2024-09-21 - السبت
"الكوبرا" الأردني عبد الرحمن الحياصات يواجه "الزومبي" المصري إسلام رضا في نهائي PFL MENA nayrouz حزب الله يؤكد مقتل إبراهيم عقيل nayrouz فوز كبير برعاية رونالدو وماني.. النصر يخرج من دوامة التعادل nayrouz تعرف على الفرق العسكرية الإسرائيلية المتمركزة على حدود لبنان nayrouz هزة أرضية بقوة 2.5 درجة في السعودية nayrouz الملك يحذر لدى لقائه غوتيريش من عواقب التصعيد الخطير في المنطقة nayrouz العميد المتقاعد محمد عويد البري يعلن ترشحه لانتخابات مجلس محافظة المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 21-9-2024 nayrouz السلط يتوج بلقب السوبر لكرة اليد nayrouz تعادل مثير بين الجزيرة ومغير السرحان بدوري المحترفين nayrouz رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخية" الأجساد ممزقة إربا والرؤوس مقطعة والقلوب والأرواح محطمة" nayrouz الاتحاد الآسيوي يوّضح سبب عدم اعتماد ستاد الحسن بإربد nayrouz الأردن يشارك في معرض 'توب ريزا' في فرنسا nayrouz الديوان الملكي البحريني يعلن وفاة الشيخ خالد آل خليفة nayrouz الأمن العام يوضح حقيقة الحقيبة المشبوهة في بلدة ام الجدايل ...تفاصيل nayrouz الطفيلة: محافظة أردنية ذات تاريخ عريق وثروات طبيعية nayrouz الحديد يفتتح متجر النادي الفيصلاوي بحضور جماهيري ضخم...صور nayrouz "السعودية تؤكد: العلم الوطني رمز لا يُنكّس ويعكس الهوية والتوحيد" nayrouz مجلس عشائر الأحامده يبارك لرئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان. nayrouz حجاوي يعلن الانتهاء من المسلسل البدوي "صيد الحرون" nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 21-9-2024 nayrouz الباشا الشوبكي يعنى وفاة العميد الطبيب موفق القهيوي nayrouz الجسم الطبي يفقد احد اشهر الاطباء في الاردن .. العميد الطبيب موفق القهيوي nayrouz وفاة العميد المتقاعد الدكتور موفق القهيوي nayrouz عشائر عباد تنعى فقيدها الدكتور معاذ جمال سليمان باشا ارتيمه nayrouz وفاة الشاب محمد ابراهيم عبيدات أثر حادث سير مؤسف nayrouz وفاة الشاب الدكتور معاذ جمال سليمان ارتيمة nayrouz وفاة الطالبة "حورالعين نائل أحمد الخلايلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 20-9-2024 nayrouz الحاجة نورة عودة - القطاوي "أم أنور" في ذمة الله nayrouz الروضان يشكرون كل من قدّم واجب العزاء بوفاة الحاج نهار كامل الروضان nayrouz وفاة يوسف احمد الحرافشة المرشد التربوي في مدرسة مغير السرحان nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس19-9-2024 nayrouz الدكتورة إيمان اسامة سلامة في ذمة الله nayrouz وفاة المعلم حازم حابس الصرايرة nayrouz تدهور مركبتي شحن على الطريق الخلفي للعقبة nayrouz وفاة وإصابة بحادث تدهور مركبة على طريق إربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 18-9-2024 nayrouz جامعة البترا تنعى الدكتور طراد محمد الملاحمة nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 17-9-2024 nayrouz

الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



قرر قادة الاتحاد الأوروبي الأربعاء تشديد العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي شنته على إسرائيل بالصواريخ والمسيرات وأثار مخاوف القوى العالمية من نشوب صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

والقمة التي تعقد في بروكسل هي الأولى لقادة دول الاتحاد السبع والعشرين منذ الهجوم الذي شنته إيران يوم السبت، بعد أكثر من ستة أشهر على اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وألمحت إسرائيل إلى أنها سترد لكنها لم تحدد الكيفية. وندد القادة بالهجوم الإيراني وأكدوا مجددا التزامهم بأمن إسرائيل ودعوا جميع الأطراف بما في ذلك لبنان إلى منع حدوث المزيد من التوترات.

وقال رئيس القمة شارل ميشيل "نشعر أنه من المهم للغاية بذل كل ما في وسعنا لعزل إيران"، مضيفا أن العقوبات الجديدة التي سيجري فرضها على إيران ستستهدف الشركات المشاركة في إنتاج المسيرات والصواريخ.

وشدد المستشار الألماني أولاف شولتس على أن من المهم ألا ترد إسرائيل "بهجوم واسع النطاق".

وأبدت إيطاليا بشكل منفصل قبل محادثات لمجموعة السبع دعمها لفرض عقوبات على موردي الأسلحة المرتبطين بالهجوم ضد إسرائيل، وكذلك المرتبطين بالهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وشنت إيران هجومها ردا على ضربة تعرضت لها سفارتها في دمشق في الأول من أبريل نيسان واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عنها.

- إسرائيل وأوكرانيا -

من المقرر أن يواصل وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي المحادثات ذات الصلة بالعقوبات الجديدة يوم الاثنين، في وقت تأمل فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أن تساهم الخطوات الجديدة ضد إيران في الحد من أي رد انتقامي إسرائيلي.

ولدى الاتحاد الأوروبي بالفعل برامج متعددة تستهدف إيران على صلة بانتهاكات حقوق الإنسان، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، ودعم طهران للحرب الروسية في أوكرانيا.

وتتطلع ألمانيا وفرنسا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي إلى توسيع مخطط يضع قيودا على توريد المسيرات الإيرانية إلى روسيا ليشمل الإمداد بالصواريخ وليغطي التوريد أيضا إلى وكلاء إيران في الشرق الأوسط.

ودعمت بلجيكا فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، لكن شولتس قال إن ذلك يتطلب المزيد من المراجعات القانونية. وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الأمر يتطلب أن تجد سلطة وطنية في التكتل أن الحرس متورط في نشاط إرهابي.

ويقول محللون إنه من غير المرجح أن تواجه إيران عقوبات اقتصادية أشد بسبب مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط وإثارة غضب الصين.

ووسط استحواذ الشرق الأوسط على القدر الأكبر من اهتمام الاتحاد الأوروبي، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تقديم المزيد من الدعم لبلاده.

وبعد أن أسقطت إسرائيل وحلفاؤها معظم المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران، قال زيلينسكي للقمة "هنا في أوكرانيا... لسوء الحظ، ليس لدينا مستوى الدفاع الذي رأيناه جميعا في الشرق الأوسط قبل بضعة أيام".

رويترز