2020-07-15 - الأربعاء
الرزاز: مجلس الوزراء قرر عدم المضي بإحالة من أكمل 28 سنة خدمة في القطاع العام الى التقاعد الرزاز: سنخاطب البنك المركزي لتأجيل اقساط المقترضين المقتطع من رواتبهم تشكيلات ادارية واسعة في هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.. أسماء إغلاق مصنع كمامات وآخر لمعقمات كحولية في عين الباشا جامعه الاسراء تعتمد تخصص تكنولوجيا التخدير والإنعاش لبرنامج البكالوريوس صورة من الذاكرة تعود لزيارة قام بها جلالة الملك للمركز الإعلامي عام ١٩٩٩ الصفدي يجري محادثات مع وزير خارجية البرتغال أوغوستو سانتوس سيلفا مدير الدائرة الثقافية اسماعيل الحوري في بلدية اربد يستضيف شبكة الوقاية المجتمعية وشبكة قانونيات الشمال 'الاستثمار الأوروبي' يموّل كابيتال بنك بـ 70 مليون يورو لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية المتأثرة بتداعيات كورونا السرحان يكتب ابتسامة قائد وزارة الشباب ومؤسسة ولي العهد تبحثان تعزيز التعاون الشبابي المشترك مجمع اللغة العربية يرفض استقالة د.خالد الكركي مخلل الملفوف يساعد على الوقاية من كورونا! بيان هام صادر عن نقابة المهندسين الدوريات الخارجية” تدخل كاميرات رقابة متحركة لرصد المخالفات الخطرة السعودية تتحرى هلال ذي الحجة الاثنين الملك: أولوية عام 2021 هي حماية دول الإقليم لبعضها من تداعيات "كورونا" "الأردنية" تنهي خدمات 21 عضو هيئة تدريس لبنان تسجيل 91 إصابة جديدة وحالة وفاة خلال الـ24 العراق تسجيل 87 وفاة خلال 24 ساعة
مساعد مدير الاحوال المدنية والجوازات بسام الترك في ذمة الله رئيسة جمعية بادري تعزي النائب السابق احمد الجالودي بوفاة شقيقه وفيات اليوم الأربعاء 2020_7_15 الجبور يعزي القديسات بوفاة هاني مدين القديسات رئيس ملتقى النشامى في ايطاليا "البلاونه " يعزي المهندس انور البدور بوفاة ام زوجته... وفيات اليوم الثلاثاء 2020_7_14 مالك عبدالله كساب الخريشا في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_7_13 وفاة اللواء الربيعي مدير قوات المشاة في رئاسة أركان الجيش العراقي... تفاصيل وفيات اليوم الأحد 2020_7_12 الخرابشة يرثي بكلمات حزينة ومؤثرة في الذكرى السنوية السابعة لرحيل العميد باجس الخرابشة.... تشييع جثمان الطالبة مبارك الى مثواة الاخير والجامعة تشارك بالتشييع... وفيات اليوم السبت 2020_7_11 وفاة الفنان المصري محمود رضا عن عمر يناهز 90 عام الطالبة نسيبة محمود مبارك من جامعة جدارا في ذمة الله الحاج شوكت عمر عبد الرحيم الصمادي في ذمة الله "محمد ذيب" حسن قيتوقة في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_7_10 العالم والمفكر الاسلامي" أحمد بامبا انجاي" في ذمة الله الشارقة تودع الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي بعد مسيرة حياة حافلة بالإنجازات....
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

مليونا أردني مصابون بالسكري

مليونا أردني مصابون بالسكري
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية: في اليوم العالمي لمرضى السكري، الذي يصادف الخميس، قال رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة، الدكتور كامل العجلوني، إن نحو مليوني أردني يعانون من هذا الداء.


ويقول العجلوني، وهو وزير صحة أسبق إن "نسبة الإصابة بالسكري الكامن، والسكري في الأردن تبلغ 46% للأردنيين الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة".

وتعرّف منظمة الصحة العالمية السكري، بأنه "مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم".

"فرط سكر الدم، أو ارتفاع مستوى السكر في الدم، من الآثار الشائعة الناتجة عن عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية"، بحسب المنظمة.

ويضيف العجلوني،أن نسبة الإصابة بالسمنة والوزن الزائد تبلغ 78% للفئة العمرية من 25 عاما فما فوق بين الأردنيين، فيما تبلغ نسبة الإصابة بالتوتر الشرياني (الضغط) 44%، إضافة إلى أن 50% من الأردنيين لديهم مشكلات في الدهنيات.

وأوضح أن نحو مليوني أردني مصابون بالتوتر الشرياني (ضغط الدم)، و4 ملايين أردني يعانون من زيادة في الوزن والسمنة، ومليوني أردني يعانون من اختلاط بالدهون.

المجلس الأعلى للسكان قال في بيان، إن الاهتمام في اليوم العالمي لمرضى السكري "يأتي ضمن إطار سياساته في الارتقاء بالخصائص النوعية للسكان والحد من انتشار مرض السكري".

وبين المجلس أن "مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنحو 3 مرات، وأن داء السكري سبب رئيس للعمى، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبتر الأطراف السفلية".

420 مليونا مصابون بالسكري عالميا

اليوم العالمي لمرضى السكرى، الذي يأتي هذا العام تحت شعار "الأسرة والسكري" أصبح يوماً رسمياً مدرجاً لدى الأمم المتحدة بقرارها رقم 61/225 منذ عام 2006، ويعود السبب وراء اختيار هذا التاريخ تحديداً، كونه يوافق ذكرى ميلاد السير فريدريك بانتينغ؛ وهو العالم الذي قام باكتشاف الإنسولين بمشاركته مع العالم تشارلز بيست في عام 1922.

ويهدف اليوم العالمي للسكري إلى "رفع الوعي حول تأثير المرض على الأسرة، خاصة وأنّ تأثير مرض السكري لا ينحصر على الفرد المصاب، ويمتدّ تأثيره على الأزواج والأطفال".

كما يهدف إلى تعزيز دور الأسرة في التعامل مع مرض السكري وكيفية الوقاية منه، خاصة مع ازدياد انتشار المرض فقد أصبح موضوع التوعية ضرورة للحد من الأضرار الناتجة عنه عن طريق تثقيف المجتمع عن المرض، وتوفير الرعاية الطبية المناسبة لمرضى السكري.

منظمة الصحة العالمية قالت، إن أكثر من 420 مليون شخص يعانون من داء السكري، الذي يعتبر السبب الرئيسي السابع للوفاة، وسبب أساسي لمضاعفات مكلفة ومستعصية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي والعمى وبتر الأطراف السفلية.

3 أنواع من مرض السكر

يوجد 3 أنواع من مرض السكري الأكثر شيوعا التي تتمثل بالنوع الأول الذي يصيب الفرد في حالة فشل الجسم في تصنيع هرمون الإنسولين، وفى هذه الحالة يجب على المريض أخذ بديل إنسولين صناعي.

أما النوع الثاني وهو النوع الأكثر شيوعاً لدى مرضى السكرى، فيكون فيه إفراز هرمون الإنسولين طبيعيا، ولكن تكمن المشكلة في استجابة مستقبلاته، ولوحظ أن هذا النوع يرتبط بالسمنة.

أما سكرى الحمل فهو النوع الثالث، ويحدث لدى السيدات الحوامل خلال فترة حملهن، حيث يصبح الجسم أقل حساسية للإنسولين، ويتم التخلص من هذا النوع من أنواع مرض السكرى في العادة بعد إنجاب السيدة لمولودها.

وأشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك مجموعة من النصائح تقلل من فرص الإصابة بالنوع الثاني من السكرى، منها ما يتعلق بالنظام الغذائي عبر تناول أغذية صحية بكميات معتدلة، والالتزام بأوقات وجبات منتظمة.