2024-04-28 - الأحد
السجائر الإلكترونية تؤثر على الصحة الإنجابية لدى النساء nayrouz العدل الليبية تُطالب لبنان بالإفراج عن هانيبال القذافي nayrouz وزير الشباب يخرج المشاركات في برنامج "تدريبك هدف للحياة" nayrouz الزبن : استحداث منصة إلكترونية خاصة لعرض نتائج فرز الصناديق أولاً بأول nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz تأثير حرارة الصيف على هاتفك الذكي وشحن البطارية nayrouz باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي للمرة الـ12 nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz كتائب القسام: نصبنا كمين لقوات الاحتلال في المغراقة nayrouz سامي أبو زهري: لن نقبل أي اتفاق لا يتضمن وقف العدوان على غزة nayrouz مقتل 3 جنود وإصابة 11 آخرين بانفجار عبوة ناسفة في غزة nayrouz الأميرة منى تشارك بفعاليات مؤتمر الزهايمر العالمي في بولندا nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz أدهم مخادمة حكماً لمباراة قمة الدوري العراقي nayrouz هيئة الاعتماد تبحث تطوير خطط برامج الشهادة الجامعية المتوسطة في جامعة البلقاء nayrouz وزير التربية والتعليم يتفقد عدد من مدارس محافظة العقبة nayrouz الأوقاف: استخدام تأشيرات غير مخصصة للحج اجراء غير قانوني nayrouz الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية...صور nayrouz ورشة حول التسامح والمساواة وقبول الآخر في مركز شابات الشونة الشمالية nayrouz نشاط حول قانون السير الأردني الجديد بمركز شابات الطيبة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

مجمع دير خودافانق

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



نيروز خاص || أعدها للنشر عمر العرموطي




إن مجمع دير خودافانق، يعتبر أحد أروع النماذج التي تمتلكها العمارة الأذربيجانية الألبانية، حيث تم تشييد مجمع المعبد الألباني العريق هذا الذي يقع في أسفل قرية باغليبايا على الطريق السريع أغدارا - كالباجار وعلى بعد 29 كم من محافظة كالباجار، تم تشييده في القرنين السادس والسابع. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على المنتجات الفخارية المكتشفة أثناء الأعمال الحفرية هنا أن أول عملية الإنشاء للمعبد تصادف هذه الفترة. وفي الفترات التالية، تجددت أعمال الترميم والتوسيع للمعبد، وأخيرا، إنطلقت إعادة الترميم الكبير خلال حكم الأمير حسن جلال (1215-1261)، أمير خاتشين. وبحسب بعض التقارير ، دفنت هنا مينا خاتون زوجة حسن جلال.
ويضم المجمع تسعة مبان وهي: 1. الكنيسة القديمة؛ 2. بازيليك السيدة مريم العذراء؛ 3. معبد أرزو خاتون؛ 4. معبد حسن جلال؛ 5. معبد القديس غريغوريوس؛ 6. القاعة الملحقة بمعبد أرزو خاتون؛ 7. برج الجرس؛ 8. مبنى المدرسة؛ 9. المعرض.
حيث تحمل خمسة من هذه المباني طابع رئيسي، بينما تأتي الأخرى من ضمن الأبنية الثانوية. لقد تأثرت كل هذه الآثار المدرجة في مجمع المعبد عبر الزمن ولم تصلنا في حالة جيدة، بحيث إنهار أقدمها نسبيا.
لقد تم استخدام حجر البازلت الأسود المحلي والطوب المشوي والمحلول الجيري بشكل أساسي أثناء تشييد المباني وجرت تغطية الأسقف بالبلاط والأحجار المقطوعة بدقة. ومن المثير للاهتمام أن الخشب كان يستعمل في تشييد المباني المقببة. كما ثمة تجاويف النوافذ في مباني المعبد التي تم صياغة الجزء العلوي منها على شكل حدوة.
أما جدران الأبنية المركبة للدير، فحفر عليها العديد من النقوش والكتابات الزيتية. وتحيط الجدران القوية بالمجمع مثلما هو الحال في الأديرة الألبانية الأخرى.
وتتميز كنيسة أرزو خاتون التابعة للمجمع، بعراقتها، حيث شهد عام 1214 بناء هذا المعبد من قبل أرزو خاتون أرجروني، زوجة الأمير الألباني فاختانغ، تخليداً لذكرى زوجها وابنيها.
وتتوافر الغرف الصغيرة في كلا الجهتين من باب الكنيسة المستطيل. وتتوسط المبنى القبة فوق الجزء الأمامي الكبير، ويتغطي الجزء العلوي منها بسقف مخروطي الشكل. كما تتغطى واجهة الكنيسة بأحجار منحوتة بدقة تزينها الزخارف المنقوشة برقة عالية. وحفرت على الحجر في الواجهة الشرقية لدى المعبد صورة لفاختانغ، وعلى واجهته الجنوبية صور لأرزو خاتون وابنيها.
لقد تعرض معبد خودافانق بعد الاحتلال الارمني لأراضينا، للإعتداء المتكرر على أيدي المحتلين الارمن، بحيث هدم العدو بواسطة الفؤوس الصلبان والنقوش الخاصة بالكنيسة الألبانية، مما يدلل على محاولة نحو تزييف التاريخ. ويروجون الارمن أثناء دعايتهم أن هذا المعبد هو كنيسة أرمنية، وهكذا يسعون لإستيلاء على التراث المادي-الثقافي للشعب الأذربيجاني.