2020-05-30 - السبت
"الضمان" تستقبل (3004) طلباً إلكترونياً لمراجعتها ولا استقبال لمراجع دون موعد مسبق بالفيديو.. شاهد ماذا فعل رجال الدفاع المدني مع قطة المقدم توفيق المسعودي رسالة إنسانية محفورة بقلوبنا اثبتت حضوراً مشرفاً بإنقاذ أطفال هاييتي فحص كورونا موسع في مكة المكرمة العضايلة : على "تويتر" المسؤولية علينا جميعاً أمين عام المياه يتفقد إجراءات تزويد مياه الري... صور خسوف للقمر وكسوف للشمس بسماء المملكة الشهر المقبل قطاع الألبسة يطالب بتمديد الإقرارات الضريبية أبو رمان يكتب : الخروج من "الجائحة السياسية" الرائد نضال ذياب القطامين في ذمة الله المهيدات: إجراءات احترازية بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة سلطة العقبة الاقتصادية :مخالفة أي مواطن يلقي النفايات على اليابسة أو بالبحر المؤرخ العرموطي/ ترقبونا غدا الأحد في مقابلة هامة مع الفريق الركن المتقاعد الطيار المقاتل إحسان شردم / قائد سلاح الجو الملكي الأردني الاسبق الكباريتي : " الفأس وقع بالرأس والقادم مؤلم " ميركل ترفض دعوة ترمب حضور قمة مجموعة السبع الكبار والسبب الصين تقدم مساعدات طبية للأردن لمواجهة كورونا التربية تشترط على طلبة التوجيهي ارتداء الكمامات والقفازات البنك المركزي :الاحتياطيات الأجنبية تغطي مستوردات الأردن لنحو 8 اشهر وزيرة الطاقة تطلع على سير العمل بمركز المراقبة والتحكم في الكهرباء الوطنية نقيب المهن التمثيلية.. ينفي وفاة الفنانة رجاء الجداوي
وفيات اليوم السبت 2020_5_30 أبناء المرحوم مفضي الدبايبة يعزون الشابسوغ بوفاة سمير شمس الدين الهواوشة رئيس الجالية في أمريكا يعزي بوفاة عمر ابو دولة امين عام ملتقى النشامى في أوروبا للجالية الأردنية يعزي بوفاة معالي كامل ابو جابر نعى الدكتور وليد المعاني على تويتر المرحوم الدكتور كامل ابو جابر: الدكتور سمير مطاوع/ وزير الإعلام الأسبق ينعي المرحوم معالي الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق المعايعة ينعي المرحوم الدكتور كامل ابو جابر العين غازي الطيب ينعى وفاة صديقه معالي كامل ابو جابر المبيضين يرثي المرحوم كامل ابو جابر حزب الاصلاح ينعى الدكتور كامل أبو جابر رحمك الله معالي الأخ الدكتور كامل ابو جابر د صالح ارشيدات ينعى المرحوم كامل ابو جابر السفير لؤي الخشمان / رئيس جمعية الصداقة الأردنية الإندونيسية ينعي الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق الشاعر جريس سماوي ينعي المرحوم معالي الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق النائب صالح العرموطي ينعي معالي الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق عبدالمؤمن محمد بن محمد في ذمة الله رئيس مجلس الاعيان ينعى عضو مجلس الاعيان الاسبق كامل ابو جابر الحاجه نوال عبد الرزاق الحديدي في ذمة الله المؤرخ عمر العرموطي ينعي المرحوم الدكتور كامل ابو جابر/ وزير الخارجية الاسبق وزير الخارجية الاسبق كامل ابو جابر في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

معلومات تنشر لأول مرة عن الحياة العسكرية لجلالة الملك عبدالله الثاني عند التحاقة بالجيش العربي

معلومات تنشر لأول مرة عن الحياة العسكرية لجلالة الملك عبدالله الثاني عند التحاقة بالجيش العربي
نيروز الإخبارية :
كانت تعليمات جلالة الملك الحسين رحمه الله بأن اعامل نجله ( الضابط) سمو الأمير عبد الله كأي ضابط يحمل نفس الرتبة ( دون تمييز) ٠٠٠




إعداد / عمر العرموطي/ نيروز خاص  موسوعة عمان أيام زمان
معلومات تنشر لأول مرة عن الحياة العسكرية لجلالة الملك عبد الله الثاني عند التحاقة بالجيش الأردني
المرحوم العميد الركن المتقاعد عارف الشهوان يتحدث عن عمان أيام زمان
... ينتمي إلى عشيرة الشهوان التي عرف عنها الأصالة والشجاعة والفروسية والكرم... قائد عسكري محنك وشجاع عرف عنه الاستقامة والصرامة والإخلاص... وحلال مشاكل اشتهر بالحكمة ورجاحة العقل فيلجأ الناس إليه لحل مشاكلهم وقضاء حاجاتهم ويترأس الجاهات والعطوات من أجل إصلاح ذات البين.. التحق بمصنع الرجال جيشنا العربي المصطفوي وشغل عدداً من المواقع العسكرية الهامة وتدرج بالرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة عميد ركن، وولاؤه أولاً وأخيراً للأردن والقيادة الهاشمية المظفرة، له شرف زمالة السلاح مع سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم عندما التحق جلالته بالقوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم ثانٍ... وله ذكريات جميلة ورائعة لها معان كبيرة مع جلالة الملك استطعنا من خلال هذا اللقاء أن ندون عدداً من هذه الروايات والذكريات التي يشعر بسعادة كبيرة عندما يرويها لجلسائه وهو يقول بأنه يحب الملك من أعماق قلبه، علماً بأن جلالة الملك عندما كان يلتقي به خلال السنوات الماضية أيضاً يشعر بسعادة كبيرة عندما يقوم بتذكير زميله (أبو بسام) بهذه الذكريات... حدثنا العميد الركن المتقاعد عارف الشهوان من عشائر العجارمة الكرام.
... لتدوين تاريخ العاصمة عمان كان لا بد من الالتقاء بنخبة من رجالات الوطن (مدنيين وعسكريين)... هؤلاء النخبة الذين بنوا وأسسوا البنيان ودافعوا بأرواحهم ودمائهم عن تراب الأردن في أحلك الظروف، وكان لهم مواقف مشهودة جديرة بأن يتم تدوينها.
زرنا البدوي الأصيل والقائد العسكري الشجاع الحكيم الذي يكرس أوقاته الأن لإصلاح ذات البين العميد الركن المتقاعد عارف محمد فاضل سالم الشهوان بمنزله العامر في بلدته التي أحبها (أم البساتين) في ضواحي العاصمة عمان فاستقبلنا بديوانه العامرة مرحباً وفي بداية الحديث شربنا القهوة العربية وقد تحدث لنا أبو بسام قائلاً:
مواليد أم البساتين عام 1938م.
درست بالكتاب عند الشيخ أحمد أبو الغيث وهو حجازي في سنة 1943م-1944م.
وكان هذا الشيخ يحصل مقابل تدريسه لنا على المونة فيعطيه الأهل أشياء عينية... وبعد أن أنهيت الدراسة بالكتاب وختمت القرآن كانوا يأخذون الحطة (القظاظة) إلى الأب وذلك إشارة إلى أن أبنه قد ختم القرآن... علماً بأن زملائي الذين قاموا بإحضار القظاظة قام الأهل بدعوتهم وتكريمهم.
ثم التحقت بمدرسة النصر وكان اسمها مدرسة الثورة العربية الكبرى، وهي تابعة للثقافة العسكرية بالزرقاء، وكان ذلك من عام 1952م حتى عام 1955م مدير المدرسة الشيخ حسين الذين كان برتبة رائد... ومن زملاء الدراسة: حميدي محمد الفايز، وغالب الشراري البخيت، ومجحم عارف الذياب الفايز، وطراد الشاهر الفايز، وفنخير عضوب الزبن، ومحمد فالح أبو جنيب الفايز، وعبد ربه عودة الله الفالح، وكان أصغرنا سناً المرحوم معالي محمد عضوب الزبن... وقد أتممت دراستي بهذه المدرسة حتى الصف الأول ثانوي.
التحقت بالقوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي) تلميذ عسكري بمدرسة الدروع وتخرجت منها سنة 1955م.
ثم التحقت بكلية الشهيد فيصل وأكملت فيها الدراسة حتى الصف الثالث ثانوي... وأتذكر من أساتذتنا بهذه المدرسة اللواء عبد المجيد مهدي النسعة... ومن زملاء الدراسة أتذكر: محمد فالح أبو جنيب الفايز، وجمال حديثة الخريشا، وذيب سليمان، وعارف علي الرتيمة، ومحمد خليل فراج، وعلي طحيمر العرجان... وغيرهم.
التحقت بالكلية العسكرية سنة 1958م وكان قائد الكلية اللواء كريم أوهان (مدير الأمن العام الأسبق)... وقد تخرجت برتبة ملازم عام 1960م... أتذكر من زملاء الدراسة: ذيب سليمان، وسليمان فالح الدبوبي، وأحمد سليمان الدبوبي، ومصطفى ماجد العدوان.... وغيرهم.
ثم نقلت إلى كتيبة المدرعات الثانية وكان قائدها العقيد مشهور حديثة الجازي... ومنها ذهبت إلى دورة عسكرية في الباكستان.
ثم عدت وعملت مدرباً بمدرسة الدروع.
عدت إلى كتيبة الدبابات الثانية قائد سرية.
ثم انتقلت إلى الكلية العسكرية مدرباً.
عدت لكتيبة الدبابات الثانية.
ثم التحقت بكلية الأركان وبعد أن تخرجت منها عملت ضابط ركن بقيادة اللواء المدرع 60.
انتقلت للقوات الخاصة عند بداية تشكيلها وقمت بتأسيس قيادة القوات الخاصة عام 1971م... ثم أصبحت قائداً لكتيبة المظليين بالقوات الخاصة.
ثم عدت لقيادة الفرقة المدرعة الخامسة عند بداية تشكيلها وكان قائد الفرقة هو اللواء عطا الله غاصب السرحان.
عدت إلى كلية القيادة والأركان من عام 1972م حتى عام 1975م.
ثم عدت للفرقة المدرعة الخامسة ركن أول عمليات.
عينت مدير أركان لواء مدرع.
ثم أصبحت رئيساً لشعبة التدريب والدراسات التعبوية بالعمليات الحربية.
عينت رئيساً للبعثة التدريبية في أبو ظبي عام 1980م.
ثم عدت للأردن عام 1983م وأصبحت قائد اللواء المدرع 40.
عينت رئيساً لأركان الفرقة المدرعة الثالثة الملكية وكان قائدها (آنذاك) الفريق محمود حماد.
عينت نائباً لرئيس جامعة مؤتة للشؤون العسكرية وكان رئيس الجامعة (آنذاك) الدكتور علي محافظة.
عينت مديراً لسلاح الدروع بالقيادة العامة.
وأحلت على التقاعد عام 1988م.
بعد التقاعد قمت بتأسيس مجلس عشائر العجارمة مع عدد من شيوخ ووجوه العجارمة.
ثم أسست جمعية المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى/ لواء ناعور.
كما أنشأت جمعية أبناء لواء ناعور الخيرية وأصبحت رئيساً لها.
ذكرياتي مع جلالة الملك عبد الله الثاني في الجيش:
كان جلالة الملك عبد الثاني برتبة ملازم ثان بعد أن تخرج من كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا، وقد حضر جلالته ومعه زميله الملازم أنور العياصرة، وكلاهما من خريجي ساندهيرست... وقبل مجيئهم استدعاني إلى القيادة العامة المرحوم المشير الركن زيد بن شاكر وأعطاني توجيهاته كيف أتعامل مع سمو الأمير عبد الله (الملك فيما بعد) وقد طلب مني بأن أعامله كأي ضابط يحمل نفس الرتبة (دون تمييز)... وفيما يتعلق بالإجازات التي سوف تمنح لسمو الأمير عبد الله كانت التعليمات التي تلقيتها بأن تبدأ إجازته من يوم الأربعاء حتى صباح السبت... وغير ذلك حسب التعليمات بأن لا يعطي الأمير إجازات... وفعلاً قمت بتنفيذ هذه التعليمات.
... وقد أعددت لسمو الأمير عبد الله منهاج دروة تأسيسية بحيث يتلقى هذه الدورة عندي، وكانت الحصص الدراسية تبدأ الساعة الثامنة صباحاً وتمتد حتى يحين موعد تناول وجبة الغداء...
أما الفترة التي تمتد من صلاة العصر حتى المغرب فكان يقوم بتدريسه شيخ من مديرية الإفتاء بالجيش كان ملحقاً بقيادة اللواء وكان يدرس سموه اللغة العربية والدروس الدينية. وكان المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال يزوره في موقع اللواء ويأتي مع جلالته أصحاب السمو الأمراء.
ذهب سموه للاشتراك بدورة دروع متقدمة إلى أمريكا لمدة 3 أشهر تقريباً... وقد عاد بعد أن حصل على المرتبة الأولى على  الضباط الذين اشتركوا معه بهذه الدورة علماً بأن بعضهم كان يحمل رتبة مقدم وقد جاءوا من جيوش متطورة بالعالم.
أذكر بأنني أعددت له تمارين ومنها تمارين ملاحة... فطلبت منه بأن يقوم بتمرين يبدأ من منطقة (الصلصل) شرق القطرانة ومنها إلى قصر الخرانة... وقد بدأ التمرين منذ الصباح وقلت للعسكر الذين اشتركوا بالتمرين (ومنهم سمو الأمير عبد الله) سوف أحضر عندكم في المساء عند قصر الخرانة بحيث تكونوا قد أنهيتم التمرين... ومن قصر الخرانة هناك (ملاحة ليلية) باستخدام البوصلة وغيرها من الأدوات... وقد حددت لسموه هدفين وقد سار إليهما بالليل لكنه لم يحقق الهدف الأول، وقد جئت أنا فوقفت عند الهدف وناديت على سموه وطلبت منه بأن يبدأ من هنا بالهدف الثاني وفعلاً استطاع أن يصل حول هذا الهدف بنفس المنطقة... ومن هناك اصطحبت سموه إلى ملاحة بالليل حوالي الساعة العاشرة ليلاً حيث كنا مدعوين لتناول طعام العشاء في منطقة (مريجيب الفهود) بدعوة من المقدم (آنذاك) زهير الغرايبة وقد سرت بواسطة الاستدلال بالنجم مسافة (30 كيلومتراً) حتى وصلنا مع سموه إلى (الصيوان) حيث أقيمت مأدبة العشاء داخله.
كان سمو الأمير عبد الله من أكثر الناس انضباطية... وأذكر في أحد الأيام بأنني منعته بأن يذهب لإجازة رغم أن سيارة الحرس الملكي كانت موجودة وتنتظره... وقد انصاع سموه لأمر قائده وعاد عندما شاهد سيارة الحرس الملكي وهي تمشي... فعاد سموه ولم يعاتبني على ذلك علماً بأنني هنا كنت أنفذ تعليمات جلالة الملك الحسين بن طلال (طيب الله ثراه).
أذكر بأنني كنت أمنع سموه بأن يخرج أثناء الليل لرحلات الصيد خوفاً على سموه ولأنني كنت أقوم بتنفيذ التعليمات التي تلقيتها من جلالة الملك حسين... وكان سموه ينصاع بكل أدب لذلك.
أتذكر بأن أكثر شخص كان يخالف التعليمات ويأتي لزيارة سموه أثناء الليل هو معالي عقل بلتاجي أمين عمان الحالي، كان سموه يأـكل مع العسكر... اتفق مع أصدقائه ليخرج في رحلة معهم إلى الصحراء وقد وسط سموه العقيد عارف العدوان (مدير الأركان) حتى يطلب مني خيمة كبيرة (صيوان) وقد استجبت لطلبهم... فمن أدب سموه أنه لم يطلب مني الصيوان مباشرة بل إنه طلب من عارف العدوان بأن ينقل لي طلب سموه.
عمان أيام زمان:
عمان أيام زمان بالثلاثينات من القرن الماضي كنا نسمع من (كبار السن) بأن شوارعها كان تضاء بلوكسات والشخص الذي كان مسؤولاً عن اللوكس كان رجل خيال كان يركب على الحمار ويقوم بجولة على هذه اللوكسات ويدك كل لوكس (يدوياً).
أذكر عندما كنا بالمدرسة عام 1957م – 1958م كنا نحفظ المحفوظات بنفس موقع دائرة المخابرات القديمة بالعبدلي أو عند رجم الملفوف غرب قصر زهران.
كنا صغاراً وبسن المراهقة كنا نحب بأن ننزل إلى عمان وكنا نستأجر دراجات هوائية وكانت أجرة البسكليت بـ (تعريفة) لمدة 5 دقائق... وكنا نستأجرها من محل برأس العين.
سمعت رواية من أبو خليفة (حامد الخليل المصري) يقول فيها بأنه قد عرضت عليه أرض حي خرفان وسفح جبل عمان الجنوبي مقابل (30 عنز) وكان ذلك بالثلاثينات من القرن الماضي.
سمعت بأن جدي رحمه الله (فاضل الشهوان) بالعشرينات من القرن الماضي عندما كانوا يحضرون مؤن ويتسوقون كانوا يذهبون إلى الشام على الجمال.
من بلدتنا (أم البساتين) وما حولها كان الناس (أيام زمان) يذهبون إلى عمان مشياً على الأقدام أو على الدواب وفي طريقهم من أم البساتين كانوا يذهبون إلى (بير العميري) عند المتنزه القومي (غمدان) ثم إلى أم صويوينة ثم إلى رأس العين بعمان.
كان على سيل عمان (أيام زمان) خانات للحمير عند جسر المهاجرين... كان الحمار يدخل إلى الخان ويأكل تبن بـ (قرش ونصف)؟!... وكانت السيارات بعمان بعدد أصابع اليد؟
علاقة عشائر العجارمة بعمان أيام زمان:
عام 1921م استقبل شيوخ ووجهاء العجارمة مع شيوخ ووجهاء الأردن الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين طيب الله ثراه بأم الحيران عند قدوم جلالته إلى عمان.
أيام زمان كان العجارمة يتسوقون من عمان وكانوا يتعاملون مع تجارها ويقومون بالسداد (على البيدر)... ومن هؤلاء التجار: عبد الله الحجازي، والدحلة، والبوز... وعندما يحين موعد البيادر والحصيدة كان هؤلاء التجار ينامون هنا عندنا، ويأخذون معهم شوالات القمح مقابل ديونهم علينا... الحجازي كان يبيعنا الأقمشة، والدحلة والبوز كانا يبيعاننا المواد الغذائية وكنا نطحن القمح والشعير بناعور... كان هناك بناعور بابوران: واحد لطاهر الحاج حسن (شركسي) والثاني لحميدة (شركسي).
كان جماعتنا (العجارمة) يردون ويأتون بالماء من الروضة التي كان اسمها أيام زمان (أم القنافذ) – الروضة حالياً – ومن المحتمل بأن أصل التسمية يعود لأنه كان يعيش بالمنطقة الكثير من القنافذ؟.
بماذا تمتاز عمان عن غيرها من العواصم؟
عمان مدينة جميلة... وهي حالياً برأيي أجمل مدن العالم... أنا سافرت وشاهدت العاصمة الأمريكية واشنطن كما شاهدت مدنا أخرى كثيرة... لكن بنظري عمان أجمل منها... من ميزات عمان الطقس الجميل ونظام العمارات المبنية من الحجر فهي تختلف عن كل مدن العالم.
كذلك فإن حارات عمان ولفترة قريبة جداً كأنها قرى... وفيها أحياء سميت بأسماء ساكنيها وأصحابها ومثال على ذلك جبل نزال العرموطي.
مقارنة بين عمان الأمس وعمان اليوم:
من حيث البنيان والجمال لا يوجد نسبة للمقارنة؟... أما بالنسبة لطبيعة الناس ونفسياتهم فإن عمان أيام زمان أفضل من اليوم بكثير؟... فالبنيان اختلف فالآن هو أجمل... لكن العلاقات بين الناس والحياة الاجتماعية (زمان) هي أفضل من اليوم.
أذكر في الأربعينات من القرن الماضي عندما كنا ننزل إلى عمان كنت أذهب برفقة المرحوم والدي (وآنذاك) لم يكن هناك بعمان فنادق وكنا ننام عند معارفنا وأصحابنا فكنا ننزل عند عائلة من البدادوة كانوا يقيمون بحارة المستشفى الإيطالي.
ماذا تحب؟ وماذا لا تحب؟ بعمان (الآن):
أنا أحب بعمان (الآن) تنظيمها والمحلات التجارية الحديثة بما فيها المولات.
ولا أحب بعمان (الآن) كثرة أماكن اللهو والأندية الليلية.
ما هي النصيحة التي تقدمها لأمين عمان (عقل بلتاجي):
أنا أنصح أمين عمان (عقل بلتاجي) بأن يقوم بتوفير مناطق بأطراف عمان بحيث تجذب السائح سواء كان مواطناً أو سائحاً أجنبياً... بحيث تحتوي هذه الأماكن على شلالات ماء، ومناطق خضراء وجلسات جميلة.
وفيما يتعلق بموضوع (الأراجيل) برأيي أن لا يتم إلغاؤها لأنني أعتبرها جزءاً من التراث... فالذي يريد أن يدخن (بالهواء الطلق) وبالمتنزهات وليس بالأماكن المغلقة فليدخن... والإنسان الذي لا يريد أن يدخن بهذه الأماكن لا يدخن.
 
مدينة عمان