2021-01-18 - الإثنين
أول شارع مكيف في العالم بدولة عربية nayrouz واشنطن تتحول إلى ثكنة عسكرية nayrouz استئناف حركة التجارة بين السعودية وقطر nayrouz الطقس.. انخفاض آخر على الحرارة الإثنين nayrouz مصر تسجل 56 وفاة 890 إصابة جديدة بفيروس كورونا nayrouz وفاة العقيد خلف سلمان الغيالين الجبور nayrouz سوريا تسجل تسجيل 8وفيات 94 إصابة جديدة بكورونا nayrouz وفيات الأردن ليوم الأثنين2021_1_18 nayrouz عاجل || بيلباو بطلا للسوبر الإسباني في ليلة طرد ميسي nayrouz قشوع يكتب :كأس المئوية nayrouz الصخرية تطالب "النائب الفايز "بتأسيس نواة لصندوق الطالب الجامعي nayrouz عاجل || مقتل 4 ضباط شرطة في نيجيريا nayrouz عبيدات يكتب الأنظمة الذكية وتطبيقاتها: nayrouz شفاعة أمير سعودي تعتق رقبتين من القصاص nayrouz رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يُهنئ نادي الوحدات nayrouz الإعلان عن عملية التقييم لجائزة الجامعة الرسمية المتميزة nayrouz شهاب : مغرضون فسروا تصريحات الوزير بانها تهديد nayrouz الطويسي: المركز الثقافي الملكي باق ومستمر وتنظيم إداري جديد للمركز nayrouz الطراونه بأخلاق الفرسان وشيم الكبار يجسدون اسمى آيات التسامح والصفح...بوفاة" الشاب فارس" nayrouz الأردن: رفع الرواتب للضعف وتشغيل كل العاطلين عن العمل، والأمر بحاجة لإرادة سياسية nayrouz
وفيات الأردن ليوم الأثنين2021_1_18 nayrouz والدة اللواء المتقاعد عدنان العبادي في ذمة الله nayrouz جامعه البلقاء التطبيقية تنعى المدرسة نازك الصمادي nayrouz والد النقيب الطبيب ورود عبدالكريم الحسبان في ذمة الله nayrouz الذكرى الثالثه على وفاة المرحوم باذن الله الحاج الشيخ توفيق ضيف الله الدغمي nayrouz والد العميد الركن محمد أمين المعايطة في ذمة الله nayrouz الحاج عيسى بكر حمد ابو بكر (ابو محمد) في ذمة الله nayrouz سالم غصاب رفاعي العيسى "ابو صدام" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الأحد2021_1_17 nayrouz والد مدعي عام عمان القاضي باسم المناصير في ذمة الله nayrouz وفاة لاعب وكابتن النادي الفيصلي زياد جميل العلي nayrouz المهندس عبدالكريم الحسبان في ذمة الله nayrouz الشاب صلاح عشوي الخالدي في ذمة الله nayrouz السرحان تفقد احد شبابها المهندس بدر عبدالعزير الياسر nayrouz وفاة لاعب الفيصلي السابق زياد جميل nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت2021_1_16 nayrouz الدكتور حسن محمود الحوامده في ذمة الله nayrouz محافظة اربد تفقد احد رجالها السفير السابق سمير رفاعي الحمود nayrouz الرقاد يكتب في الذكرى الثانية  لوفاة فلذة كبده سيف nayrouz طلال احمد الطيب "ابو هشام" في ذمة الله nayrouz
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

عبيدات يكتب مفارقات البحث العلمي بين العرب وإسرائيل

عبيدات يكتب مفارقات البحث العلمي بين العرب وإسرائيل
نيروز الإخبارية :
الفجوة العلمية بين العرب وإسرائيل تتسع بإطراد في النواحي المدنية والعسكرية على السواء، وربما أعزي ذلك لوجود منهجية لديهم للبحث العلمي المؤطّر بأهداف واضحة المعالم وسياسات لصناعة وتطوير وتوطين التكنولوجيا على الأرض، وإفتفارنا بالمقابل لذلك،  إضافة إلى وجود بحث علمي حقيقي مدعوم من الدولة والقطاع الخاص:
1. إسرائيل تنفق أكثر من 4.4% وبواقع حوالي 10 مليار دولار من دخلها القومي للبحث العلمي التطبيقي وتُعد الدولة الأكثر إنفاقاً على مستوى العالم، بينما أمّة العرب كلها لا تنفق أكثر من 0.3% وبقيمة 1.7 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي.
2. المصيبة أنه حتى هذه النسبة يتم صرف أكثر من 85% منها للعاملين وحوالي 10% للوجستيات وأقل من 5% للبحث الحقيقي.
3. الأبحاث العلمية المنشورة معظمها لغايات الترقية وحبيسة الأدراج ولا تتواءم البتة مع خطط التنمية الوطنية.
4. القطاع الخاص مُقصّر في دعم البحث العلمي ليس مادياً فحسب بل معنوياً من حيث رغبته في تطوير قطاعاته المختلفة في الصناعة أو الخدمات أو غيرها.
5.  النشر العلمي يبلغ 11.7 بحث منشور لكل عشرة آلاف في إسرائيل، بينما يبلغ هذا المعدل ثلث بحث لكل عشرة آلاف فى العالم العربي، أي أن معدل النشر العلمي في إسرائيل يبلغ حوالي 35 مرّة أكثر من العالم العربي مجتمعاً.
6. في الوطن العربي الممول الرئيس للبحث العلمي الحكومة وبنسبة 80%، بيد أن القطاع الخاص يدعم أكثر من 70% من تكلفة البحث العلمي بإسرائيل. 
7. الفجوة العلمية بين العرب وإسرائيل تتسع بإطّراد، ومؤشرات ذلك الصناعات التكنولوجية المدنية والعسكرية.
8. مطلوب نظرة واقعية وعملية للبحث العلمي لتحقيق التطوّر الفعلي على الأرض وللمضي قدماً في توطين التكنولوجيا العصرية وخدمة الأمة بمشاريع حقيقية لا ورقية!
بصراحة: البحث العلمي "جهاد مقدّس" للباحثين "وبترول" متجدد للدولة، ونحتاج في الأمة العربية لثورة بيضاء لتطوير البحث العلمي لينعكس على خطط التنمية وتطوير القطاعات المختلفة ورفاه المواطن، ونحتاج لأدوات جديده لتوطين التكنولوجيا العصرية وإستخدامها بالبحث العلمي.
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#البحث_العلمي #العرب #إسرائيل #محمد_طالب_عبيدات