2024-05-08 - الأربعاء
روسيا : القوات الفرنسية ستصبح هدفا عسكريا إذا تواجدت في أوكرانيا nayrouz مؤسسة الإقراض الزراعي تقر مجموعة إجراءات لتحفيز الاستثمارات في القطاع nayrouz تعيين أسماء حكام مباريات الأسبوع التاسع عشر بدوري المحترفين nayrouz الاردن ثنائية النهضة والحداثة nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz النشاطات التربوية يعقد ورشة تدريبية لحكام الاختبارات النهائية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية nayrouz صندوق الملك عبدالله للتنمية يطلق دورة جديدة من "التعلم من خلال السفر" nayrouz غرفة تجارة عمان تقترح إجراءات لتعزيز التبادل التجاري مع مصر nayrouz 1.967 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال الثلث الأول من 2024 nayrouz متحدون ضد سرطان عنق الرحم: امفنت تنضم مؤتمراً...صور nayrouz لقاءات توعوية لأولياء ببرنامج BETC nayrouz الميثاق يؤيد استحداث ألوية غرب اربد والمعراض وترفيع قضائي بلعما ومؤاب إلى ألوية nayrouz بمِنَح ودعم نقدي بقيمة 6 آلاف دينار...منصّة زين تختتم هاكاثون الذكاء الاصطناعي باختيار 3 مشاريع nayrouz معهد الدراسات المصرفية وجمعية المهارات الرقمية يوقعان مذكرة تفاهم nayrouz 3223 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم nayrouz الاسترليني يواصل تراجعه مقابل الدولار واليورو nayrouz 3 مباريات في افتتاح منافسات الأسبوع التاسع عشر بدوري المحترفين nayrouz رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير العماني لدى المملكة nayrouz تحطم طائرة مقاتلة أثناء إقلاعها من قاعدة عسكرية في سنغافورة nayrouz هل يقلل زيت الزيتون مخاطر الخرف؟ nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz

توقع الانتهاء من إعداد دراسة التوسع في شبكة النقل نهاية حزيران

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


اظهر تقرير سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 عددا من الأولويات التي سيتم إنجازها خلال العالم الحالي.

وبخصوص أولوية إعداد دراسات وإنشاء شبكة النقل الكهربائية من محطات وخطوط النقل فتم استكمال مسودة دراسة التوسع في التوليد وإرسالها الى خبير التحقق المحايد (IVA) والذي تم تعيينه بحسب متطلبات اتفاقية القرض المقدم من البنك الدولي للحكومة الأردنية لمراجعة الدراسة حسب شروط البنك.

كما تم إرسال مسودة الدراسة لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لاعتمادها بشكلها النهائي، كما يجري العمل على إعداد دراسة التوسع في شبكة النقل والمتوقع الانتهاء منها نهاية حزيران 2024 وعليه فمن المتوقع إنجاز هذه الأولوية في النصف الثاني من العام الحالي.

وعن أولوية مشروع إنتاج الإيثانول الأخضر من الهيدروجين (AP Molle) قامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالاجتماع مع ممثلي الشركة لمناقشة تمديد مذكرة التفاهم الموقعة معها والتي انتهت حكماً بتاريخ 2023/12/31 إلا أن الشركة لم تبد رغبتها بالتمديد.

يشار الى أنه لم يتم استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية للاستثمار في مجال إنتاج الميثانول الأخضر من قبل الشركة، بالرغم من تزويد الشركة بدراسة حول مصادر الكربون في الأردن.

وبخصوص أولوية تحديث الاستراتيجية الوطنية وخطة العمل الوطنية للتنوع الحيوي, تم تحديث الاستراتيجية الوطنية وإعداد المسودة النهائية وهناك تأخر في الحصول على التغذية الراجعة من الجهات الشريكة في إعداد الاستراتيجية.

وبشأن أولوية توسعة المستودعات المبردة في مجمع صوامع الجويدة، فتم إحالة العطاء على الشركة المنفذة والبدء بالتنفيذ، وتم تشكيل لجنة من كوادر الشركة الأردنية للصوامع والتموين تكون مهمتها إجراء الأعمال اللازمة لتوسعة وصيانة المستودعات المبردة/ الجويدة وذلك لعدم تقدم أي شركة للعطاء حيث تم طرح العطاء للمرة الثانية ولم يتم تقدم أي من الشركات.

وفيما يتعلق بأولوية زيادة السعة التخزينية لمستوعبات الحبوب في الغباوي، تم استلام الاعمال النهائية لمستوعبات الغباوي (الترابية والانشائية).
وفيما يتعلق بأولوية زيادة السعة التخزينية لمستوعبات الحبوب في الغباوي، تم استلام الاعمال النهائية لمستوعبات الغباوي (الترابية والانشائية).

وعن أولوية تأهيل وتطوير مركز جمرك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ساحة 4) فتم الانتهاء من تنفيذ هذه الأولوية حيث تم إنجاز جميع أعمال التأهيل والتطوير من الكهروميكانيك بالإضافة إلى أعمال المباني في ساحة الجمرك 4.

وبشان أولوية إعداد دراسة تكاليف الشحن البري إلى كلفة الوقود الكلية ووضع معادلة للأجور والكلف، تم اعداد الدراسة ليتم اعتمادها من قبل اللجنة المختصة في وزارة النقل.

وبخصوص أولوية إعداد دراسة جدوى اقتصادية لإعادة تأهيل خط سكة الحديد الحجازي الحالية على محوري (عمان – الزرقاء وباتجاه مطار الملكة علياء الدولي)، لم يتم تنفيذ المشروع سنة 2023 لعدم التمكن من الحصول على الموافقات الرسمية لاستكمال إجراءات توقيع العقد بين الطرفين، حيث أن الفترة المحددة للتنفيذ من قبل الجهة المانحة قد انتهت.

وبحسب التقرير تم اتخاذ قرار بتنفيذ المشروع عن طريق طرح عطاء لتقديم الدراسة المطلوبة على أن يكون التمويل من موازنة المؤسسة.

اما بخصوص أولوية إعداد وثائق العطاء وطرح وإحالة مشروع تطوير سوق عمان المركزي فتم تحديد المتطلبات الخاصة بإعداد وثيقة طرح عطاء انشاء المتجر الالكتروني بحيث تتضمن قاعدة بيانات بأسماء المزارعين والوسطاء والأصناف المتداولة إضافة إلى تحديد عمل المحفظة الالكترونية وعملية نقل المنتجات المعروضة للبيع من المنتج إلى المستهلك.

وفي ضوء تأخر إجراءات الحصول على التمويل اللازم لإجراء دراسة الجدوى للمشروع المذكور، وتأخر إجراءات التعاقد مع الشركة الاستشارية التي ستعنى بإنجاز الأولوية، فمن المتوقع انجاز هذه الأولوية في النصف الثاني من العام 2024.
وعن أولوية مشروع إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية / مركز الشحن الجوي في مطار الملكة علياء الدولي أشار تقرير الإنجازات الى طول الفترة الزمنية للحصول على الرد الخاص من الشركاء.

وبشأن أولوية تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية داخل مطار الملكة علياء الدولي فانه تم ارسال النسخة النهائية الى شركة الكهرباء الوطنية بانتظار الموافقة للمباشرة بتوقيع الاتفاقية.