2020-10-01 - الخميس
تسجيل ١١ اصابة جديدة بفيروس كورونا في مخيم اربد قرصنة صفحة العرموطي (إنتو قدها) حمله نوعيه يطلقها السفير فرج العمري للجيش الأبيض... صور الدرك تفقد احد ضباطها النقيب محمد علي العكاليك الحراحشة الفايز:إصابة 16 موظفا بالخارجية بكورونا رئيس جامعة ال البيت يقدم واجب العزاء بوفاة الشيخ صباح الاحمد التعليم بالجامعة حقي يتصدر تويتر في الأردن العوامله تفقد احد شبابها الشاب بشار حافظ محمد " كتلة التعاون " تخوض الأنتخابات النيابية عن الدائرة الأولى لمحافظة اربد محافظ معان : يثني على التزام المواطنين في إيل مستشفى الكندي يشارك بالشهر العالمي لسرطان الثدي توزيع الكهرباء تشيد بنزاهة القضاء بعد الحكم في قضية عام ٢٠١٤ تخص صندوق التأمين جامعة الإسراء تنعى الطالب أحمد الشخانبه اسبانيا تقدم مبلغ 50 مليون يورو لدعم مشاريع تنموية مختلفة في المملكة مسؤول ملف كورونا: دراسة لزيادة عدد غرف عزل مصابي الفيروس في المحافظات عبيدات : الكمامة أنجع من الإغلاقات والأعداد ستتضاعف خلال أسبوع الأوقاف تنفي الاستعانة بـ ’مصلي خفي‘ لمراقبة المصلين بالمساجد “اليرموك”: إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا السماح بالتسوق في البقعة ضمن ساعات محددة "الجرائم الإلكترونية": حماية الأسرة لأطفالها من الإنترنت يكون بالمراقبة وليس المنع
وفاة رجل الأعمال الأردني رائد الشنابلة في الإمارات... قادة وممثلو دول العالم يتوافدون على الكويت للعزاء في وفاة "الشيخ صباح الأحمد الصباح السلط تفقد احد رجالها الحاج سعود محمد الخرابشة" ابو محمد " العجارمة تفقد احد شبابها الشاب احمد حسين المعجل وفيات اليوم الخميس أبناء المرحوم الشيخ: فالح الفحيلي يعزون الماضي بوفاة الشيخة ام مشهور الماضي الجامعة الأردنية تفقد أحدى طالباتها..حنين ابو رمح جمعية الاسرّة البيضاء تنعى الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الوزير والعين الأسبق سامي جودة... والد العين ناصر جودة... في ذمة الله رئيس وأعضاء ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان العسكريين يقدمون التعازي لشعب الكويتي بوفاة الامير صباح الأحمد الكعابنة يعزي محافظ مادبا وأشقائه بوفاة شقيقتهم ... جامعة الشرق الأوسط تنكس علم ساريتها حدادا على وفاة أمير دولة الكويت الشقيقة المهندس احمد فيصل الشخانبة في ذمة الله وفيات اليوم الأربعاء 2020_9_30 غازي ابو جنيب أنعى أمير الإنسانية وشيخ الدبلوماسية الأمير العربي القومي المؤمن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح المراشدة يعزي بوفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أسرة جدارا تنعى الشيخ صباح الأحمد الصباح امير دولة الكويت الشقيقة رئيس وأسرة جامعة الحسين بن طلال يعزون الكويت بوفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس وأعضاء تجمع النشامى يعزون الكويت بوفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قبيلة بني هذيل تعزي الكويت بوفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

احتلال مدينة قبادلي الإذربيجانية من قبل القوات الأرمينية عام 1993

احتلال مدينة قادلي الإذربيجانية من قبل القوات الارمينية
نيروز الإخبارية :
أكد عامل معهد الدراسات الشرقية التابع لاكادمية العلوم الوطنية الآذربيجانية د. سبحان علي أكبر طالبلي على أنه منذ عام 1988 اشتدت عمليات التطهير العرقي ضد الشعب الاذربيجاني من قبل أرمينيا و كذلك تشريد المواطنين الاذربيجانيين من موطنهم التأريخي في يرفان و سياسة الابادة الجماعية و تنظيم الاعمال الارهابية في الاراضي الآذربيجانية و الهجومات العسكرية مشيرا الى أن ارمينيا قد شنت حربا على آذربيجان و احتلت قرة باغ الجبلية و المناطق السبع الاخرى من آذربيجان بالقوة العسكرية و ايضا طردت حوالي مليون شخص من أراضي أجدادهم و قامت بتأسيس المنظمة الانفصالية في الاراضي المحتلة تختص بجمهورية آذربيجان. الجدير بالذكر أن المجتمع العالمي و المنظمات الاقليمية و الدولية قد أدان مرارا على استخدام ارمينيا من القوة العسكرية ضد آذربيجان و احتلال أراضيها التأريخية. قال د. سبحان علي أكبر طالبلي عام 1993 ادان مجلس الامن لمنظمة الامم المتحدة على هجومات عسكرية ارمينية مؤكدا على سيادة آذربيجان و سلامة أراضيها و اصدرت منظمة الامم المتحدة اربعة بيانات رقم 822، 853، 874، 884 عن الاحتلال الارميني. أكد مجلس الامن في قراراته الاربع على أن قرة باغ الجبلية جزء لا يتجزأ من آذربيجان و كذلك طلب انسحاب القوات المسلحة الارمينية فورا من الاراضي الاذربيجانية المحتلة بدون شرط و لا قيد. 
اردف د. سبحان علي أكبر طالبلي أن ارمينيا تغير البنية الديموغرافية و الثقافية و المادية في الاراضي المحتلة الاذربيجانية بشكل غير شرعي و تنتهك بذلك قرارات منظمة الامم المتحدة و اتفاقية جنيف لعام 1949 و غيرها من المبادئ الحقوقية و الانسانية. 
اوضح د. سبحان علي أكبر طالبلي أن منطقة قوبادلي المشتهرة باسم بارجوشاد في المصادر التاريخية كانت جزءا من اقليم زنجازور التابع لمشيخة قاراداغ في جنوب آذربيجان خلال اعوام 1847-1808 م. و مع ذلك في وقت لاحق تم نقل هذه المنطقة المذكورة في اعلاه الى ادارة مشيخة قرة باغ بفضل سياسة الامير بناهعلي خان. 
المؤرخ فخر الدين مباركشاه ذكر قبيلة بارجو من بين 58 قبيلة تركية و المؤرخ الاخر فضل الله رشيد الدين سجل اسم القبيلة ك"برجولار" في مؤلفاته التأريخية.  بناء على أراء الباحثين استقرت قبيلة برجولار في آذربيجان قبل وقت مديد من الاحتلال المغولي. ذُكر عنوان بارجوشاد في مؤلفات الشاعر الاذربيجاني بدر الشيرواني . هذه الاسم الجغرافي انتشر بواسع النطاق في آذربيجان حتى توجد قرية تسمى بارجوشاد في مدينة أوجار. 
أشار د. سبحان علي أكبر طالبلي الى أنه تم تنظيم منطقة قوبادلي كمدينة عام 1933 على اساس قرية قوبادلي. تشكلت هذه المنطقة من مدينة واحدة و 93 قرية و 31 مقاطعة ادارية. تحد مدينة قوبادلي من الشمال لاتشين و من الجنوب زانجيلان و من الشرق مدينتي خوجاوند و جبرائيل و من الغرب أرمينيا. ابتداء من 1988 شنت ارمينيا حربا على مدينة قوبادلي و واصلت الاعمال الارهابية ضد المواطنين المحليين المتسالمين من قوبادلي.  كان الارمن يهاجمون تارة من اتجاه غافان و تارة من مدينة لاتشين و يهدفون احتلال قوبادلي بالهجوم خلال اراضي مدينة خوجاواند. و في كل مرة واجه الارمن مقاومة مجموعات الدفاع الذاتي المحلية من الاذربيجانيين و كان يتراجعون الارمن مع الخسارة الكبيرة. لم يتبق المجال امام قوبادلي الذي تم حصارها في 31 أغسطس 1993 سوى الانسحاب. و احتلت القوات المسلحة المعتدية الارمينية و المفرزات العسكرية مدينة قوبادلي في 31  اغسطس عام 1993 بعد احتلال مدينة لاتشين و آغدام و فضولي و جبرائيل. و حصيلة الاحتلال أصبحت 826 كم مربعا من المدينة بالاضافة الى 93 قرية و 13200 هكتار من الغابات كثيفة الاشجار تحت سيطرة العدو. 
أكد د. سبحان علي أكبر طالبلي على أن نتيجة العدوان العسكرية و السياسة الاحتلالية للدولة الارمينية على آذربيجان تعرضت مدينة قوبادلي للاضرار المادية و نهب المحتلون الارمن ممتلكات خاصة و عامة بقيمة 1.2 مليار دولار. قام المحتلون الارمن باحراق و سلب 94 قرية و منطقة سكنية و 205 أماكن ثقافية و تجارية و 12 من المعالم التاريخية في قوبادلي. كانت نسمة مدينة قوبادلي 33800 شخص قبل الاحتلال و كان يعمل 1.280 معلما في المؤسسات التعليمية. أستشهد 54 شخصا في معارك قوبادلي و قتل 232 شخص من سكان قوبادلي و أصيب 146 في حرب قرة باغ الجبلية. و منذ 20 عاما اصبح 30,000 شخص نازحين داخليا. تم منح الشهداء عليار علييف و فاسيلي علييف و أصلان أتاكيشيف و علي أكبر محمدوف و كرم ميرزاييف و غيرهم لقب البطل الوطني لأذربيجان في معارك قوبادلي.