2020-07-09 - الخميس
سواريز يقود برشلونة للفوز ويرسل إسبانيول للدرجة الثانية منتدى الفكر العربي...مركز إشعاع ثقافي وحضاري زهى بأدارته الممثلة الدكتور محمد أبو حمور وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 بنك الأرض فكرة خلّاقة في زمن كورونا: قرر مجلس ادارة سلطة المياه تعيين ناديا الروابدة عضو هيئة مديرين في شركة مياه اليرموك. المحلل السياسي د. منذر حوارات.. الأردن يقود حراكاً دبلوماسياً واقليمياً لمواجهة الضم... فيديو العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله العجارمة : سيكون التدريس خلال العام الدراسي الجديد داخل الغرف الصفية مرهون بالوضع الوبائي قائد القوات المشتركة السعودية يكرم الطيار المقاتل الدويش الذكرى السنوية الرابعة لرحيل احد فرسان الحق .. اللواء ذيب عبد بدر المعاني وزارة التعليم العالي تعمم على مكاتب خدمات طلبة التعليم العالي 3.285 مليون دينار قيمة التبرعات لحساب الخير شركة الكسيح لتصنيع الاطعمه تضيف شعار حساب الخير على منتوجاتها في مادبا فقط 10 وفيات و469 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر الحموري يبحث مع "تجارة الأردن" الأضرار الواقعة على القطاع التجاري سفير المملكة لدى الأردن يزور مخيم الزعتري للاجئين السوريين. الحكومة توافق على دمج جمرك العقبة... وثيقة أعيدوا لنا خدمة العلم اعمال شغب عقب وفاة خمسيني بمنطقة الحمرا بمحافظة المفرق
وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 شقيقة الشيخ عبد الرحيم عكور في ذمة الله العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله بكلمات مؤثرة وحزينة يرثي اللواء الركن محمد الدقامسة نجله المهندس تامر بذكرى وفاته وفاة صلاح فروان الخليفات في البحرين وفيات اليوم الأربعاء 2020_7_8 فليح شوفان مطير العظامات في ذمة الله وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود وكيل اول عبد الحليم العوايشه في ذمة الله بني هذيل يعزي آل ابو صفيه بوفاة محمد ابو صفيه الطفله بلقيس خالد غصاب الزوري في ذمة الله وفيات اليوم الثلاثاء 2020_7_7 الحاجة سارة عمة مخلد البكر في ذمة الله سمو الأمير مرعد يقدم التعازي لعشيرة الدبايبة بوفاة المصاب العسكري محمد الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الدكتور إبراهيم شمس الايوبين أسرة نيروز الإخبارية تعزي العون بوفاة شاكر العون وفيات اليوم الأثنين 2020_7_6 الشيخ فلاح طلب سالم البداوي في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي الخوالده نيروز الإخبارية تعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الحاج مفلح الحنيطي
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

منتدون: الأوامر التغييرية ضرورة ملحة لتفادي المشاكل الطارئة

منتدون: الأوامر التغييرية ضرورة ملحة لتفادي المشاكل الطارئة
نيروز الإخبارية :
 دعا متحدثون في ندوة عقدتها نقابة المقاولين، امس الاثنين، بعنوان "الأوامر التغييرية في عقد المقاولة بين الضرورة والتشكيك"، إلى عدم تهويل موضوع الأوامر التغييرية أو ربطها بالفساد.
وأكد خلال الندوة عدد من القانونيين والمقاولين والمُحكمين، ضرورة النظر لأوامر التغيير بحسن نية، مشيرين إلى أنها وجدت لمعالجة المشاكل التي تطرأ مع تنفيذ المشاريع.
وقال نقيب المقاولين المهندس أحمد اليعقوب، إن هناك لغطاً حول الأوامر التغييرية، وأن الحديث عنها والحكم بشأنها يجب أن يكون لأصحاب الاختصاص، مضيفاً أن "تلك الأوامر منصوص عليها في عقد المقاولة الأردني، وأنه في حال نشوب خلاف حول العقد فإن المطلوب اللجوء إلى التحكيم لفض الخلاف أو من خلال مجالس فض الخلاف".
وقال العميد السابق لكلية القانون بالجامعة الأرنية الدكتور فياض القضاة، إن عقد المقاولة يوقع في ظروف معينة وأن بعض العقود تنفذ بعد عدة سنوات، مشيراً إلى أن هذه العقود تكون غير مُعدلة، لحل مشاكل التنفيذ لاحقاً.
وأضاف أن هناك تعديلات يقررها صاحب العمل، وبالتالي فإن هذه التعديلات ليست من مسؤوليات المقاول، كما أن هناك بعض الأخطاء والتي قد تكون في التصميم، وعلى المقاول إبلاغ صاحب العمل بالخلل لوجود مسؤولية مترتبة عليه.
وشدد على أهمية الأوامر التغييرية باعتبارها ضرورة ملحة في أي عقد مقاولة حيث يكون التغيير إما لوجود عوائق أو لوجود خلل يتطلب إجراءات تغيير في سير العمل ودون أن يؤثر على نوعيته وجودته حسب ما هو متفق عليه.
بدوره، قال الخبير القانوني، إبراهيم العواملة، إن الحاجة إلى الأوامر التغييرية تكون نتيجة لنقص دراسات في عملية التصميم، مؤكداً أهمية النظر بحسن النية إلى بعض الأوامر التغييرية باعتبارها ضرورة لإتمام العمل وتفادي بعض الأخطاء التي قد تحصل في حال استمر العمل دونها.
من جانبه، قال الخبير في القانون التجاري الدولي، الدكتور عمر الجازي، إن الأوامر التغييرية هي مطلب ملح في أي عقد مقاولة، وأن موضوع الأوامر التغييرية يتطلب دراسة من أهل الاختصاص كونهم الأكثر دراية بدراسة عقود المقاولات للدفاع عن مصالحهم.
وطالب بعدم التشكيك بموضوع العقد والأمر التغييري، مشيراً إلى أن النقابة هي بيت خبرة، ومؤكداً أهمية اللجوء إلى القضاء لفض النزاعات.
من جانبه، أشاد الخبير القانوني الدكتور ممدوح ارشيدات بعقد المقاولة الموحد واعتماده من قبل الحكومة لتنظيم العمل الانشائي، مشيراً إلى أن هذا العقد هو جهد وطني كبير وهو ترجمة لعقد الفيدك.
وأشار إلى أن نسبة التغيير في عقد العمل يجب ألا تتجاوز 10 بالمئة، مشيراً إلى أن بعض التغييرات التي تحدث تكون بسبب المهندس المصمم أو المشرف على المشروع، لافتاً إلى أن العقد أعطى صلاحيات لإجراء بعض التعديلات وبما يخدم واقع العمل واستمراريته.
--(بترا)