2020-08-06 - الخميس
(صناعة عمان) تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بنغلاديش الإرشاد والتوجيه المهني والأكاديمي واجب الجامعات! بيــــــــــان صــــادر عن اتحاد الكتّاب والأدباء الأردنيين كافل اليتيم الخيرية و اعمار منشية المفرق تقومان بزيارة مديرية دفاع مدني المفرق... صور الجمارك تدرج الشركة العالمية للتجارة والاعمار ضمن القائمة الذهبية المؤسسة العامة للغذاء والدواء: 805 جولات تفتيشية على منشآت غذائية خلال أسبوع اجتماع اداري في جامعة الحسين بن طلال عبر تقنية الاتصال المرئي. بيان الشبكة العربية للسيادة على الغذاء حول الكارثة في بيروت الموعد النهائي لمغادرة العمالة الوافدة ...تفاصيل الطريق الخلفي في العقبة مغلق الانتهاء من تصحيح امتحان الثانوية العامة نقابة المواد الغذائية: مستوردات الغذاء تخضع لرقابة مشددة تمديد ساعات عمل الأنشطة الاقتصادية حتى الواحدة صباحا المستشفى الميداني الأردني يبدأ استقبال مصابي بيروت الجمعة الحموري : تمديد ساعات العمل لجميع الأنشطة الاقتصادية لغاية الساعة الواحدة نقيب أصحاب المخابز يُعلق على حادثة ظهور فأر في مخبز "الخارجية" تكشف أوضاع المصابين الأردنيين بانفجار بيروت بيان صادر عن عشائر البلقاوية وزير المياه والري يطلع على خطط وبرامج التزويد المائي في شركة مياهنا تحذيرات هامة من الدفاع المدني للأردنيين خلال خروجهم للتنزه
وفيات اليوم الخميس 2020_8_6 الحاج موسى رشيد بيوك قوطة في ذمة الله الدكتور موسى حمد بني مصطفى في ذمة الله الزميلة والاعلامية القديرة بتول العباسي في ذمة الله نيروز الإخبارية تعزي الزميل الإعلامي نسيم الخمايسة بوفاة والد زوجته محمد عبد الكريم حسن الكفاوين في ذمة الله وفيات اليوم الأربعاء 2020_8_5 شقيق الزميلة الاعلامية ايمان المومني في ذمة الله الكعابنة مدير العلاقات العامة في نيروز يعزي بوفاة الشاب فيصل العوايشه وفيات اليوم الثلاثاء 2020_8_4 قبيلة الحجايا تشيع أبناءها وسط أجواء من الحزن الشديد في الحسا العقيد المتقاعد كامل عبدالرحيم المجالي في ذمة الله عاطف محمد الجبور في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_8_3 الحجايا تفقد أربعة من أبناءها بحادث سير مؤسف ...." اسماء " وفاة أكبر مرشد ودليل سياحي في المملكة العربية السعودية بكورونا وزير التربية : ينعى طالبة الثانوية العامة رشا العكور بكلمات مؤثرة وحزينة ذكرى صمت بها دعاء لروح الأمير سعيد الشهابي...وفاءاً له. الخلايلة تفقد خلال العيد شاب في مقتبل العمر إثر حادث سير مؤسف النقيب سميح احمد الصعوب في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب عودة الحياة للمؤسسات التعليمية في زمن كورونا:

عبيدات يكتب عودة الحياة للمؤسسات التعليمية في زمن كورونا:
نيروز الإخبارية :
العودة بالحد الأدنى للمؤسسات التعليمية الجامعية والتربوية هو القرار الذي تم إتخاذه لهذه اللحظة كنتيجة لمؤشرات حصر فايروس كورونا في الأردن؛ بمعنى أن يتم عودة عدد قليل جداً من الإدارات الجامعية للحاجة الماسة للجامعات لغايات تصريف أعمالها بما يخص تطبيق قرارات مجلس التعليم العالي بخصوص الإمتحانات لهذا الفصل الدراسي والتحضير لترتيبات الإعلان عن عودة الطلبة في الفصل الصيفي؛ وكذلك الأمر بخصوص المدارس والتي ستبقى مغلقة وسيعود الحد الأدنى لمديريات التربية وبعض من الإدارات المدرسية لغايات تصريف أعمال ما يطلب منهم بالحد الأدنى؛ وهذا طبعاً لا يعني البتة عودة الحياة للجامعات والمدارس في الوقت الحاضر؛  إذ أن الجامعات والمدارس تشكّل أكبر  تجمعات لا يمكن أن تعود لها الحياة الطبيعية إلا بعد التأكد بالعمق بأن الفايروس قد ولّى ولم يعد موجوداً وأن عودة الطلبة لا تؤثر على سلامة وصحة الطلبة أنفسهم وأسرة الجامعة والمدرسة والمجتمع والوطن:
١. القرارات التي تم إتخاذها على مستوى الجامعات كانت واضحة جداً من حيث المضي قدماً بالتعليم عن بُعد وإجراء الإمتحانات النهائية عن بُعد أيضاً؛ وبأنه لا عودة للطلبة للحرم الجامعي إلا في الفصل الصيفي إذا سمحت الإشتراطات الصحية والسلامة العامة بذلك؛ وأن تقوم مجالس العمداء في الجامعات للترتيب لذلك بما يتواءم مع هذه القرارات؛ وبادرت إدارات الجامعات بالترتيب لتنفيذ هذه القرارات من خلال مجالس العمداء. 
٢. قرار العودة للجامعات بالحد الأدنى أفرح أسر الجامعات من إدارات جامعية وأعضاء هيئة تدريس وعاملين وطلبة على السواء؛ فعودة الحياة للمؤسسات التعليمية يعتبر بارقة أمل صوب العودة المستقبلية للحياة الجامعية ليعود الحرم الجامعي ينبض بالحياة بعد أن عاش كآبة على مدار قرابة الشهرين.
٣. كما أن القرار يخدم الجامعات للتحضير والإعداد لقرارات تنفيذيه في الجامعات من حيث وضع برامج الإمتحانات النهائية وطبيعتها والطلب من أعضاء هيئة التدريس البدء بالإعداد لهذه الإمتحانات وفق إطار موحد لتكون الإمتحانات عن بُعد  ناجحة في قياس جودة المخرجات التعليمية وسلامة إجراءاتها والتأكيد على الإلتزام الأدبي والإخلاقي ومواثيق الشرف والضمير الحي من قبل الطلبة بذلك.
٤. وقرار العودة بالحد الأدنى للجامعات يعطي الفرصة أيضاً للجامعات للعمل على إعداد برامج تدريس الفصل الصيفي من حيث إطارها الزمني وطبيعة وأوقات محاضراتها والكادر التدريسي  وغيره؛ وهذا بالطبع سينعكس على ترتيبات الطلبة أنفسهم للفصل الصيفي سواء ممن هم داخل الأردن أو خارجه من الطلبة الأردنيين أو الوافدين.
٥. والعودة للحرم الجامعي وإن كانت بالحد الأدنى حتماً ستأخذ بعين الإعتبار وسائل الصحة والسلامة العامة والأسس والمعايير التي تم وضعها من قبل الجهات المعنية لتؤخذ بعين الإعتبار خوفاً من العودة للمربع رقم واحد في مكافحة فايروس كورونا؛ ولذلك يفترض أن لا يدخل أحداً الجامعة -رغم قلة الأعداد- إلا وإلتزم بأن يلبس الكمام والكفوف والواقيات وإلتزم أيضاً بالتباعد الإجتماعي والمسافة الآمنة وغيرها من الإجراءات الوقائية التي ستحمي الجميع.
٦. والعودة للجامعات بالحد الأدنى ستخدم مراكز الحاسوب والتعلّم عن بُعد من حيث إدامة عملها وصيانتها ومتابعتها ومعالجة أي طارىء لذلك؛ وستخدم إيضاً إعدادهم للترتيب للإمتحانات والتحضير لها من حيث التنسيق مع الكليات وأعضاء هيئة التدريس لجهوزية عالية في هذا الشأن والتعاون مع عمادات القبول والتسجيل لإخراج مسائل الرقمنة للجداول الدراسية والعلامات وغيرها من الأمور التقنية والفنية اللازمة. 
٧. والعودة للجامعات بالحد الأدنى هذا يعتبر المقدمة الأولى لعودة الروح والحياة والنبض للجامعات وحرمها؛ ولتزول الغُمّة عن العاملين وأسر الجامعات وليتطلع الطلبة للحرم الجامعي بأمل العودة وليهيئوا أنفسهم وأهليهم لذلك كي تكون عودتهم لعرينهم في مطلع الفصل الصيفي القادم بحول الله تعالى. 
٨. مطلوب تهيئة كل عناصر البيئة الجامعية أنفسها من طلبة وأساتذة وعاملين وإدارة جامعية للعودة للجامعات تدريجياً لينفضوا الكسل والخمول بعد الجلسة الطويلة في البيوت كنتيجة للحظر؛ وبذلك يعود العاملون بالجامعات بنفسيات توّاقة للعمل والإنجاز والإنتاج على سبيل المضي قُدماً في برامجهم التطويرية وخطط النهوض والتطلع للأمام.
بصراحة: الفرحة تعم الجسم التعليمي كله من جامعات ومدارس وعناصر بيئتها كافة لعودة الأمل برجوعهم لعرينهم في مؤسساتهم التعليمية؛ والفرحة الأكبر أن الوطن نجح في مكافحة جائحة كورونا مع أن الحذر واجب دوماً والمسافات الآمنة والتباعد الإجتماعي ضرورة قصوى؛ ونتطلّع للحظة التي يعود فيها أبناؤنا وبناتنا طلبة وقناديل وأقمار الجامعات لحرمها لتعجّ بالحياة ونتنفس الصعداء جميعاً فرحاً بالجامعات والوطن .
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#الجامعات #المؤسسات_التعليمية #العودة_بالحد_الأدنى #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان