2020-08-06 - الخميس
أندية الدرجة الأولى تضع مقترحاتها أمام اتحاد الكرة قيادات نسائية لبنانية يعبّرن عن تقديرهنّ للتضامن الأردني مع بلدهن متحف الأردن يستقبل زواره بشكل كامل بداية أيلول العموش يستعرض مع نظيرته العراقية سبل مساهمة الأردن في إعادة إعمار العراق المستشفى الميداني الأردني يغادر إلى لبنان... صور (صناعة عمان) تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بنغلاديش الإرشاد والتوجيه المهني والأكاديمي واجب الجامعات! بيــــــــــان صــــادر عن اتحاد الكتّاب والأدباء الأردنيين كافل اليتيم الخيرية و اعمار منشية المفرق تقومان بزيارة مديرية دفاع مدني المفرق... صور الجمارك تدرج الشركة العالمية للتجارة والاعمار ضمن القائمة الذهبية المؤسسة العامة للغذاء والدواء: 805 جولات تفتيشية على منشآت غذائية خلال أسبوع اجتماع اداري في جامعة الحسين بن طلال عبر تقنية الاتصال المرئي. بيان الشبكة العربية للسيادة على الغذاء حول الكارثة في بيروت الموعد النهائي لمغادرة العمالة الوافدة ...تفاصيل الطريق الخلفي في العقبة مغلق الانتهاء من تصحيح امتحان الثانوية العامة نقابة المواد الغذائية: مستوردات الغذاء تخضع لرقابة مشددة تمديد ساعات عمل الأنشطة الاقتصادية حتى الواحدة صباحا المستشفى الميداني الأردني يبدأ استقبال مصابي بيروت الجمعة الحموري : تمديد ساعات العمل لجميع الأنشطة الاقتصادية لغاية الساعة الواحدة
وفيات اليوم الخميس 2020_8_6 الحاج موسى رشيد بيوك قوطة في ذمة الله الدكتور موسى حمد بني مصطفى في ذمة الله الزميلة والاعلامية القديرة بتول العباسي في ذمة الله نيروز الإخبارية تعزي الزميل الإعلامي نسيم الخمايسة بوفاة والد زوجته محمد عبد الكريم حسن الكفاوين في ذمة الله وفيات اليوم الأربعاء 2020_8_5 شقيق الزميلة الاعلامية ايمان المومني في ذمة الله الكعابنة مدير العلاقات العامة في نيروز يعزي بوفاة الشاب فيصل العوايشه وفيات اليوم الثلاثاء 2020_8_4 قبيلة الحجايا تشيع أبناءها وسط أجواء من الحزن الشديد في الحسا العقيد المتقاعد كامل عبدالرحيم المجالي في ذمة الله عاطف محمد الجبور في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_8_3 الحجايا تفقد أربعة من أبناءها بحادث سير مؤسف ...." اسماء " وفاة أكبر مرشد ودليل سياحي في المملكة العربية السعودية بكورونا وزير التربية : ينعى طالبة الثانوية العامة رشا العكور بكلمات مؤثرة وحزينة ذكرى صمت بها دعاء لروح الأمير سعيد الشهابي...وفاءاً له. الخلايلة تفقد خلال العيد شاب في مقتبل العمر إثر حادث سير مؤسف النقيب سميح احمد الصعوب في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الخريشا "عقيد الركاب" رجل القول والفعل

الخريشا عقيد الركاب رجل القول والفعل
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية : د. فاتنه الخريشا

الفارس الشاعر الشيخ جدوع علي عبدالله الخريشا " عقيد الركاب "(1941 - 1902)

جدوع ما يعرف الذلي
والمرجله قاعدن فيها
لولاه ما ننزل التلي
والهجن ماحدن يجديها

رجل القول والفعل، ورب السيف والقلم معا ، حوى الأفاضل والفواضل .. مدرسة في القيم ومنظومة في الشيم ..في نظرة عينيه حدة صقر،وفي صوته نبرة الفرسان، يحفُّها كنف الرحمة وحنو الأبوّة، لم يكن مدعيا لبطولات وهمية، فهو يمثل النبل والانفة والاباء ..

الشيخ جدوع ..نابغة عارفة جامعه ، متوقد الذكاء، يعرف تضاريس الصحراء ومطالع نجومها ... فقد انتدبته الدولة العثمانية لترسيم طريق الاردن  -- العراق المعروف بطريق ابو رجوم .. رغم العوائق الصخريه في منطقة الشامه والشميسنات باتجاه الرويشد إلى الحدود العراقيه ..

لقد رفض راعي الصفرا الالتحاق بالجيش العربي وذلك بسبب قيادته الأجنبية.. وقد أنشد قائلا :
يا مزينينن عوارضكم
يا لا بسين الحماراتي
والله لو اني أدوركم
معكم هتيم وشراراتي
وان زعل ابو حنيك طلقكم
مثل طلاق العذاراتي ..

وفي احدى غزواته وسميت بغزوة (المضمات)  قال هذه الابيات مخاطبا ناقته شعيله ..
ليه ماتحنين ياشعيله 
ليه ماتعجين الاصوات
انتي حنينك على الحيران
وانا حنيني على امواتي 

وقال هذه الأبيات حين أصدر كلوب باشا قرار بمنع الغزو ...

ياعيال بنات ابو عرقوب 
مع المظاهير قودوهن
ياعيال حكما ركب ركوب
حتى البواريد بيعوهن
والدرب سند على سلبود 
نادوا على الفووس هاتوهن

ترجل ذاك الطود الشامخ عن صهوة جواده راحلا وهو في أوج شبابه ....بعد أن صنع لنفسه ذاكرة ناصعة خالدة ..الشكر اجزله لابن العم ينال راكان مشاش ينال راكان الخريشا  ... على هذا الإثراء الطيب .