2024-05-18 - السبت
وزير الداخلية: لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن nayrouz ناشطون يحذرون : طريق العارضة الجديد يفتقد لمعاير السلامة nayrouz محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية nayrouz الاتفاق على التحضير لإعداد الاستراتيجية القطرية للبنك الأوروبي للتنمية مع الأردن nayrouz الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق في أحد المستودعات بوسط البلد nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية . nayrouz "البحوث الزراعية يختتم ورشة توعوية عن أهمية الإبل ...صور nayrouz السودان :الفريق أول كباشي : ورقة الحكومة للتفاوض مع الحركة الشعبية مرنة بما يضع حدا لمعاناة المتضررين nayrouz الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك إقتصادي مهم للأردن nayrouz إختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إختتام معسكر تمكين المرأة لطلبة الجامعات الأردنية وأعضاء المراكز الشبابية لإقليم الشمال nayrouz دورة في الفسيفساء المتقدمة بمركز شباب الرمثا nayrouz باير ليفركوزن يكتب تاريخًا جديدًا بالدوري الألماني nayrouz "فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو...

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


نيروز خاص/باكو/ أذربيجان


بحضور سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى أذربيجان سعادة السفير عمر بركات مناور النهار وبحضور سفراء المغرب وفلسطين وقطر والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام والفضائيات أُقيم في مجلس الصحافة الأذربيجاني في العاصمة الأذربيجانية باكو حفل إشهار الكتب التي قام المؤرخ عمر العرموطي بتأليفها عن أذربيجان وعددها ثلاثة وهي:

  1. كتاب نزاع ناغورني كاراباخ والقانون الدولي.

  2. كتاب محطات هامة في العلاقات الأردنية الأذربيجانية.

  3. كتاب (وطن وقيادة) الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف بالاشتراك مع المؤرخ الدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير.

*** ومن الجدير بالذكر أن جمعية الصحفيين للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي قد قامت حتى الآن بترجمة أول كتابين إلى اللغة الأذربيجانية.

... في بداية الحفل تحدث سعادة الدكتور فاضل عباسوف/ رئيس جمعية الصحفيين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومقرها العاصمة باكو وقال: بأن المؤرخ الأردني عمر محمد نزال العرموطي قام بإعداد وتأليف ثلاثة كتب عن أذربيجان، وهو يكتب أيضاً عن جميع المشاكل الهامة في العالم الإسلامي ومنها كتاب (أزمة كشمير قضية الأمة الإسلامية التي لم تُحل) وهو يقوم بإنجاز هذه الكتب والأبحاث خلال فترة قصيرة وهو لا يشعر بالتعب وأنا أحصل على معلومات منه.

... وعندما كتب المؤرخ عمر العرموطي عن أزمة ناغورني كاراباخ قبل حوالي عشر سنوات تقريبًا أكد على أن كارباخ تنتمي لأذربيجان اعتمادًا على القانون الدولي... وفي تلك الأثناء كانت الأوضاع صعبة جدًّا على أذربيجان ليس كوضعنا الآن بعد أن انتصرنا...

... والكتاب الثاني هو محطات هامة في العلاقات الأردنية الأذربيجانية وقد دعمت إصدار هذه الكتب وقامت جمعية الصحفيين للدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي أرأسها أنا بترجمة هذه الكتب إلى اللغة الأذربيجانية.

... وأضاف عباسوف بأننا نحن في أذربيجان مهتمون بمواصلة إقامة علاقات الصداقة والتعاون ليس فقط مع الأردن بل مع جميع الدول العربية.

... أعتقد أنه على الصحافة أن تستفيد من هذه المعلومات... ونحن الآن نحاول أن نبث معلومات حول الأحداث التي تجري الآن في غزة وهناك صحفي أذربيجاني سافر إلى غزة من أجل توضيح الحقائق هناك.

... أضاف عباسوف بشكل عام علاقاتنا مع المملكة الأردنية الهاشمية قديمة وعلاقة الأردن بمنطقة القوقاز قوية.

...  وفي كلمته قال سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى أذربيجان سعادة السفير عمر بركات مناور النهار بأنه يتقدم بالشكر لمجلس الصحافة الأذربيجاني على هذه المبادرة لإشهار كتب المؤرخ الأردني عمر محمد نزال العرموطي عن أذربيجان... وأكد السفير النهار بأن الأردن وأذربيجان تربطهما علاقات متينة ونحن إخوة وعلاقات الصداقة بيننا تمتد لعقود عديدة... وهناك علاقات محبة بين الشعبين الأردني والأذربيجاني وعلاقات ثنائية حميمة بين البلدين الصديقين.

... وفي كلمته أكّد الإعلامي المعروف سعادة الأستاذ خالد المالكي/ رئيس تحرير جريدة الجزيرة السعودية وِفق معلوماته بأن جميع الدول العربية متضامنة مع أذربيجان فيما يتعلق بأزمة ناغورني كاراباخ والأراضي الأذربيجانية التي تم تحريرها التي كانت محتلة سابقًا.

... وفي كلمتها قالت رئيسة جمعية الدفاع عن أسر الشهداء الأذربيجانية: نحن الآن في أذربيجان نمثل الطرف المنتصر في الحرب والشعب الأذربيجاني يحب السلام... وأضافت بأنه يسرنا أن المؤرخ الأردني عمر محمد نزال العرموطي قد قام بتأليف كتابٍ عن الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف بالاشتراك مع المؤرخ الأردني د. محمد عبد الحفيظ المناصير.

... إن العالم العربي يحب الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف، والعالم الإسلامي كان يثق بالزعيم الأذربيجاني حيدر علييف كما هو الآن يثق بفخامة الرئيس إلهام حيدر علييف... شكرًا جزيلًا للأستاذ عمر العرموطي الذي قام بتأليف عدد من الكتب عن أذربيجان.

... وقد أُلقيت كلمات باسم مجلس الشورى للصحافة في أذربيجان أكدت على الاهتمام في تطوير الصحافة في أذربيجان، وجميع الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. علمًا بأنه قد تم تأسيس مجلس الشورى للصحافة عام 2003م وهو قائم حتى الآن... ويمكننا أن نقول بأن الأردن وأذربيجان يفكران بنفس الطريقة والأسلوب وهناك علاقات صداقة ومحبة ما بين جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه فخامة الرئيس إلهام حيدر علييف.

... وفي كلمته قال المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي بأنه يتشرف بتقديم الكتب التي قام بتأليفها عن أذربيجان هدية لبطل الحرب والسلام فخامة رئيس جمهورية أذربيجان حيدر علييف/ صديق الأردن وصديق جلالة الملك عبد الله الثاني.

... وفي أثناء الحفل أعلن الدكتور فاضل عباسوف/ رئيس جمعية الصحفيين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عن أن النية تتجه لترجمة كتاب وطن وقيادة الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف قريبًا، وهو من إعداد وتأليف المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي بالاشتراك مع الدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير إلى اللغة الأذربيجانية.

... ومن الجدير بالذكر أن المؤرخ عمر العرموطي هو عضو مؤسس بهذه الجمعية منذ (11) أحد عشرَ عامًا... ومقر هذه الجمعية العاصمة الأذربيجانية باكو.

... وأثناء الحفل تم توزيع كتاب وطن وقيادة/ الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف والكتب الأخرى على المدعوين.

... وفي نهاية الحفل قام المؤرخ عمر العرموطي بتكريم سعادة السفير الأردني عمر بركات مناور النهار والدكتور فاضل عباسوف وعدد من كبار المدعوين.

... وقد قامت فضائية الأناضول والفضائيات الأذربيجانية بإجراء ثلاث مقابلات مع المؤرخ العرموطي.

... لقد كان إشهار كتب المؤرخ العرموطي اليوم الجمعة 3/5/2024م في مجلس الصحافة الأذربيجاني يومًا هامًّا من أيام الثقافة ويومًا هامًّا من أيام العلاقات الأردنيّة الأذربيجانية.


whatsApp
مدينة عمان