2020-07-09 - الخميس
شاهد بالصور الصلاة على الأمير خالد بن سعود في المسجد الحرام مسؤول كندي: كورونا تحت السيطرة سواريز يقود برشلونة للفوز ويرسل إسبانيول للدرجة الثانية منتدى الفكر العربي...مركز إشعاع ثقافي وحضاري زهى بأدارته الممثلة الدكتور محمد أبو حمور وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 بنك الأرض فكرة خلّاقة في زمن كورونا: قرر مجلس ادارة سلطة المياه تعيين ناديا الروابدة عضو هيئة مديرين في شركة مياه اليرموك. المحلل السياسي د. منذر حوارات.. الأردن يقود حراكاً دبلوماسياً واقليمياً لمواجهة الضم... فيديو العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله العجارمة : سيكون التدريس خلال العام الدراسي الجديد داخل الغرف الصفية مرهون بالوضع الوبائي قائد القوات المشتركة السعودية يكرم الطيار المقاتل الدويش الذكرى السنوية الرابعة لرحيل احد فرسان الحق .. اللواء ذيب عبد بدر المعاني وزارة التعليم العالي تعمم على مكاتب خدمات طلبة التعليم العالي 3.285 مليون دينار قيمة التبرعات لحساب الخير شركة الكسيح لتصنيع الاطعمه تضيف شعار حساب الخير على منتوجاتها في مادبا فقط 10 وفيات و469 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر الحموري يبحث مع "تجارة الأردن" الأضرار الواقعة على القطاع التجاري سفير المملكة لدى الأردن يزور مخيم الزعتري للاجئين السوريين. الحكومة توافق على دمج جمرك العقبة... وثيقة
وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 شقيقة الشيخ عبد الرحيم عكور في ذمة الله العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله بكلمات مؤثرة وحزينة يرثي اللواء الركن محمد الدقامسة نجله المهندس تامر بذكرى وفاته وفاة صلاح فروان الخليفات في البحرين وفيات اليوم الأربعاء 2020_7_8 فليح شوفان مطير العظامات في ذمة الله وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود وكيل اول عبد الحليم العوايشه في ذمة الله بني هذيل يعزي آل ابو صفيه بوفاة محمد ابو صفيه الطفله بلقيس خالد غصاب الزوري في ذمة الله وفيات اليوم الثلاثاء 2020_7_7 الحاجة سارة عمة مخلد البكر في ذمة الله سمو الأمير مرعد يقدم التعازي لعشيرة الدبايبة بوفاة المصاب العسكري محمد الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الدكتور إبراهيم شمس الايوبين أسرة نيروز الإخبارية تعزي العون بوفاة شاكر العون وفيات اليوم الأثنين 2020_7_6 الشيخ فلاح طلب سالم البداوي في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي الخوالده نيروز الإخبارية تعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الحاج مفلح الحنيطي
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

كورونا يفاقم أزمة الشحن التجاري في الأردن ويتسبب بخسائر 70 مليون دولار

كورونا يفاقم أزمة الشحن التجاري في الأردن ويتسبب بخسائر 70 مليون دولار
نيروز الإخبارية :
تفاقمت أزمة قطاع الشاحنات في الأردن والذي يعد من أهم الأنشطة الحيوية في البلاد، بسبب إغلاقات الحدود مع البلدان المجاورة ومنها العراق وسورية، والإجراءات المشددة التي اتخذتها الحكومة لمواجهة انتشار وباء كورونا.

وقال رئيس نقابة أصحاب الشاحنات في الأردن، محمد خير الداود، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد" إن خسائر قطاع الشاحنات الأردني زادت كثيرا بسبب أزمة كورونا، حيث تراجعت عمليات الشحن التجاري إلى العديد من البلدان، إضافة لتعطل حركة الشحن الداخلي بسبب إجراءات الحظر وتوقف القطاعات عن العمل لنحو ثلاثة أشهر.

وتابع أن خسائر القطاع بسبب أزمة كورونا تجاوزت 70 مليون دولار لتضاف إلى حوالي 1.3 مليار دولار خسائر الشحن البري الأردني بسبب ظروف المنطقة وإغلاق الحدود مع كل من العراق وسورية لفترة طويلة.

وقال الداود إن عمليات التبادل التجاري مع سورية في أدنى مستوى حيث يتم يوميا تبادل حوالي 70 شاحنة في الاتجاهين.

وأشار إلى أن عمليات التبادل التجاري بين البلدين مستمرة رغم تطبيق العقوبات الاقتصادية الجديدة على سورية لأن البضائع الأردنية المصدرة إلى السوق السوري عبارة عن مواد غذائية وتحديدا بعض أصناف الخضار والفواكه.

وحسب رئيس نقابة أصحاب الشاحنات في الأردن، فإن السيارات المعدة لتجارة "البحارة" تأثرت هي الأخرى حيث انخفضت أسعارها بنسبة غير مسبوقة وذلك لعدم وجود أي نشاط تجاري لها.

وقال إنه يتم أيضا تبادل حوالي ما بين 150 و180 شاحنة مع العراق في منطقة التبادل التجاري المقامة على الحدود المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن عمليات الشحن التجاري إلى أوروبا تراجعت بشكل كبير بسبب الإجراءات المتخذة من قبل كافة البلدان لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأكد أن عددا كبيرا من السائقين باتوا بدون عمل نتيجة لتوقف حركة الشحن التجاري إلى العديد من البلدان وخاصة الدول العربية اليمن وليبيا وغيرها وجاءت جائحة كورونا لتضيف أعباء كبيرة على المستثمرين في قطاع الشحن البري.

وأشار إلى ارتفاع أجور الشحن نتيجة لقلة عدد السائقين نظرا لإجراءات الحظر التي يخضع لها السائقون لدى عودتهم إلى الأردن ما رفع أيضا أجور سائقي الشاحنات.

ويلاحظ في مدينة الرمثا الحدودية مع سورية تواجد لشاحنات أردنية على جنبات الطرق لعدم وجود أعمال حيث يعرف أن أهالي المدينة هم الأكثر استثمارا في قطاع الشحن التجاري سواء الداخلي أو الخارجي.

وأعيد فتح معبر طريبيل الحدودي بين الأردن والعراق في آب من عام 2017، بعد توقف لعدة سنوات بسبب تعرضه للهجمات الإرهابية عدة مرات لكن التبادل التجاري لهذه الغاية، يتم من خلال منطقة التبادل حالياً.

وكان حجم التجارة البينية بين الأردن والعراق يتجاوز ملياري دولار قبل إغلاقات الحدود لكنه تراجع حالياً إلى أقل من 300 مليون دولار سنوياً. ويضم قطاع الشاحنات الأردنية 21 ألف شاحنة تشغّل، حسب الداوود، حوالي 100 ألف مواطن.

واضطر بعض المالكين إلى بيع شاحناتهم، فيما أوقعت البنوك حجوزات على بعض الشاحنات لتعثر أصحابها عن الوفاء بالتزاماتهم المالية تجاه المصارف وغيرها من مؤسسات التمويل.