2024-05-07 - الثلاثاء
مديرية الإعلام العسكري تكرّم جمعية إنسان للعمل الوطني من فلسطين...صور nayrouz استكمال مشروع صرف صحي أم النعاج خلال شهرين nayrouz جمعية رجال الأعمال تعقد ندوة حول منظومة التحديث السياسي nayrouz ورشة في العقبة بعنوان "الأمن السيبراني وحماية المؤسسات" nayrouz سرايا القدس: قصفنا بالصواريخ مستوطنات غلاف غزة nayrouz اختتام دورة التصوير الفوتوغرافي في بلدية لواء الموقر _ صور nayrouz إخلاء منزل في البلقاء وعمارة في الزرقاء nayrouz الدكتور الحموري يكرّم 40 طبيباً وممرضاً ضمن الفريق العائد من غزة nayrouz 17 دولة عربية وأجنبية تشارك في بطولة الأردن الدولية للجولف nayrouz الأوقاف تكرم عامليها بمناسبة عيد العمال nayrouz العقبة تحتفل بيوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي nayrouz 29 سائقا من 8 دول يشاركون في "رالي الأردن" nayrouz "النزاهة" تشارك بمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في القاهرة nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي nayrouz اتفاقية تعاون بين "البحوث الزراعية" و"هيلفيتاس" nayrouz "الإدارية النيابية" تثمن قرار مجلس الوزراء بإستحداث وترفيع الوية nayrouz مجلس الأمانة يصادق على عدد من الاتفاقيات nayrouz 4 إصابات بحادث تصادم في سحاب nayrouz السرحان: هيئة تنظيم الاتصالات رافد مهم لخزينة الدولة بنحو 2.270 مليار دينار... تفاصيل nayrouz الأردن على موعد مع كتلة حارة نسبيا nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz

كتابًا جديدًا للكاتب العموش عنوانه " الاستاذ ذوقان الهنداوي "

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

انطلاقا من أهمية مفهوم التربية عموما، ومؤسسة التربية والتعليم خصوصا، إضافة إلى أهمية القائد التربوي في تطوير النظام التربوي، يجترح الأديب والكاتب د. حسين العموش دراسة جديدة لتسلط الضوء على الجوانب العامة في شخصية المربي الفاضل ذوقان الهنداوي، وذلك من خلال كتابه الجديد (الأستاذ ذوقان الهنداوي)، الصادر حديثا عن دار وائل للنشر في عمان.

ويقدم د. العموش من خلال الكتاب تعريفا بإنجازات الهنداوي، وإسهاماته خلال فترة توليه لوزارة التربية التعليم، حيث تولى حقيبتها الوزارية أربع عشرة مرة خلال أربعة عقود من الزمن.

وبحسب د. العموش فإن المربي الهنداوي كان رحل عن الحياة بعد أن ترك وراءه إرثا مطروحا للدراسة والتحليل والنقد والتمحيص، «وعليه فإن الغرض من هذا الكتاب هو استقصاء الإنجازات التربوية التي تحققت في الأردن خلال فترة تولي المربي ذوقان الهنداوي حقيبة وزارة التربية والتعليم الأردنية».

أما أهمية الكتاب فتأتي من كون الكتاب الأول من نوعه الذي يشخص إنجازات قيادة تربوية أردنية، لتعطي مثالا للباحثين الآخرين في تناول مثل هذه الدراسات. إضافة إلى استقصاء الدراسات التربوية تحليلها التي تحققت في عهد أحد المربين الذين تولوا قيادة وزارة التربية والتعليم، وذلك بتقديم صورة واضحة لإنجازاته المتفق عليها، وإنجازاته المختلف عليها. كما أن الكتاب يقدم صورة لتطوير السياسات التربوية خلال أربعة عقود من تاريخ المؤسسة التربوية في الأردن.

ويؤكد مؤلف الكتاب أن «الناظر والمتابع للعملية التربوية في الأردن، يستطيع أن يؤكد أن إنجازات وزارة التربية والتعليم خلال فترة تولي المربي ذوقان الهنداوي لها، وإسهاماته فيها، كانت لها الفضل في إحداث نقلة كمية ونوعية للتربية والتعليم، وذلك لعدة اعتبارات، من بينها: أن قرار القيادة الهاشمية باختياره وزيرا لقطاع التربية والعليم قرار حكيم، ولم يأت من فراغ، بل جاء لتحقيق وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وفي المراحل المناسبة، وقد كان المربي الهنداوي أنسب الأشخاص لهذا المكان، وفي فترات مفصلية من تاريخ تطوير الأردن الحديث، كما أن قرار اختياره أربع عشر مرة وزيرا للتربية والتعليم، يؤكد الثقة الواعية للقيادة الهاشمية بالشخصية الإبداعية المتمثلة في المربي الهنداوي».

ويضيف د. العموش: «مهما يكن من اختلاف في من يُنسب إليه الفضل في تطوير التربية والتعليم في الأردن، يمكن القول إن الوعي التربوي الذي انعكس للوجود التربوي، وفي الوقت ذاته فإن الوجود أو الكيان التربوي انعكس للوعي التربوي؛ ما يشير إلى أن مكونات الوعي التربوي في شخصية المربي ذوقان الهنداوي أضفت خصوصية على النظام التربوي في الأردن، وذلك من خلال الإنجازات والإسهامات والبصمات التي تركها في الجسم التربوي ماثلة للعيان، والتي سيتم التحقق من مصداقيتها لاحقا».

وبعد أن يستعرض مؤلف الكتاب سيرة المربي الهنداوي يبين أن المربي الراحل كان يتمتع بشخصية إبداعية، تتوافر فيها السمات الشخصية والنفسية الخاصة لهذه الشخصية، فقد جمع المربي في شخصيته ركن الأصالة والمعاصرة في آن واحد، والموازنة بين الوطنية والقومية والإنسانية، كما اشتملت على مستويات عالية من دافعية الإنجاز، بخاصة النزعة نحو تحقيق النجاح في الأداء بثقة واقتدار، كما أنه من الأشخاص الين كرسوا أنفسهم للعمل الجاد بدافعية ذاتية، ووهب حياته للعمل لفترات طويلة، وتمتع بامتلاك خلفية واسعة وعميقة في حقول معرفية مختلفة، واتسم بمرونة التفكير ومستويات عالية من تقدير الذات وتأكيدها في كافة المواقع التي تبوأها، كما تميزت شخصيته بقوة الإرادة واحترام المطالب الاجتماعية والطموح، وبهذا فقد تمتعت شخصيته في التآلف بين المكونات المعرفية والسلوكية والانفعالية، والدليل على ذلك الاتزان في قراراته ومواقفه وعلاقاته مع نفسه ومع الآخرين، كما اشتملت شخصيته على الموازنة بين الإمكانات والواقع والطموح..».