2020-11-30 - الإثنين
سمو الأمير مرعد بن رعد يلتقي رئيس ديوان الخدمة المدنية و نائب مدير معهد الإدارة العامة لمناقشة مشروع لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة مطاران سعوديان ضمن الـ 5 الأكثر أماناً خلال جائحة «كورونا» ذكرى وفاة أول أمين عام لمجلس الامة الاردني الصحة العالمية: سنبذل كل ما هو ممكن لكشف مصدر كورونا رقم قياسي جديد بوفيات كورونا بتركيا إتلاف 20 طنا من الأغذية الفاسدة بالكرك السعودية ترفع القيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها 130 وفاة و4617 إصابة جديدة بكورونا في إندونيسيا تصاريح مرور للإعلاميين خلال الحظر الشامل يوم الجمعة وزارة البيئة تتوقف عن استقبال المراجعين الثلاثاء 60 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة من جائحة كورونا بالاردن مطالبة بإلغاء حظر يوم الجمعة والحظر الجزئي وفتح جميع القطاعات انطلاق اولى عمليات الشحن للقاح فيروس كورونا متوجهًا من بروكسل إلى شيكاغو... فيديو ترقيات أكاديمية في الجامعة الهاشمية الحاجة نعايم فالح أبو جنيب الفايز في ذمة الله مجلس أمناء جامعة جدارا يعقد اجتماعًا عن بُعد استقالة الكفاءات.... فلنتنفس لنشر الطاقة الايجابية والتفاؤل و لرفع كفائة الجهاز التنفسي.  البنك الإسلامي الأردني ينعى الحاج صالح يعقوب تاية بعد التأكد من أن هواتفها غير مضادة للماء.. إيطاليا تغرم آبل بسبب التضليل
وفيات اليوم الأثنين 2020_11_30 الدكتور حسن ظاهر الخالدي في ذمة الله الصقور يعزي العمريين بوفاة والد زوجته وفاة طالب الطب محمد محمود أبو زيتون شكر على تعاز بوفاة مدير المخابرات السابق محمد رثعان الرقاد رئيس وأعضاء مجلس ادارة شركة تطوير معان يعزون خالد الوزني بوفاة والدته عشيرة الخوالدة تفقد خلال ال "48" ساعة الماضية ثلاثة من رجالها وشبابها السموري يعزي الدكتور خالد الوزني بوفاة والدته النقيب الاء يوسف الجبور المجالي في ذمة الله العميد المهندس محمد هليل الحراحشه في ذمة الله الخدمات الطبية الملكية تنعى وفاة والد الملازم أول وفاة العشوش....  وفاة الناشط صدام الخوالدة العين د٠ ارشيدات ينعي الاقتصادي الكبير المرحوم محمد يوسف الطاهر" ابو الطاهر" وفاة والد اللاعب أحمد أبو غوش رئيس وأعضاء مجلس ادارة منصة المغترب الاردني يعزون الدكتور خالد الوزني بوفاة والدته بلدية السلط تنعى والد الزميلة لينا العبادي والدة جلال الوزني في ذمة الله الحاج محمود شقيق اللواء محمد عبدالله شحادات" في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_11_29 نقابة المهندسين تفقد المهندس سعيد أبو جابر
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

ما الذي يسبب نزيف الأنف وكيف توقفه في أقل من 5 دقائق؟

ما الذي يسبب نزيف الأنف وكيف توقفه في أقل من 5 دقائق؟
نيروز الإخبارية :

 يعد نزيف الأنف مشكلة شائعة، وعلى الرغم من أنه قد يبدو مخيفا، إلا أنه عادة ما يكون غير خطير ويختفي من تلقاء نفسه.

ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون نزيف الأنف علامة على إصابة خطيرة بالأنف أو مشكلة طبية أخرى. وهنا ما تحتاج لمعرفته حول كيفية التعامل مع نزيف الأنف ومتى يجب عليك زيارة الطبيب.


أنواع نزيف الأنف

يحدث نزيف الأنف عندما تنفتح إحدى الأوعية الدموية الصغيرة في أنفك وتبدأ في النزيف. وهناك نوعان من نزيف الأنف: نزيف الأنف الأمامي والخلفي.

-يعد نزيف الأنف الأمامي النوع الأكثر شيوعا. ويحدث هذا النزيف الأنفي عندما ينفتح وعاء دموي في الحاجز، وهو الغضروف الذي يفصل بين الجانبين الأيمن والأيسر من الأنف. وإذا كنت تعاني من نزيف أنفي أمامي منتظم ، فيمكنك عادة الاعتناء به بنفسك في المنزل.

-يحدث نزيف الأنف الخلفي في مكان أبعد في الأنف ويمكن أن يتسبب في تدفق الدم إلى حلقك. وإذا كنت تنزف من كلا فتحتي الأنف أو شعرت بالدم يسيل في الجزء الخلفي من الحلق، فقد تكون هذه علامة على نزيف أنفي خلفي أكثر خطورة قد يحتاج إلى علاج طبي، كما يقول تروي مادسن، أستاذ طب الطوارئ في جامعة يوتا.

كيفية إيقاف نزيف الأنف

لوقف نزيف الأنف الأمامي في المنزل، يقترح مادسن اتباع الخطوات التالية:

1. اجلس في وضع مستقيم وانحن قليلا إلى الأمام لمنع الدم من التدفق إلى حلقك.


2. اضغط على كلا فتحتي الأنف أسفل الجزء العظمي من أنفك، واضغط على الغضروف.

3. حافظ على هذا الضغط لمدة 5 دقائق أثناء التنفس من خلال فمك.

4. حرر أنفك وتحقق مما إذا كان ما يزال ينزف.

5. إذا كان أنفك ما يزال ينزف، استمر في الضغط لمدة 10 دقائق أخرى.

وعلى الرغم من أنه ليس ضروريا دائما، يمكنك وضع كيس ثلج على جسر أنفك للمساعدة في تضييق الأوعية الدموية وإبطاء النزيف. ويمكنك أيضا محاولة رش مزيل الاحتقان الذي لا يستلزم وصفة طبية، في فتحة الأنف النازفة والاحتفاظ بها لمدة 15 دقيقة.

وإذا توقف النزيف، تجنب الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة ومسح أو نفخ أنفك لبقية اليوم.

ما الذي يسبب نزيف الأنف؟

يقول مادسن: "السبب الأكثر شيوعا لنزيف الأنف الذي أراه هو الهواء الجاف والبارد"، مضيفا أن المزيد من الأشخاص يميلون إلى الظهور في أقسام الطوارئ مع نزيف في الأنف في الشتاء، خاصة عندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد.

وتقلل درجات الحرارة المنخفضة من كمية الرطوبة في الهواء، "ويبدو أن الأنف عرضة بشكل خاص لهذا التغيير لأن الهواء الجاف يتسبب في جفاف الجلد وتكسره بسهولة"، كما يقول مادسن.


وأشار إلى أن نخر أنفك يمكن أن يعرضك أيضا لخطر الإصابة بنزيف الأنف، خاصة في أشهر الشتاء.

وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى لنزيف الأنف ما يلي:

-تناول أدوية تسييل الدم مثل الوارفارين أو الأسبرين

-عدوى الأنف أو الجيوب الأنفية

-كثرة استخدام بخاخ الأنف لعلاج الحساسية

-استنشاق مواد كيميائية قاسية مثل الأمونيا

-حوادث السيارات

-ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل كرة القدم

-السقوط

-المعارك الجسدية

وإذا كان أنفك ينزف بسبب هذه الإصابات، فعليك طلب المساعدة الطبية.


كيفية منع نزيف الأنف

قد يبدو أحيانا أن نزيف الأنف يأتي من العدم، ولكن هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع نزيف الأنف، خاصة مع تغير الطقس وانخفاض مستويات الرطوبة.

ويقترح مادسن وضع كمية صغيرة من الفازلين داخل فتحتي الأنف كل صباح. ويقول: "إذا استمر نزيف الأنف على الرغم من ذلك، ففكر في استخدام مرطب في غرفة نومك ليلا".

وقد يساعد الإقلاع عن التدخين في منع نزيف الأنف لأن التدخين يهيّج ويجفف داخل أنفك.

وإذا كنت تمارس الرياضة، فإن ارتداء معدات حماية الرأس المناسبة دائما يمكن أن يساعد في منع إصابات الأنف التي تسبب النزيف.

متى تطلب المساعدة الطبية لنزيف الأنف

إذا لم تنجح هذه الإجراءات الوقائية، فقد يكون من المفيد زيارة الطبيب. ويجب عليك أيضا التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من نزيف أنفي متكرر لأكثر من مرة في الأسبوع.

المصدر: بزنس إنسايدر