ss
الشريط الإخباري
بالاسماء ...غياب النواب عن الجلسات والمداخلات الخاصة خلال العام الثالث
الشواربة: لا كاميرات مراقبة ولا رصد مخالفات في اللوحات الإعلانية
رئاسة الوزراء توضّح سبب إعادة 6 من موظّفي "الضمان الاجتماعي" السابقين إلى عملهم
"الجامعات الطبية الخاصة" بين مؤيد ومعارض لجدوى تأسيسها
إحالة اللواء الصبيحي على التقاعد
الكابتن مصطفى حسنين يحاضر في جامعة الحسين بن طلال
أمين عام وزارة الشؤون التعليمية يرعى الاحتفال في مدرسة بنت عدي الثانوية للبنات
بالاسماء ...غياب النواب عن الجلسات والمداخلات الخاصة خلال العام الثالث.
سفير المملكة لدى الأردن يلتقي بوزيري المالية والتخطيط والتعاون الدولي الأردنيين .
تفاصيل الحالة الجوية لثلاثـــة أيــــام قادمـــة
الجمارك الاردنية تطلق خدمة الاستفسار عن منع السفر
الوطنية للدواجن تواصل جهودها الانسانية في إطار التزامها بالمسؤولية الاجتماعية
التربية: إعفاء بعض الطلبة من رسوم التوجيهي
الطراونة قائداً للدفاع المدني..والشماسين للبحث الجنائي
برنامج الزامي للمهندسين لاعتمادهم كمقيمين في المشاريع الانشائية
"التنمية" تلتقي بمرشحي اتحاد جمعيات الزرقاء قبيل الانتخابات
سلامة حماد ينفي تعيين 100 شخص من قبل نائب باستثناء من قبل الحكومة
العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد
الحكومة تقرر اعطاء تأمين صحي شامل للأردني الذي يقل راتبه عن 300 دينار
العميد الطراونة قائداً للدفاع المدني
الوفيات

نبذه عن حياة المرحوم الفريق فوزي عبيدات...صور

السبت-2020-02-08 | 07:23 pm

وكالة نيروز الإخبارية :




هو - "فوزي بن محمد بن سليمان بن فياض بن سعدالدين بن إبراهيم بن أحمد بن عبيد - العبيدات" - ويكنى "أبوزيد". ولد في شهر آيار من سنة 1940 م في مسقط رأسه قرية الرفيد، الواقعة بالقرب من ضفاف نهر اليرموك الخالد، في أقصى شمال المملكة الأردنية الهاشمية على الحدود مع الجمهورية العربية السورية، وتعود تابعيتها الإدارية إلى بلدية "منطقة الكفار ات"، إحدى أعمال لواء بني كنانة التابع إداريا إلى محافظة إربد، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي (10 كم 2)، ويقدر تعداد سكانها بحوالي (5000) نسمة، غالبيتهم العظمى من أبناء "قبيلة العبيدات"، الذين يعود عمود نسبهم إلى "جعفر بن أبي طالب - رضي الله عنه - جعفر الطيار ". 
محمد سليمان عبيدات عاش مراحل حياته الأولى في قرية الرفيد، ونشأ وترعرع في أسرة مكونة من خمسة أبناء وثلاث بنات، كان أصغرهم سنا، وكان والده المرحوم الشيخ" "- المكنى ب" أبو فيصل "، حتى وفاته في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن الماضي، واحد من أبرز الشخصيات الاجتماعية والرموز العشائرية في منطقة الكفارات، وقاضيا عشائريا قضى في العديد من مناطق المملكة. ولعل هذا الأمر ساهم بشكل كبير وواضح ومنذ بداية حياته في صقل شخصيته وتنمية الروح القيادية لديه، وكان حافزا كبيرا وراء اجتهاده ومثابرته خلال خوضه لتجربته العملية والعلمية الكبيرة والمتميزه. تلقى علومه الأولى في كتاتيب القرية، ودرس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدرستي حرثا وإربد الثانوية للبنين، وفي سنة 1957 م التحق بالكلية العسكرية الملكية برتبة تلميذ مرشح، وتخرج فيها سنة 1959 م برتبة ملازم ثان. 
* خدمته العسكرية: 
بدأ خدمته العسكرية برتبة ملازم ثان في سلاح المدفعية الملكي، وأخذ يتدرج وظيفيا وأكاديميا حتى أنهى سنة 1968 م، متطلبات دراسة أركان المدفعية من المملكة المتحدة / بريطانيا، والتحق بعدئذ بالعمل في مدرسة سلاح المدفعية الملكي، وعمل فيها مدربا وقائد جناح ورئيس مدربين. التحق بالدراسة في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية، وتخرج منها سنة 1973 م، وعمل موجها في نفس الكلية، وفي سنة 1974 م أرسل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال متطلبات الدراسة في كلية القيادة والأركان العامة الأمريكية، وفي سنة 1975 م تخرج فيها وعاد إلى الأردن، والتحق بالعمل في كلية القيادة والأركان الملكية، حيث عمل فيها موجها ثم رئيسا لفرع التعليم. 
في سنة 1978 م، التحق مجددا بالعمل في سلاح المدفعية الملكي، حيث عمل لمدة عام رئيسا لشعبة العمليات في مديرية المدفعية بالقيادة العامة للقوات المسلحة، وفي سنة 1979 م تم تعيينه قائدا لمدفعية الفرقة المدرعة الخامسة، ومنها أرسل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكمل متطلبات دراسة كلية حرب الجيش في الأعوام 1981/1982 م. عاد إلى الأردن، وعمل خلال الفترة الواقعة ما بين الأعوام (1982 - 1983 م)، مديرا لديوان القيادة العامة للقوات المسلحة، وفي سنة 1983 م عمل لمدة عامين مديرا للعمليات الحربية في القيادة العامة، وفي سنة 1985 م قام بتأسيس كلية الحرب الملكية الأردنية وعمل آمرا لها حتى سنة 1988 م، حيث تم تعيينه مساعدا لرئيس هيئة الأركان العامة للتخطيط والتنظيم والحرب الإلكترونية، واستمر بالعمل حتى أحيل إلى التقاعد في 20 نيسان 1993 م، برتبة فريق ركن. وبعد أن أحيل للتقاعد، عمل سنة 1996 م ولمدة عامين مشرفا على التدريب ومحاضرا في المعهد الدبلوماسي الأردني، وكان عضوا في كل من لجنة التدريب والمجلس الأكاديمي للمعهد. 
وتقديرا لجهودة العلمية والعملية وأداءة المتميز خلال خدمته العسكرية، استحق عددا كبيرا من الأوسمة والميداليات والشارات العسكرية، وتلقى العديد من كتب الشكر والتقدير. ومن أهم الأوسمة التي استحقها: 
- وسام الاستقلال من الدرجة الثانية 
- وسام النهضة من الدرجة الثانية 
- وسام الكوكب من الدرجة الثانية 
- وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة الثانية 
- ومنح وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، تقديرا للخدمة المتميزة بعد إحالته إلى التقاعد . 
وتلقى العديد من كتب الشكر والتقدير على الأداء المميز، أهمها: 
- كتاب شكر وتقدير، على تعريب مرجع "استخدام الوحدات في الميدان"، في مدرسة سلاح المدفعية الملكي، سنة 1971 م 
- كتاب شكر وتقدير، لحصوله على درجة استثنائية في موضوعات دورة كلية القيادة والأركان الأمريكية سنة 1975 م. 
- وتقدير لحصوله على مستوى متميز في موضوعات دورة كلية 1982 م كتاب شكر، الحرب الأمريكية، سنة. 
* المؤهلات 
العلمية:، حصل خلال خدمته العسكرية ومسيرة حياته العملية، على العديد من المؤهلات العلمية العسكرية والمدنية، ومن مختلف الدرجات العلمية كما شارك واجتاز العديد من الدورات المتخصصة، بالإضافة إلى الدورات العسكرية الأخرى، التي يتلقاها الضابط خلال خدمته في القوات المسلحة. وفيما يلي أهم المؤهلات والشهادات العلمية التي حصل عليها، وقد جاء ترتيبها من الأقدم إلى الأحدث: 
أولا: المؤهلات العلمية العسكرية: 
• 1957 - 1959 م درجة الدبلوم في الدراسات العسكرية، تخصص (دراسات عسكرية وإدارية) - من الكلية العسكرية الملكية / الأردن. 
• 1967 - 1968 م أركان مدفعية طويلة، تخصص (دراسات في المساحة وعلم المقذوفات وتقنيات وسائل القذف، والأرصاد الجوية، وعلم الرمي) - من مدرسة المدفعية / المملكة المتحدة - بريطانيا 
• 1972-1973 م درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية والإدارية، تخصص (دراسات عسكرية وإدارية) - من كلية القيادة والأركان / الأردن. 
• 1974 - 1975 م درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية والإدارية، تخصص (دراسات عسكرية وإدارية) - من كلية القيادة والأركان الأمريكية / الولايات المتحدة الأمريكية. 
• 1975-1977 م إدارة الأمن الوطني، تخصص (دراسات في إدارة الأمن الوطني) - من جامعة القوات المسلحة الأمريكية / واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية. 
• 1984 م دورة في إدارة الموارد الدفاعية - من مدرسة البحرية الأمريكية

تعليقات القراء