2020-08-13 - الخميس
خطأ نرتكبه جميعاً: لا تدعي قناع الطين يجف على بشرتك لسبب مهم حدود جابر هل تُدخل "المملكة" المرحلة الثانية من كورونا؟ ضبط سائق باص حمّل 17 راكبا زائدا السجن 3 سنوات لموظفين بدائرة الأراضي شعرك متشابك؟ إليك الحل! أسعار بيع وشراء الذهب ترتفع مجددا في الأردن (تفاصيل) وصفات طبيعية بسيطة لتفتيح لون الشعر إتفاقية لإنشاء فرع لمجتمع طلال أبو غزالة للمعرفة في جامعة الحسين بن طلال الجماعة المختطفة العضايلة :على موظفي القطاع العام مراعاة كبار السن مما لا يستخدموا الهواتف الذكية وتطبيق امان حملات تفتيشية على مطاعم “شاورما” في عمان .. وإغلاق “محل قهوة” بالشمع الأحمر عاجل : العضايلة يُعلق على "مواكب التوجيهي" و يكشف تفاصيل العودة للمدارس تعلّمي طريقة فرد الشعر في المنزل من دون تصفيف حراري هل تعانين من خشونة القدمين المزعجة؟ الحل بالملح وزيت الزيتون نصائح للأزواج الأردنيين الذين يعملون من المنزل في ظل كورونا التعرف على صلاحية الكمامة والتخلص منها بالحرق أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم عاجل : 135 عينة "كورونا" لعاملين في مركز الحسين للسرطان نتيجتها "سلبية" و128 مريضاً راجعوا عيادات المصابين بالصور .. مغادرة أولى طائرات الإغاثة الأردنية إلى لبنان اليوم الخارجية تتابع حادثة اختطاف أردني في مصر وتعلق
وفيات اليوم الخميس 2020_8_13 زوجة سليمان الشتيوي الكعابنة في ذمة الله... وفيات اليوم الأربعاء 2020_8_12 الحاجة عائشة عمة العميد المتقاعد محمد العياصرة في ذمة الله الحاج جميل حسين الصمادي في ذمة الله وفيات اليوم الثلاثاء 2020_8_11 وفاة الدكتور عدنان الخشمان رئيس الجامعة الامريكية في قبرص التركية بحادث مؤسف الدكتور" انور البطيخي" في ذمة الله المؤرخ العرموطي ينعي فقيد الوطن معالي د٠ عبد السلام العبادي/المشرف على مؤتمرات رسالة عمان بالتعاون مع اندونيسيا أبناء المرحوم الشيخ عبد الجبار العجوري ينعون وفاة وزير الأوقاف الأسبق الدكتور عبد السلام العبادي الخلايلة ينعى وزير الأوقاف الأسبق الدكتور عبدالسلام العبادي وفاة المذيعة المصرية رانيا أبو زيد منظمة التعاون الإسلامي تنعى أمين مجمع الفقه الدكتور عبدالسلام العبّادي مخلد مكاون الطراد الجبور في ذمه الله وفيات اليوم الأثنين 2020_8_10 نجل الدكتور احسان الرباعي في ذمة الله المهندس ناجح رشيد الدرداح العتوم في ذمه الله الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب معتز ذعار بني خالد وفيات اليوم الأحد 2020_8_9 السرحان ينعى مؤذن مسجد زينب الحمايدة "العدوان " بكلمات حزينة ومشاعر مؤثرة..
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

نبذه عن حياة المرحوم الفريق فوزي عبيدات...صور

نبذه عن حياة المرحوم الفريق  فوزي عبيدات...صور
نيروز الإخبارية :



هو - "فوزي بن محمد بن سليمان بن فياض بن سعدالدين بن إبراهيم بن أحمد بن عبيد - العبيدات" - ويكنى "أبوزيد". ولد في شهر آيار من سنة 1940 م في مسقط رأسه قرية الرفيد، الواقعة بالقرب من ضفاف نهر اليرموك الخالد، في أقصى شمال المملكة الأردنية الهاشمية على الحدود مع الجمهورية العربية السورية، وتعود تابعيتها الإدارية إلى بلدية "منطقة الكفار ات"، إحدى أعمال لواء بني كنانة التابع إداريا إلى محافظة إربد، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي (10 كم 2)، ويقدر تعداد سكانها بحوالي (5000) نسمة، غالبيتهم العظمى من أبناء "قبيلة العبيدات"، الذين يعود عمود نسبهم إلى "جعفر بن أبي طالب - رضي الله عنه - جعفر الطيار ". 
محمد سليمان عبيدات عاش مراحل حياته الأولى في قرية الرفيد، ونشأ وترعرع في أسرة مكونة من خمسة أبناء وثلاث بنات، كان أصغرهم سنا، وكان والده المرحوم الشيخ" "- المكنى ب" أبو فيصل "، حتى وفاته في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن الماضي، واحد من أبرز الشخصيات الاجتماعية والرموز العشائرية في منطقة الكفارات، وقاضيا عشائريا قضى في العديد من مناطق المملكة. ولعل هذا الأمر ساهم بشكل كبير وواضح ومنذ بداية حياته في صقل شخصيته وتنمية الروح القيادية لديه، وكان حافزا كبيرا وراء اجتهاده ومثابرته خلال خوضه لتجربته العملية والعلمية الكبيرة والمتميزه. تلقى علومه الأولى في كتاتيب القرية، ودرس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدرستي حرثا وإربد الثانوية للبنين، وفي سنة 1957 م التحق بالكلية العسكرية الملكية برتبة تلميذ مرشح، وتخرج فيها سنة 1959 م برتبة ملازم ثان. 
* خدمته العسكرية: 
بدأ خدمته العسكرية برتبة ملازم ثان في سلاح المدفعية الملكي، وأخذ يتدرج وظيفيا وأكاديميا حتى أنهى سنة 1968 م، متطلبات دراسة أركان المدفعية من المملكة المتحدة / بريطانيا، والتحق بعدئذ بالعمل في مدرسة سلاح المدفعية الملكي، وعمل فيها مدربا وقائد جناح ورئيس مدربين. التحق بالدراسة في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية، وتخرج منها سنة 1973 م، وعمل موجها في نفس الكلية، وفي سنة 1974 م أرسل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال متطلبات الدراسة في كلية القيادة والأركان العامة الأمريكية، وفي سنة 1975 م تخرج فيها وعاد إلى الأردن، والتحق بالعمل في كلية القيادة والأركان الملكية، حيث عمل فيها موجها ثم رئيسا لفرع التعليم. 
في سنة 1978 م، التحق مجددا بالعمل في سلاح المدفعية الملكي، حيث عمل لمدة عام رئيسا لشعبة العمليات في مديرية المدفعية بالقيادة العامة للقوات المسلحة، وفي سنة 1979 م تم تعيينه قائدا لمدفعية الفرقة المدرعة الخامسة، ومنها أرسل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكمل متطلبات دراسة كلية حرب الجيش في الأعوام 1981/1982 م. عاد إلى الأردن، وعمل خلال الفترة الواقعة ما بين الأعوام (1982 - 1983 م)، مديرا لديوان القيادة العامة للقوات المسلحة، وفي سنة 1983 م عمل لمدة عامين مديرا للعمليات الحربية في القيادة العامة، وفي سنة 1985 م قام بتأسيس كلية الحرب الملكية الأردنية وعمل آمرا لها حتى سنة 1988 م، حيث تم تعيينه مساعدا لرئيس هيئة الأركان العامة للتخطيط والتنظيم والحرب الإلكترونية، واستمر بالعمل حتى أحيل إلى التقاعد في 20 نيسان 1993 م، برتبة فريق ركن. وبعد أن أحيل للتقاعد، عمل سنة 1996 م ولمدة عامين مشرفا على التدريب ومحاضرا في المعهد الدبلوماسي الأردني، وكان عضوا في كل من لجنة التدريب والمجلس الأكاديمي للمعهد. 
وتقديرا لجهودة العلمية والعملية وأداءة المتميز خلال خدمته العسكرية، استحق عددا كبيرا من الأوسمة والميداليات والشارات العسكرية، وتلقى العديد من كتب الشكر والتقدير. ومن أهم الأوسمة التي استحقها: 
- وسام الاستقلال من الدرجة الثانية 
- وسام النهضة من الدرجة الثانية 
- وسام الكوكب من الدرجة الثانية 
- وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة الثانية 
- ومنح وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، تقديرا للخدمة المتميزة بعد إحالته إلى التقاعد . 
وتلقى العديد من كتب الشكر والتقدير على الأداء المميز، أهمها: 
- كتاب شكر وتقدير، على تعريب مرجع "استخدام الوحدات في الميدان"، في مدرسة سلاح المدفعية الملكي، سنة 1971 م 
- كتاب شكر وتقدير، لحصوله على درجة استثنائية في موضوعات دورة كلية القيادة والأركان الأمريكية سنة 1975 م. 
- وتقدير لحصوله على مستوى متميز في موضوعات دورة كلية 1982 م كتاب شكر، الحرب الأمريكية، سنة. 
* المؤهلات 
العلمية:، حصل خلال خدمته العسكرية ومسيرة حياته العملية، على العديد من المؤهلات العلمية العسكرية والمدنية، ومن مختلف الدرجات العلمية كما شارك واجتاز العديد من الدورات المتخصصة، بالإضافة إلى الدورات العسكرية الأخرى، التي يتلقاها الضابط خلال خدمته في القوات المسلحة. وفيما يلي أهم المؤهلات والشهادات العلمية التي حصل عليها، وقد جاء ترتيبها من الأقدم إلى الأحدث: 
أولا: المؤهلات العلمية العسكرية: 
• 1957 - 1959 م درجة الدبلوم في الدراسات العسكرية، تخصص (دراسات عسكرية وإدارية) - من الكلية العسكرية الملكية / الأردن. 
• 1967 - 1968 م أركان مدفعية طويلة، تخصص (دراسات في المساحة وعلم المقذوفات وتقنيات وسائل القذف، والأرصاد الجوية، وعلم الرمي) - من مدرسة المدفعية / المملكة المتحدة - بريطانيا 
• 1972-1973 م درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية والإدارية، تخصص (دراسات عسكرية وإدارية) - من كلية القيادة والأركان / الأردن. 
• 1974 - 1975 م درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية والإدارية، تخصص (دراسات عسكرية وإدارية) - من كلية القيادة والأركان الأمريكية / الولايات المتحدة الأمريكية. 
• 1975-1977 م إدارة الأمن الوطني، تخصص (دراسات في إدارة الأمن الوطني) - من جامعة القوات المسلحة الأمريكية / واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية. 
• 1984 م دورة في إدارة الموارد الدفاعية - من مدرسة البحرية الأمريكية