يبدو أن الأمور باتت ملتبسة على كثير من الحلماء، لدرجة فاقت حد الحيرة، حتى غلب الظنّ على الحليم أنه مسّ من الجن أصيب به، وراح يبحث عن رجل صالح يرقيه، وتدهورت حالة بعضنا سوءا حتى صرنا نشعر بضيق الجاثوم على صدورنا في المنام، لتبدا رحلة من الهواجس في أحلامنا تصل حد الضحك والقهقهة وكأنها جنيّة لبستنا والعياذ بالله وهي الأشد خطرا من المس، ولم تعد تنفع مع بعضنا المعوذات، وأذكار الليل، ليصحو أحدنا في اليوم التالي خائر القوى منهك ومهدود الحيل، ويرى الدنيا خرم إبرة،
مع هذه الوضع صار حال بعضنا كالمجنون غير المطبق، وأصبحت عبارة هذا (معاق نفسيا) أقل ما يوصف فيه بعض شبابنا، لكن هذا الوصف بات أمنية لدى شريحة من الشباب العاطل عن العمل لعل هذا الوصف يتخذه البعض كوسيلة للهروب من ضنك العيش، وعظم المسؤوليات، أو كمعيار لغايات التقدم بطلب توظيف على الحالات الانسانية، لكن أمنيته تتبدد عندما يعلم بأن الإعاقات السمعية أوالبصرية أوالحركية هي ما يعتمد من معايير لهذه الغاية، فهو على الأقل ما زال يسمع ويرى ويتحرك، وليس بوسعه الاستفادة من هذه الميّزة.
لم يتبقى أما الشباب سوى البحث عن حالة مستثناة من تعليمات اختيار الموظف لغايات التعيين، فهو الأمل الوحيد المتبقي، ولكن عندما لم يجد نفسه ابنا لأحد شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ولا ابنا لموظف مدني توفي بسبب قيامه بمهام وظيفته، ولا ابنا لمن قرر مجلس الوزراء اعتبارهم في حكم الشهداء، عندها يتبدد أمله الآخر.
ثم يسأل: ما بال الشباب والنسوة اللواتي تم تعيينهم بأعلى الرواتب والمناصب، ليأتيه الجواب (إن ربي بكيدهن عليم)، أو لربما قرر مجلس الوزراء الذي يتخذ من عدالة عمر نهجا وقانونا اعتبار آبائهم بحكم الشهداء حتى وهم أحياء يرزقون، على اعتبار ما سيكون، لقاء ما قدّموا للوطن من تضحيات، وهذا ما جعل من أبنائهم حالات مستثناة من تعليمات اختيار الموظفين لغايات التعيين، فهم شعب الله المختار، ومن أبناء الكرام ذوي الوجوه البررة، أما غيرهم فترهق وجوههم القترة.
يرافق هذه الحالة من التعسّف والجور ارتفاع الأسعار المنفلت، والذي بات خارج السيطرة، والقادم ارتفاع أسعار الكهرباء إن صحّ ما تسرّب بشأنها، بالإضافة إلى سياسة الكيل بمكيالين بين طبقات المجتمع، وازدواجية المعايير في كثير من مفاصل الحياة، والتي أرهقت المواطن واقتربت به حد القهر والانفجار، كل هذا من شأنه أن يزجّ المجتمع في فوضى ويدخل البلاد في نفق مظلم، ولا نعرف لماذا، ومن وراء ذلك، ومن المنتفع من هذه الفوضى، ومن له مصلحة في ذلك.
وفي ظل هكذا أوضاع تخلّى وتنحّى جانبا ما كنا نظنهم من كبار البلد وكبار الحكماء والحلماء، ولم نعد نسمع لهم رأيا أو صوتا وقد سكتوا عن قول الحق، ولاذوا بصمت رهيب ومعيب حتى راودتنا الشكوك والظن السيء بهم.
في ظل هكذا أوضاع يبقى للشعب أن يقول كلمته قبل فوات الأوان.