2020-04-08 - الأربعاء
الهياجنة: لليوم الرابع على التوالي اربد لم تسجل إصابات بكورونا مستشفى الجاردنز ينشر القصة الكاملة لتفاصيل وفاة والد صبحي الصناعة والتجارة: الأردن ينتظر 15 باخرة قمح العراق .. سلامة أردني اشتُبه بإصابته بكورونا التنمية: مكافحة المتسولين من اختصاص الامن بعد صدور امر الدفاع وفاة أردني مصاب بالكورونا في لندن وقف العمل بمنح رخص تصدير وإعادة تصدير المواد الغذائية.. "وثيقة" إصابة معظم ركاب سفينة سياحية خلال رحلة للقطب الجنوبي بفيروس كورونا وضع جونسون مستقر ومعنوياته جيدة وفاة مؤذن الأذان الموحد في الاردن الدفاع المدني تعلن أسماء المستفيدين من قروض الإسكان العسكري وزير التخطيط: 200 مليون دولار من البنك الدولي لدعم التحول الرقمي هيئة تنظيم الاتصالات ترفد الخزينة بـ 34.600 مليون دينار عدم ظهور الأعراض يُخبئ مصابين بالأردن لجنة طوارئ بلدية الخالدية توزع مواد غذائية على الأسر العفيفة بعد اغلاق احترازي.. سوق العارضة المركزي يبدأ باستقبال المنتوجات الزراعية هياجنة: فحوصات تأكيدية جديدة لـ 100 شخص محجور عليهم بمنازلهم فحص 150 عينة عشوائية بمعان توقيف مالك مزرعة بمعان حفر بئرا مخالفا في المريغة (صور) هل يقتل الاستحمام بماء ساخن كورونا.. "الصحة العالمية" تجيب
وفيات اليوم الأربعاء 2020_4_8 الدكتور مهدي صالح مفلح الغرايبه" ابو طارق" في ذمة الله غادة عثمان إدريس شابسوغ في ذمة الله الكعابنة يعزي أبناء حرب بوفاة الحاجة سعدى حرب الكعابنه رائد ناصر الدين يعزي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني بوفاة شقيقته وفيات اليوم الثلاثاء 2020_4_7 موسى محمد موسى في ذمة الله الحاجة هند عبد الله المنور "ابو هزيم "في ذمة الله . الحاج رياض عيسى محمد الفارع العدوان في ذمة الله وفيات اليوم الأثنين 2020_4_6 العميد المتقاعد جمال محمود الشواوره في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_4_5 ميرفت عارف الجبور في ذمة الله الكعابنة يعزي بوفاة الحاج سلامه عيد اللبايده الكعابنة وفاة العميد المتقاعد ردينة سامي شتوي حداد وفيات اليوم السبت 2020_4_4 العدوان يعزي مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر بوفاة والده شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والشوشان خاصة والدة مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_4_3
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الخريشا نجوم سطعت في سماء الوطن وخطت لنفسها فصلا في كتابه...

الخريشا نجوم سطعت في سماء الوطن وخطت لنفسها فصلا في كتابه...
نيروز الإخبارية :
الشيخ بركات طراد جديع مطلق السلمان الخريشا

  (1987 - 1905 )


الكتابة عن هذا الزعيم الخالد، ربما تندرج في خانة التطاول، أو تعتبر محاولة بلوغ الجبال طولاً، أو التسامي فوق السحاب.. نعم فالشيخ بركات كان شامخاً كالجبال، وسامياً في السماء خلقا وعطاء.. ثائر النفس ويقظ الوجدان، أدرك منذ نعومة أظافره قيمة العلم والطموح .
هذه السطور ليست تدويناً لتاريخه المشرف، إنما هي مجرد محاولة لا تطمع كاتبتها إلا في أن توفي الرجل في زمن قل فيه الوفاء بعض حقه، وأن تستدعي ذاكرة القبيلة ومحبيه في زمن أصبح فيه النسيان أو التناسي سمة بارزة من سماتنا.
شارك في غزوة العمرات العراق وعمره 14 عاما، حيث كان والده عقيد خيل بني صخر والسرحان في تلك الغزوة، وفي عام 1923 انتخبه الامير (الملك المؤسس) مع مجموعة من ابناء شيوخ العشائر للدراسة في مدرسة السلط الثانوية، وتخرّج منها عام 1930 ليكون أول المتعلمين في البادية، والجندي الاردني رقم (1) في قوات البادية الاردنية، وفي عام 1939 اوفد الى اليمن وشكل قوات بادية حضرمية والتي اصبحت جيش (اليمن الجنوبي)، عام 1951 عُيّن قائداً للحرس الوطني في الضفة الغربية، وفي عام 1956 عُيّن قائداً لقوات البادية الاردنية، وفي عام 1957 كان احد القادة الاربعة الذين اكتشفوا ما يُسمى بـ حركة الضباط الاحرار، وقد ذكره جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه في كتابه "مهنتي كملك "، وعُيّن مديراً لشرطة القدس واربد والسلط والكرك ومعان، ثم مساعداً لمدير الامن العام، في عام 1964 احيل على التقاعد وعُيّن بارادة ملكية سامية قاضياً عشائرياً، وعضواً في مجلس العشائر، وفي عام 1970 أسس الجبهة الوطنية للعشائر الاردنية .


الشيخ ابو فواز أحد اعمدة قبيلة بني صخر، ورماحها الباسقة، معتق كماء زمزم، ورائد من رواد التعليم والجندية، عام 1987 ترجل راحلا بعد مسيرة حافلة بالعطاء والتميز . 
منقول .