2024-05-09 - الخميس
الجبور يرعى الاحتفال باليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في الزرقاء ...صور nayrouz الدحادحه يوجه دعوة لزملاؤه أعضاء المجلس الأمني المحلي للمشاركة بيوم طبي مجاني في بلدة حور nayrouz علامات الكذب عند الرجل.... تفاصيل nayrouz ريال مدريد يبلغ نهائي دوري ابطال اوروباعلى حساب باير ميونخ nayrouz دراسة تتمكن من تحديد تسلسل الحمض النووي لـ"شجرة الحياة" nayrouz العراق.. أب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصا ثم ينتحر nayrouz ريمونتادا خيالية لريال مدريد تصعد به لنهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz اختتام بطولة القوات المسلحة لكرة الطائرة لعام 2024_ صور nayrouz إصابة عسكري إسرائيلي بغزة وحصيلة جديدة لخسائر الجيش منذ بداية الحرب nayrouz افتتاح الملتقى التربوي للتدخلات العلاجية في إربد nayrouz إيران.. السجن والجلد بحق المخرج محمد رسولوف nayrouz غوغل تكشف عن منتج جديد للأمن السيبراني nayrouz آخر تطورات اختطاف مغاربة في تايلاند nayrouz دراسة تكشف خطورة المواد الكيميائية في السجائر الإلكترونية nayrouz 66 شركة أمريكية أعلنت إفلاسها في أبريل الماضي nayrouz سيارة "متنكرة" في موكب نتنياهو.. ما قصتها؟ nayrouz نقل زوجة عمران خان من الإقامة الجبرية إلى السجن nayrouz وفد من المنظمة الدولية للهجرة ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن يزور واجهة المنطقة العسكرية الشرقية...صور nayrouz المرافي وقصته مع الأفعى الكبيرة...! nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

بدء التشغيل التجريبي لمصنع إيكونست المتخصص بإعادة التدوير

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعلنت شركة البيئة المشرقة للاستدامة والصناعات البلاستيكية "إيكونست"، عن بدء عمليات التشغيل التجريبي لمصنعها المتخصص بعمليات تدوير زجاجات المياه البلاستيكية المستخدمة، بحجم استثمار يبلغ 15 مليون دولار.

ويعمل المصنع الذي بدئ بتأسيسه عام 2022، ويقع في منطقة الموقر، على تحويل زجاجات المياه البلاستيكية المستخدمة إلى بولي إيثيلين تريفثاليت، بعد إعادة تدويره بجودة عالية ليكون صالحا لاستخدامات الغذاء.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة محمد أبو صوفة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المصنع الذي يعتبر الأول بمنطقة الشرق الأوسط، أنشئ وفقا لأعلى المواصفات العالمية والتقنيات الأوروبية الحديثة مما يضمن الكفاءة والتميز في كل خطوات عمليات الإنتاج، وبما يسهم في أن تكون منتجاته خضراء ونظيفةوأضاف أن رسالة المصنع تتمحور حول توفير حلول صديقة للبيئة وإحداث ثورة في عملية إعادة التدوير وتوفير مدخلات إنتاج لصناعات عديدة والعمل نحو اقتصاد دائري وحماية البيئة وتحقيق الاستدامة للموارد، مبينا أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ 45 ألف طن كمدخل إنتاج.

وأشار الى أن أقامة المصنع يأتي في إطار توجهات المملكة نحو الإنتاج النظيف والمستدام وحماية البيئة والتنمية المستدامة وتوفير مدخلات إنتاج محلية، تتوافق مع التوجيهات الملكية السامية بتعزيز منظومة الاعتماد على الذات وتحقيق الأمن الصناعي بمختلف الظروف.

وأوضح أن المملكة تحتاج اليوم لمزيد من الاستثمارات الصناعية التي تتوافق مع عمليات الاقتصاد الدائري والإنتاج النظيف وحماية البيئة من خلال خفض البصمة الكربونية والاقتصاد الأخضر وتوفير منتجات محلية وخفض الاعتماد على الاستيراد ودعم عمليات التصدير.

وقال إن المصنع سيدعم التوجهات بخصوص الحد من نفايات مكبات النفايات والحفاظ على الموارد والطاقة والتقليل من عمليات التلوث والضرر البيئي وتعزيز الاقتصاد الدائري والاستدامة وتقليل البصمة الكربونية وخلق فرص عمل، موضحا أن كل طن يتم إنتاجه داخل المصنع يعمل على توفير من 16 إلى 18 برميل نفط.

وأشار إلى أن "إيكونست" ملتزمة بالعمل على دعم مبادرات رؤية التحديث الاقتصادي من خلال دعم عمليات الاستثمار، لا سيما المحلية وتوفير فرص العمل والتشغيل، مؤكدا أن المصنع يوفر حاليا 100 وظيفة بطريقة مباشرة للأيدي العاملة المحلية و3 الآف أخرى بطريقة غير مباشرة، ما يسهم في دعم توجهات البلاد نحو إيجاد حلول مستدامة للتخفيف من معدلات البطالة
وبين أن المصنع سيقدم مجموعة من المنتجات عالية الجودة للعديد من الصناعات الأخرى مستمدة من العمليات الابتكارية في إعادة التدوير تلبي احتياجات مختلف الصناعات، خاصة الصناعات البلاستيكية ومصانع السجاد والألبسة والمكانس، لافتا الى أن الشركة لديها مختبرات متخصصة بالسوائل والجاف وجودة وسلامة الغذاء لضمان أن يكون الإنتاج بأعلى المعايير.

وقال أبو صوفة إن الشركة وقعت اتفاقية شراكة مع جمعية البيئة الأردنية للعمل على إعادة تدوير المواد البلاستيكية نوع "PET" وتم بموجبها تحديد نقاط جمع وفرز الزجاجات البلاستيكية بالتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

يذكر أن المواد البلاستيكية "PET" يتم استخدامها يوميا وتحتاج إلى آلاف السنين لكي تتحلل، وان كل طن من البلاستيك الذي يتم تصنيعه يطلق إلى الجو أكثر من 2 طن من ثاني أكسيد الكربون وهو المسبب الرئيسي في تفاقم الاحتباس الحراري.

وتابع أن منتجات "إيكونست"، تستهدف إلى جانب السوق المحلية، الأسواق الأوروبية والأميركية ومصر ودول الخليج العربي، مبينا وجود تشريع لدى الاتحاد الأوروبي سيتم تنفيذه العام المقبل 2025، يلزم جميع المنتجين باستخدام 25 بالمئة من البلاستيك المعاد تدويره عالي الجودة كمدخل بالعملية الإنتاجي للحفاظ على الاستدامة وتقليل البصمة الكربونية وتطبيق الاقتصاد الدائري.

واشار أبو صوفة إلى ان "إيكونست" ستحصل على مدخلات الانتاج من خلال المبادرات المجتمعية بجمع زجاجات المياه المستخدمة ومراكز الخدمات المشتركة والمراكز التجارية والمسابقات المدرسية والحملات التطوعية، مؤكدا أن الشركة تعتبر المسؤولية الاجتماعية اسلوب حياة يشترك الجميع بتحقيقه