2020-04-08 - الأربعاء
كيف قضى رئيس الوزراء البريطاني ليلته في العناية المركزة؟ المجالي يكتب الحياة البرلمانية في الأردن بين الواقع والمأمول التل يكتب حتى لا يخدعنا بعض الأثرياء في تحذير صارخ.. مراهق مصاب بكورونا يتحدث عن شعور أحسّ به بسبب المرض "لا يمكن لأحد تخيله"! الوزير العضايلة ينشر فيديو لإبن سينا يعود لـ 64 عاماً لحث الأردنيين على التباعد لمواجهة تفشي كورونا وزارة المياه والري تعلن سلسلة اجراءات لتسهيل صيانة الابار الخاصة المرخصة إجراءات جامعة عمان الأهلية لتقييم أداء الطلبة في المواد الدراسية للفصل الدراسي الحالي إعلان آلية منح تصاريح المرور للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية الدفاع المدني: يتعامل مع ٧٦١٢ حالة مرضية و ٢٨٠ حالة غسيل كلى سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ينشر صورة عبر حسابه "انستغرام" معلقاً رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته بعد موافقة الرزاز .. الأشغال تستأنف العمل في عدد من مشاريعها الحيوية الرزاز للعاملين بالقطاع الطبي :" أنتم خط الدفاع الأول فتحية لكم" (فيديو) مسؤول صحي إيطالي: نتحقق من عقار ضد الالتهابات التي يسببها كوفيد 19 غرايبة: اعتذر من كل شخص لم يصله الإنترنت – فيديو الغذاء والدواء تحدد اسعار الكمامات التي تحتوي على جهاز فلتر السرحان يكتب الجيش والتضحية وكورونا ليس لدى جلالة الملك اهم من صحة المواطن الأردني الدفاع المدني يتعامل مع نحو 8 الاف حالة مرضية ويطهر ١٥ موقعا مختلفا عجلون: إصابة عشرينية بكورونا
وفيات اليوم الأربعاء 2020_4_8 الدكتور مهدي صالح مفلح الغرايبه" ابو طارق" في ذمة الله غادة عثمان إدريس شابسوغ في ذمة الله الكعابنة يعزي أبناء حرب بوفاة الحاجة سعدى حرب الكعابنه رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته وفيات اليوم الثلاثاء 2020_4_7 موسى محمد موسى في ذمة الله الحاجة هند عبد الله المنور "ابو هزيم "في ذمة الله . الحاج رياض عيسى محمد الفارع العدوان في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_4_6 العميد المتقاعد جمال محمود الشواوره في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_4_5 ميرفت عارف الجبور في ذمة الله الكعابنة يعزي بوفاة الحاج سلامه عيد اللبايده الكعابنة وفاة العميد المتقاعد ردينة سامي شتوي حداد وفيات اليوم السبت 2020_4_4 العدوان يعزي مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر بوفاة والده شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والشوشان خاصة والدة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_4_3
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب حُسن التصرّف

الدكتور َمحمد طالب عبيدات
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية :
بقلم الدكتور محمد طالب عبيدات. 

التصرّف أحياناً حتى لو كان فردياً أو مؤسسياً يعني الكثير لما ينتج عنه من عواقب؛ فربما بمهارة إتصال إيجابية تطفىء فتنة كبيرة وربما بأخرى سلبية تشعل ناراً أو حرباً؛ وهذه مؤشرات على ضرورة الإنتباه لحُسن التصرّف وقت الشدّة أو الغضب أو أي محكّ لأن الأمور قد تنحرف عن مسارها الطبيعي؛ والأمثلة على ذلك كثيرة:
١. تغليب لغة الحوار على العنف الفيزيائي أو اللفظي يحمي الممتلكات والشخوص؛ فالكلمة الطيبة تدرأ الفتنة وتقضي على العنف بكل أنواعه؛ فحُسن التصرّف يحمي الشخوص والممتلكات.
٢. حُسن التصرّف بين الزوجين يحمي البيت من المصائب؛ وخصوصاً في بداية الحياة الزوجية حيث بين البيت السعيد والطلاق شعرة هي حُسن التصرّف بين الزوجين لينعموا بحياة كريمة.
٣. حُسن التصرّف في الدبلوماسية الدولية يجعل علاقات الدول متميزة ويخلق العلاقات متوازنة بينها دونما أي  إشكالات؛ وهذا ينمّي التكاملية بين الدول.
٤. حُسن التصرّف في حال الأمور الإقتصادية في التجارة والصناعة والإستثمارات وغيرها يخلق بيئة إستثمارية جاذبة دونما أي منغّصات أو مثبّطات؛ وهذا مؤشر على ضرورة التعامل بمهنية عالية.
٥. حُسن التصرّف أحياناً يقي دولاً شر الحروب والبغضاء بينها؛ وربما يكون الدور الفاعل في ذلك لشخص واحد مبعوث لدولة أخرى فهو قادر على تأجيج الأمور أو تهدئتها.
٦. حُسن التصرّف يجب أن نأخذه بعين الإعتبار في كل تصرفاتنا؛ وربما يكون من شخص بسيط أو حكيم أو واعي أو صاحب خبره لغايات  الوصول للأهداف المنشودة.
٧. حُسن  التصرّف بالطبع يحتاج لخبرات واسعة وتفكير خارج الصندوق وصبر كبير ووعي عالي المستوى وحكمة ضليعة وإيتيكيت وإدراك راقي.
٨. حُسن التصرّف إيقاع وسيمفونية تنمّ عن منظومة خبرة في الحياة العامة يحتاج لبناء خبرات متعددة من خلال الدورات الخاصة بالتعليم المستمر.
٩. حُسن التصرّف فن وذوق وأخلاق ودبلوماسية وخبرة ونوعية وجودة لا تُدرّس لكنها مهارات مكتسبة  من مدرسة الحياة.
١٠. مطلوب من الناس كلها أن تدرك ضرورة وأهمية حُسن التصرّف في كل المجالات وعدم الاستعجال بحيث لا يتم دفع الثمن عالياً.
بصراحة: حُسن التصرّف مدرسة حياتية أساسها الخبرات المتعلّمة من الممارسة اليومية لمهارات إتصال نوعي؛ ولا يمكن النجاح في ذلك دون بناء قدرات القوى البشرية في ذلك؛ ولهذا فالمطلوب قدير بالأمور دوماً قبل أن 'يقع الفأس بالرأس'!
صباح المهارة وحُسن التصرّف
أبو بهاء
#حُسن_التصرّف #الشباب #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان