بمحافظة المفرق
وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 شقيقة الشيخ عبد الرحيم عكور في ذمة الله العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله بكلمات مؤثرة وحزينة يرثي اللواء الركن محمد الدقامسة نجله المهندس تامر بذكرى وفاته وفاة صلاح فروان الخليفات في البحرين وفيات اليوم الأربعاء 2020_7_8 فليح شوفان مطير العظامات في ذمة الله وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود وكيل اول عبد الحليم العوايشه في ذمة الله بني هذيل يعزي آل ابو صفيه بوفاة محمد ابو صفيه الطفله بلقيس خالد غصاب الزوري في ذمة الله وفيات اليوم الثلاثاء 2020_7_7 الحاجة سارة عمة مخلد البكر في ذمة الله سمو الأمير مرعد يقدم التعازي لعشيرة الدبايبة بوفاة المصاب العسكري محمد الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الدكتور إبراهيم شمس الايوبين أسرة نيروز الإخبارية تعزي العون بوفاة شاكر العون وفيات اليوم الأثنين 2020_7_6 الشيخ فلاح طلب سالم البداوي في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي الخوالده نيروز الإخبارية تعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الحاج مفلح الحنيطي
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب جتماعيات وشزوفرينيا في زمن كورونا:

عبيدات يكتب جتماعيات وشزوفرينيا في زمن كورونا:
نيروز الإخبارية :
بالرغم مما حصل من تغيرات إجتماعية في التباعد الإجتماعي في زمان جائحة كورونا؛ إلّا أننا ما زلنا نلحظ الكثير من المتناقضات في حياتنا الإجتماعية في مناحي عدة؛ وهنالك العديد من المتناقضات والشزوفرينيا اﻹجتماعية في العديد من الممارسات، حيث أن ذلك يمثل اﻷبيض واﻷسود في بعض الممارسات اﻹنسانية، والدعوة هنا ﻷنسنة تصرفاتنا والنظر للآخر بعين اﻹحسان، وتالياً أمثلة على بعض هذه الممارسات:
1. البعض يدفع الكثير من المال ﻹنجاز برامج تخفيف الوزن، بيد أن الكثير ممن حولهم لا يجدون قوت يومهم لسد رمقهم وزيادة وزنهم؛ وهذا يُؤشّر لطبقية إجتماعية عند البعض أساسها إنفاق المال.
2. البعض يستنجدك للوساطة ﻷخذ حقهم ويعطوك الجزء الذي يخدم مصلحتهم، بيد أنهم يخفون عنك الجزء اﻵخر الذي حال دون وصولهم للحق الذي يدعونه؛ وهذا يؤشر لخلل قيمي يغطّونه الناس كنتيجة للحاجة بأنانية مفرطة.
3. البعض يرمي اﻵخرين بسهام اﻹتهام الجزاف وفبركة وإستغابة الكلام وقذف اﻹساءة، بيد أنهم يتناسون أن بيتهم من زجاج؛ وهنا نؤكد على ضرورة أن نعتبر أنفسنا مكان الآخرين لدرء الظلم وتمتين العلاقات السليمة بين الناس.
4. البعض يمتلك المال الوفير والنعم الكثيرة، بيد أن أثر النعمة لا يظهر عليهم ولا على المحتاجين من حولهم، فهم بالتالي حراس مال لمن بعدهم من الورثة الذين غالبا لا يستكثرون خيرهم ولا يتصدقون عنهم؛ وهذا مؤشر على ضرورة إنفاق الناس على أنفسها وفي طرق الخير إبان الحياة وليس بعد الموت.
5. البعض يساعد الناس بكل ما أوتي من قوة ووفق إستطاعته ويقف لجانبهم، بيد أنهم لا يستكثرون خيره ويغيبون عنه لعدم شكره ولإنكار الجميل حال تلبية طلبهم؛ فالبعض ناكري جميل دونما إنسانية؛ وهذا لا يعني العمل بردود الأفعال فالوعاء الكبير يتسع للجميع.
6. البعض ينادي بإجتثاث الفساد والواسطة والمحسوبية واﻹقليمية الضيقة وغيرها، بيد أنهم يمارسونها على اﻷرض حال أول إمتحان يخصهم؛ وهذه شوزوفرينيا مفرطة تؤدي لعدم إحترام ممارسيها.
7. البعض ينتقد ممارسات المسؤولين وقراراتهم وبجرأة، بيد أنه حال تعيينهم في أول منصب يبيعون كل القيم والمبادىء ويفكرون في آليات تمديد مدة توليهم المسؤولية؛ وهؤلاء عبدة الكراسي وحبّابي أنفسهم بأنانية. 
8. البعض يشبعك مراجل وقيم وأخلاق ومواطنة وصدقيّة؛ لكنه يبيعها على الباب في أول إمتحان لكشف المعادن؛ ومطلوب مع ذلك شخصيات وازنة وحكيمة لتجاوز هفوات الناس وغض النظر عن مشاكلهم وقصصهم الخيالية.
9. القائمة تطول وأعلاه مجرد أمثلة، لكن المطلوب الحد من هذه الممارسات وأنسنة تصرفاتنا والنظر للجانب اﻷخلاقي للحياة اﻹجتماعية برمتها كي يرى الله تعالى أثّر نعمته على عبده.
بصراحة: شزوفرينيا اﻹجتماعيات مردها غياب الوازع القيمي واﻷخلاقي والديني واﻹيمان بضرورة توافق القول بالفعل،  ومع ذلك هنالك فرص مواتية لإستثمار بيئة التغيرات الإجتماعية لضييق الفجوة بين المتناقضات؛ ومطلوب الحد والقضاء على مثل هكذا تصرفات لتكون إنسانيتنا بخير.
صباح اﻹنسانية  
أبو بهاء
#إنسانيات #شزوفرينيا #كورونا #اﻷردن #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان