2020-08-06 - الخميس
أندية الدرجة الأولى تضع مقترحاتها أمام اتحاد الكرة قيادات نسائية لبنانية يعبّرن عن تقديرهنّ للتضامن الأردني مع بلدهن متحف الأردن يستقبل زواره بشكل كامل بداية أيلول العموش يستعرض مع نظيرته العراقية سبل مساهمة الأردن في إعادة إعمار العراق المستشفى الميداني الأردني يغادر إلى لبنان... صور (صناعة عمان) تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بنغلاديش الإرشاد والتوجيه المهني والأكاديمي واجب الجامعات! بيــــــــــان صــــادر عن اتحاد الكتّاب والأدباء الأردنيين كافل اليتيم الخيرية و اعمار منشية المفرق تقومان بزيارة مديرية دفاع مدني المفرق... صور الجمارك تدرج الشركة العالمية للتجارة والاعمار ضمن القائمة الذهبية المؤسسة العامة للغذاء والدواء: 805 جولات تفتيشية على منشآت غذائية خلال أسبوع اجتماع اداري في جامعة الحسين بن طلال عبر تقنية الاتصال المرئي. بيان الشبكة العربية للسيادة على الغذاء حول الكارثة في بيروت الموعد النهائي لمغادرة العمالة الوافدة ...تفاصيل الطريق الخلفي في العقبة مغلق الانتهاء من تصحيح امتحان الثانوية العامة نقابة المواد الغذائية: مستوردات الغذاء تخضع لرقابة مشددة تمديد ساعات عمل الأنشطة الاقتصادية حتى الواحدة صباحا المستشفى الميداني الأردني يبدأ استقبال مصابي بيروت الجمعة الحموري : تمديد ساعات العمل لجميع الأنشطة الاقتصادية لغاية الساعة الواحدة
وفيات اليوم الخميس 2020_8_6 الحاج موسى رشيد بيوك قوطة في ذمة الله الدكتور موسى حمد بني مصطفى في ذمة الله الزميلة والاعلامية القديرة بتول العباسي في ذمة الله نيروز الإخبارية تعزي الزميل الإعلامي نسيم الخمايسة بوفاة والد زوجته محمد عبد الكريم حسن الكفاوين في ذمة الله وفيات اليوم الأربعاء 2020_8_5 شقيق الزميلة الاعلامية ايمان المومني في ذمة الله الكعابنة مدير العلاقات العامة في نيروز يعزي بوفاة الشاب فيصل العوايشه وفيات اليوم الثلاثاء 2020_8_4 قبيلة الحجايا تشيع أبناءها وسط أجواء من الحزن الشديد في الحسا العقيد المتقاعد كامل عبدالرحيم المجالي في ذمة الله عاطف محمد الجبور في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_8_3 الحجايا تفقد أربعة من أبناءها بحادث سير مؤسف ...." اسماء " وفاة أكبر مرشد ودليل سياحي في المملكة العربية السعودية بكورونا وزير التربية : ينعى طالبة الثانوية العامة رشا العكور بكلمات مؤثرة وحزينة ذكرى صمت بها دعاء لروح الأمير سعيد الشهابي...وفاءاً له. الخلايلة تفقد خلال العيد شاب في مقتبل العمر إثر حادث سير مؤسف النقيب سميح احمد الصعوب في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

١.٦٩ مليار دولار صادرات اربد العام الماضي

١.٦٩ مليار دولار صادرات اربد العام الماضي
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية : 
بلغت قيمة الصادرات الصناعية في محافظة اربد خلال العام الماضي ٢٠١٩ مليار و٦٩ مليون دولار ،  مقارنة بقيمتها العام ٢٠١٨ التي بلغت ٨١٦ مليون دولار .

واظهر التقرير السنوي لغرفة صناعة اربد ، ان تلك الصادرات توزعت على مدينة الحسن الصناعية ومدينة السايبر سيتي واربد من خلال ١٨٩٣٦ شهادة منشأ مقارنة ب ١٥٦٣٥ شهادة منشأ للعام ٢٠١٨ .

وبلغ حجم صادرات مدينة الحسن الصناعية  ٩٤٥.٦ مليون دولار، مثلت ما نسبته حوالي ٨٨% من إجمالي صادرات المحافظة ، فيما بلغت صادرات مدينة السايبر سيتي الصناعية ٩٣.٥ مليون دولار مثلت ما نسبته حوالي ٩% من الصادرات ، فيما زادت الصادرات من عموم مناطق اربد عن ٣٠ مليون دولار وبنسبة ٣% من اجمالي الصادرات .

وبين رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان ، ان الصادرات الصناعية جاءت من مختلف القطاعات واحتل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات المرتبة الاولى بحجم صادرات بلغ خلال عام 20١٩ ٩٦١ مليون دولار مثلت ما نسبته نحو 90% من مجموع الصادرات الكلي .

وقال ان صادرات قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بلغت ٣٠ مليون دولار ، فيما صدر قطاع الصناعات التموينية والغذائية ٢٤.٨ مليون دولار والصناعات الانشائية ٢١.٢ مليون دولار، والصناعات الهندسية والكهربائية ١٢.٤ مليون دولار ، وحقق قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل صادرات بقيمة ٩،٢ مليون دولار فيما سجلت صادرات الصناعات البلاستيكية والمطاطية ٩،١ مليون دولار .

كما حقق قطاع التعبئة والتغليف والكرتون صادرات بقيمة ٢،٣ مليون دولار ، والتعدين ١٣٦ الف دولار ، واخيراً قطاع الصناعات الخشبية والأثاث بقيمة ١٦ الف دولار .

واشار ابو حسان ، الى استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية على معظم الصادرات بقيمة بلغت ٨٣٩.٥ مليون دولار شكلت ما نسبته ٧٨.٥ % من اجمالي الصادرات 
، اما الاسواق العربية فزادت حصتها عن ٨٣ مليون دولار بموجب اتفاقية التجارة العربية وبنسبة ٧،٨ مليون دولار ، اما السوق الاوروبي فقد صدر اليه ٣٠،٥ مليون دولار وصدر الى كندا ما قيمته ٢٣،٦ مليون دولار ، ، في حين صُدر الى منطقة جنوب شرق اسيا ما قيمته ١،٨٥ مليون دولار .

وقال ابو حسان ، ان تلك الزيادة الملحوظة في صادرات محافظة اربد تأتي بالرغم من الظروف الصعبة والمشكلات التي تواجه الصناعة الوطنية ، ما يدلل على قدرة تلك الصناعات على تجاوز تلك المرحلة .

واكد ان الاجراءات الحكومية الخاصة بالتحفيز الاقتصادي تدعو للأمل في زيادة حجم تلك الصادرات لتنعكس ايجاباً على مجمل النشاط الاقتصادي والصناعي وتشغيل الايدي العاملة .
مدينة عمان