2020-10-21 - الأربعاء
عاجل || سُجِّلت اليوم (2648) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في المملكة الخصاونة وفريقه الوزاري يوقعون ميثاق شرف قواعد السلوك والافصاح بيان صادر عن المجلس العشائري الشركسي إصابة 5 لاعبين بالرمثا بكورونا الهياجنة أمينا عاما لشؤون الأوبئة بوزارة الصحة الملقي عضوا بالهيئة الاستشارية لمؤسسة لاهاي المميزون بأدئهم المهني لا يرتحلون ، أفعالهم خلدت ذكراهم... معالي المهندس رائد أبو السعود أنموذجاً. جولة إعلامية لترويج السلط سياحيا الرفاعي يكتب على مشارف مرحلة جديدة بيان صحفي عن مجموعة تواصل المرأة توصي وتطالب قادة دول العشرين بالعمل الفوري لسد الفجوة بين الخيال والواقع فيما يخص المساواة بين الجنسين ردود فعل غاضبة على اول قرارات حاسمة لحكومة الخصاونة حركة تداول سوق عمان المالي ليوم الأربعاء .. تفاصيل الحكومة توقع ميثاق الشرف لقواعد السلوك وزارة البيئة: تعتذر عن استقبال المراجعين الخميس تعليق دوام وزارة الإدارة المحلية اعلان قوائم اسماء الطلبة المقبولون على قائمة شواغر مكرمة الجيش مجلة الدراسات الاسلامية في جامعة ال البيت في المرتبة الثالثة على مستوى الوطن العربي الصيادلة : المطعوم الرباعي جاهز للتوزيع وهذا سعره صدور نظام المكلفين بخدمة العلم "المستقلة للانتخاب": اعتماد 31 جهة رقابية محلية و18 دولية
وفيات اليوم الأربعاء 2020_10_21 وفيات اليوم الثلاثاء 2020_10_20 خال الزميل الدكتور هاني البدري في ذمة الله وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر "نيروز الاخبارية " تعزي الدكتور مهند الحداد بوفاة شقيقه نائل هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية تنعى بلعاوي الشاب فيصل سعود الجازي في ذمة الله القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي تنعى العميد العبادي الحاجة هدية عبد الشاهد يحيى الشيشاني في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_10_19 الباحث الجزائري الواعد عمر طرواية يصرح: الدعوة الغربية لما يسمى حوار الحضارات والأديان دعوة مزيفة تحكمها برديغمات المركزية الغربية هيئة ابشر سيدنا رئيس وأعضاء يعزون المهندسة شروق بوفاة شقيقها جمال ابو طالب شفا بدران تفقد احد شبابها المهندس هيثم منذر السويلميين أعضاء قروب نيروز يعزون زميلهم الدكتور منذر السويلمين بوفاة نجله هيثم شكر على تعاز من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق خالد جميل الصرايره العيسوي يستذكر والدته في الذكرى الرابعة لوفاتها بهذه الكلمات وفيات اليوم الأحد 2020_10_18 وفاة شقيق العقيد صالح النجار أكرم جروان يُعزي الحاج صبحي الخطيب بوفاة زوجته علي الدهامشة ينعى عمتة المرحومة ام محمد الدهامشة
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب نَظْرة الناس في زمن الإنتخابات

عبيدات يكتب نَظْرة الناس في زمن الإنتخابات
نيروز الإخبارية :
الموقع الذي يتطلّع منه الناس للأشياء يختلف ويتباين بينهم، فالأسطوانة نراها دائرة من الأعلى ونراها مستطيل من الجانبين، وهذا ينطبق على كثير من الأشياء زمن الإنتخابات النيابية وغيرها؛ فالأصل تقدير الأمور لمعرفة من أي زاوية نتطلّع للأشياء أنّى كانت؛ وتالياً بعض الأمثلة الواقعية:
1. قانون الإنتخاب أساسه القوائم النسبية المفتوحة لتشجيع البرامجية الجماعية والعمل الحزبي المنظّم، لكن تحركات المرشحين جلها فردية دون برامجية تذكر رغم أنها تصبّ في صالح القائمة لغايات المقعد النيابي لتفرز الأمير أصواتاً بالقائمة.
٢. الناخبون بعضهم يصوّت للقائمة كاملة والبعض الآخر لجزء منها للحجب عن البعض وهذا يدعم القائمة ولكنه لا يدعم أشخاصاً فيها بعينهم؛ فهذا النوع من التصويت لئيم لإنجاح الكتلة والشخص المطلوب الذي سيحرز أعلى الأصوات.
٣. بعض الناخبين يوعدون الكثير من المترشحين للتصويت لهم رغم أنهم في قوائم مختلفة؛ ولا يعلمون أنه لا يجوز الإنتخاب سوى لقائمة بعينها؛ فالمرشح غير الصادق سيتعامل مع ناخب من شكله! 
٤. التنافس الشريف أساس التعامل بين الناخبين سواء كانوا في نفس القائمة أو بقوائم مختلفة؛ لكن الواقع يقول أن هنالك ممارسات حجب أصوات بين أعضاء القائمة الواحدة وكذلك القوائم المختلفة. 
٥. إبان الإنتخابات المركبة المتوقّفه على الإشارة الضوئية، وخلفها مركبة تُزمّر لها عند فتح الإشارة خضراء ظنّاً أنها تأخرت وأعاقت السير، لكنّ السائق لا يتحرّك لأن مركبته مُتعطّلة.
٦. في زمن الإنتخابات العروسان عند إنتهاء مراسم العرس يكونا سعيدان لإنتقالهما لبناء بيت الزوجية، لكن أهلهما ينظرون إليهم وفي القلب غصّة.
٧. في زمن الإنتخابات وعند القبولات الجامعية فإن بعض التخصصات الجامعية لها سمعه طيبة حالياً لكنها بعد فترة لن تطلب لسوق العمل، فالطالب مغرور به والحقيقة أن مستقبله مُعتم في بحر البطالة.
٨. حتى في زمن الإنتخابات فإن دراسة الموازي بالجامعات مكسب لمن يملك المال ومعدّله متواضع، لكنها ظُلم لمن لا يملك المال ومعدّله متميّز.
٩. وقائمة الأمثلة تطول، لكن المطلوب الإنصاف والتوازن والحكمة وتغليب لغة العقل والمقاربة ووضع النَفْس مكان الآخرين.
بصراحة: في زمن الإنتخابات النيابية الناس نَزٍقَه ومُتعجّلة بالحُكم، والمطلوب تقدير الأمور والنَظَر من موقع الآخرين لمعرفة الحيثيات لأجل إتخاذ قرارات صائبة؛ فمعرفة أساسيات الأمور تعتمد على الزاوية التي تنظر منها.
صباح النظرة الثاقبة والتروي
أبو بهاء
#نظرة_الناس #الأردن #كورونا #الإنتخابات_النيابية #محمد_طالب_عبيدات
مدينة عمان