2024-05-02 - الخميس
بوروسيا دورتموند يفوز على باريس سان جيرمان1-0 فى ذهاب نصف نهائى أبطال أوروبا nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz فاعليات رسمية وحزبية وأكاديمية تهنئ بعيد العمال nayrouz الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz رحيل أيقونة فن الديوان الصحراوي الجزائري حسنة البشارية nayrouz بشرط حبسها منزليا.. إسرائيل تفرج عن شقيقة إسماعيل هنية nayrouz النصر يهزم الخليج ويلاقي الهلال في نهائي كأس الملك nayrouz بعد ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الجلد.. خرافات متعلقة بالوقاية من الشمس nayrouz بينها شركات صينية.. عقوبات أمريكية على 300 شركة بسبب "دعم روسيا" nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تهنئ بعيد العمال nayrouz لوموند: التعبئة الطلابية لوقف إطلاق النار في غزة تتضاعف في فرنسا nayrouz المركزي الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة لكبح التضخم nayrouz وزير السياحة و رئيس بلدية جرش يضعان الصيغة النهائية لمشروع ربط مدينة جرش الآثرية بالحديثة. nayrouz يديعوت أحرونوت: الجيش سرح قوات احتياط كانت ستشارك بعملية رفح nayrouz نتنياهو يرفض اتهام مراقب الدولة بعدم التعاون بتحقيق 7 أكتوبر nayrouz رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية يزور مدينتي مروي ودنقلا بالولاية الشمالية...صور nayrouz إعلام عبري: فقدان إسرائيليين في البحر الميت nayrouz الزرقاء.. إسعاف مصابين إثر مشاجرة عنيفة nayrouz رسالة الماجستير للباحث هاني خليل ارشيدات...صور nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz

(كلف مدخلات الإنتاج) ترفع أسعار الصناعات الكيماوية محليا

{clean_title}
نيروز الإخبارية : في الوقت الذي سجلت فيه معظم السلع الاساسية ارتفاعا في أسعارها محليا وعالميا لم يسلم قطاع الصناعات الكيميائية الذي تشهد مدخلات الانتاج ارتفاعا في الأسعار بنسبة تراوحت بين 20–150 بالمئة نتيجة زيادة أثمان مدخلات الإنتاج عالميا.

وفي تصريح بين ممثل قطاع الصناعات الكيميائية في غرفة صناعة الأردن المهندس أحمد البس حدوث ارتفاع في أسعار أصناف بعض الصناعات في قطاع الكيميائية.

وبرر البس الارتفاعات لبعض الأصناف المصنعة محليا إلى زيادة اثمان مدخلات الإنتاج عالميا بخاصة «الأسمدة» التي شهدت مدخلات الانتاج فيها ارتفاعا بنسبة 150 بالمئة.

واوضح أن سعر الطن لمادة البوتاس الخام ارتفعت بشكل كبير محليا حيث وصل سعر الطن الى925 دولارا للعام الحالي بعد كان يباع 225 دولار للعام الماضي.

كما بين أن الطن من مادة حامض الفسفوريك البالغ تركيزه 54 بالمئة التي تدخل في صناعة الاسمدة والتي تحصل عليه المصانع من شركة الفوسفات وصل 1040 دولارا للعام الحالي مقابل 330 دولارا للعام الماضي.

واكد البس أن ارتفاع مدخلات الانتاج انعكست على عمل المصانع المحلية ما تسبب في تراجع أداء بعضها وتوقف البعض الآخر عن العمل.

فيما يخص قطاع المنظفات بين البس أن ارتفاع المواد الاولية الداخلة في هذة الصناعة والبالغ عددها 200 مادة شهدت ارتفاعا متفاوتا ما بين 20-30 بالمئة وهو ما سينعكس على الاسعار محليا التي وصلت نسبة ارتفاع الاسعار للمنتج النهائي 15- 20 بالمئة وتخضع للعرض والطلب.

ولفت البس إلى أن صناعة مواد التجميل والتي تسهم بنحو 15 بالمئة في السوق المحلي لم تشهد ارتفاعا نتيجة لعدم ارتقائها لثقة المستهلك المحلي كما أن مساهمتها في التصدير خارجيا ما تزال ضعفية.

ولم تسلم صناعة الدهانات وفقا للبس من ارتفاع مدخلات انتاجها؛ حيث بلغت الزيادة في المواد الأولية والمذيبات والنواد الداخلة في صناعة كيماويات البناء ما بين 30-50 بالمئة فيما لم تتجاوز نسبة الزيادة على المنتجات النهائية في الأسواق المحلية 15 بالمئة.

واشار إلى أن صناعة الكيماويات الاردنية التي دخلت الاردن قبل اكثر من نصف قرن، متميزة عن مثيلاتها بالمنطقة العربية بارتفاع جودتها سواء الاسمدة او المبيدات أو المنظفات أو كيماويات البناء.

وبين أن منتجات القطاع تواجه قيودا رقابية ومساءلة مشددة وتراخيص وموافقات واحتياجات عديدة تفرضها مؤسسات رسمية للسماح بالتصنيع والإنتاج، فيما لا يخضع ما يتم استيراده من الخارج لذلك، مشددا على ضرورة مراقبة الاسواق لحماية الصناعة الأردنية من البضائع غير المطابقة للمواصفات وقليلة الجودة.

وينضوي تحت مظلة القطاع، المواد الكيماوية غير العضوية والكيماوية العضوية والبتروكيماويات والأسمدة ومبيدات الآفات وغيرها من المواد الكيماوية الزراعية والأصباغ والدهانات وطلاءات مماثلة وأحبار الطباعة والصابون والمنظفات ومحضرات التنظيف والتلميع.

كما تنضوي تحت مظلته ايضا، العطور ومستحضرات التجميل ومنتجات البحر الميت (الأملاح والطين والمواد التجميلية الطبيعية) وعيدان الثقاب والصمغ والغراء والملح الصناعي المكرر والمعالج والمنتجات الضوئية واللوحات الفوتوغرافية والأفلام ومحضرات مواد مانعة للتجمد ومعالجة السوائل ومعالجات النقل الهيدروليكي ومحضرات مستخدمة في استكمال تجهيز الانسجة وصباغتها.

ووفقا للبس يشغل القطاع نحو 15 ألف عامل; لافتا إلى أنه أي تطوير في القطاع سيتيح فرص عمل أخرى للمجتمع المحلي.

ويوفر القطاع الذي يضم 700 منشأة صناعية ما يزيد عن أربعة أضعاف حاجة السوق المحلي مابين كبيرة ومتوسطة وصغيرة.