2021-01-24 - الأحد
سيارة الرئيس الروسي تدير حرب شاملة وتمتلك إمكانيات غواصة ودبابة... تفاصيل nayrouz تنقلات واسعة في ديوان المحاسبة - اسماء nayrouz قرارات هامة من مجلس الوزراء nayrouz قرارات مجلس الوزراء... تفاصيل nayrouz وفاة مريض بكورونا بعد ساعات من تلقيه اللقاح بامريكا nayrouz السياحة النيابية تدعو إلى دعم شركات السياحة والسفر والمنشآت بالقطاع nayrouz زواتي: لا نية لبيع شركة مصفاة البترول .. وهي مملوكة للقطاع الخاص nayrouz إحالة مدير دائرة الاثار العامة يزيد عليان الى التقاعد nayrouz مالية النواب تناقش موازنة وزارة الأشغال العامة والإسكان nayrouz العيسوي ينقل تعازي الملك إلى القاضي والشديفات والعليمات nayrouz الامن العام يشيع جثمان الملازم أول ليث عبدالله عقله البدارين nayrouz التل يغادر المستشفى بعد شفائه nayrouz كريشان يكرم العشر الأوائل الملتزمين بتجديد رخص المهن لعام 2021... صور nayrouz حماية الصحفيين: مجلس النواب مطالب بتقبل رقابة الاعلام وتمكين الصحفيين من ممارسة عملهم دون قيود nayrouz كورونا يودي بحياة رابع وزير في دولة أفريقية nayrouz اشهار جمعية الاعمال الأردنية اليونانية _ أسماء nayrouz الصفدي: موقف الأردن تجاه حل الأزمات يتحقق بالحوار nayrouz ٦٠٠ مشارك عبر تطبيق زوم في دورة اتحاد الإعلاميات العرب بالتعاون مع جمعية "بادرى" للتنمية والتأهيل الخيرية nayrouz إدارة الأزمات والقيادات العليا لكبار القادة الأمنيين دورة تدريبية في البلقاء التطبيقية nayrouz صناعة عمان تثمن قرار وزير التربية بتشكيل لجنة لتفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين الوزارة والغرفة nayrouz
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

ام الجمال تاريخاً أثريا ً منذ الأزل يشهد لها لون حجارتها السوداء...صور وفيديو

ام الجمال تاريخاً أثريا ً منذ الأزل   يشهد لها  لون حجارتها السوداء...صور وفيديو
نيروز الإخبارية :
احمد السلايطه _نيروز الإخباري 

تقع مدينة أم الجمال الأثرية، في شمال شرقي الأردن على بعد 86 كيلومترا من العاصمة الأردنية على الطريق الواصل لبغداد بالقرب من مخيم الزعتري للاجئين السوريين الذي ذاع صيته في جميع أنحاء العالم. وتتميز أم الجمال بأروع البوابات الحجرية، وهي تعرف باسم «الواحة السوداء» وذلك لما بها من أعداد كبيرة من الأحجار البركانية السوداء. وتحيط بها المزارع الخضراء التي تعتمد في ريها على الآبار الجوفية والتي تضفي لونا ربانيا يكسر سمرة المكان، وجفاف الصحراء.

ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر الروماني البيزنطي.‏ ‏ وقد بنيت هذه المدينة في إحدى مستوطنات النبطيين القديمة من الطوب البازلتي الأسود المدعم بقوالب مستطيلة من البازلت أيضا وازدهرت في القرن الأول قبل الميلاد.‏ ‏ وتزخر أم الجمال بأعداد كبيرة من أحواض المياه للاستخدام الخاص والعام.

ولما كانت المدينة بعيدة عن أي مصدر طبيعي للمياه كان من الصعب التعرف على طرق سكانها الأوائل في الحصول على المياه، إلا أن وجود بعض القنوات لجر المياه من تحت الأرض يرجح أن هؤلاء الناس كانوا يحصلون على المياه عن طريق سحبها من أماكن بعيدة بواسطة هذه القنوات.


ويستمر حضور التاريخ في أم الجمال، حيث إنه في الفترة الرومانية المبكرة، بداية القرن الثاني الميلادي في أم الجمال، حيث أخذت في تلك المرحلة بعدا عسكريا لحماية الطرق الرئيسة للإمبراطورية، والتي من أهمها طريق تراجانوس الذي يصل بصرى الشام وميناء العقبة. ثم تتوسع أم الجمال في الفترة الرومانية المتأخرة، ويتم تحصينها بالأسوار المحيطة، لكن هذا لا يمنع تدميرها على أيدي التنوخيين، ومملكة تدمر عام 270 - 273م.

واشتهرت أم الجمال تاريخيا أنها كانت ملتقى للطرق التي ربطت فلسطين والأردن بسوريا والعراق. حيث إنها تقع على طول طريق تراجان وتشكل محطة في منتصف هذا الطريق الذي يصل بين عمان والبصرة أو دمشق والبصرة. ومن الأزرق عبر وادي السرحان إلى الجزيرة العربية التجاري. وكانت أم الجمال في بادئ الأمر مركزا صغيرا ازداد أهمية بازدهار التجارة على خط البتراء - الشام.


وتعتبر أم الجمال إحدى المدن العشرة في حلف الديكابلس حيث كانت تعرف باسم (كانثا) الذي أقيم أيام اليونان والرومان، وكان يضم عشر مدن في ‏‏المنطقة الواقعة عند ملتقى حدود ‏‏الأردن وسوريا وفلسطين.
ويعتقد أن الأمويين سكنوا هذه المدينة وبشكل كثيف. ويبدو أن هذه المدينة تعرضت لزلزال قبل أن ينتقل مركز الخلافة من دمشق إلى بغداد إبان الخلافة العباسية مما أدى إلى هجرها تدريجيا.

يوجد في أم الجمال بقايا حصون حضنت في داخلها كنائس كثيرة بين كبيرة وصغيرة وأحواض ماء مسقوفة أو مكشوفة، فضلا عن بقايا موقع عسكري روماني.


كما يوجد آثار للكنائس البيزنطية، ووجد في أم الجمال أيضا فسيفساء قديمة تمثل نهر الأردن وعلى جانبيه المدن والقرى التي ورد ذكرها في الكتاب المقدس. والمذبح النبطي المكتوب باللغتين النبطية والإغريقية، وكذلك نصيبة قبر فهر بن سلي مؤدب جذيمة ملك تنوخ، وأيضا باللغة الإغريقية والنبطية.
whatsApp
مدينة عمان