2024-05-04 - السبت
عاجل ..يحدث الآن: آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل ابيب للمطالبة بصفقة تبادل فورية والإطاحة بحكومة نتنياهو nayrouz ميقاتي: المليار يورو ليس "رشوة أوروبية" nayrouz روسيا تعلن إسقاط صواريخ أمريكية طويلة المدى فوق القرم nayrouz دورتموند يسحق أوغسبورغ بخماسية قبل مواجهة باريس سان جيرمان nayrouz الهند.. توقيف دبلوماسية أفغانية حاولت تهريب 25 كغم ذهب nayrouz إعصار يضرب كينيا وتنزانيا وسط فيضانات مدمرة nayrouz واشنطن تتهم رواندا بهجوم على مخيم نازحين في الكونغو nayrouz العراق.. تاجر مخدرات يلقي "قنبلة" على مدير مكافحة المخدرات nayrouz فوز رئيس بلدية لندن "العمّالي" صادق خان بولاية ثالثة nayrouz المجلس الوطني الفلسطيني: استهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين في قطاع غزة جريمة حرب nayrouz المستقلة للانتخاب : بإمكان الناخبين تغيير مكان الإقامة لدى الأحوال المدنية nayrouz طلاب في جامعة برينستون الأمريكية يضربون عن الطعام تضامناً مع غزة nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف جنود العدو الإسرائيلي في موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية nayrouz مشرعون ديمقراطيون لبايدن “إسرائيل” انتهكت القانون الأمريكي nayrouz الداخلية الروسية تدرج الرئيس الأوكراني على لائحة المطلوبين nayrouz القوات العراقية تقبض على إرهابي من (داعش) جنوب سامراء nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق شب في توسعة قيد الإنشاء لأحد المجمعات في الشميساني ...فيديو nayrouz شرق رفح.. صمود بمواجهة مخططات التهجير القسري nayrouz زاخاروفا: اتهامات الناتو ضد روسيا بشن هجمات هجينة هي معلومات مضللة nayrouz مسؤولة أممية: المجاعة شمال قطاع غزة تمتد نحو الجنوب nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz

منحوتات من الجص ضمن أكثر من 60 كنزاً تعيدها أمريكا لإيطاليا

{clean_title}
نيروز الإخبارية : عادت لوحة جدارية تصور هرقل يعود أصلها لمدينة "هركولانيوم" الرومانية القديمة جنوبي إيطاليا القريبة من بومبي والتي دمرت معها في ثورن بركان فيزوف عام 79 ميلادية- إلى إيطاليا يوم الإثنين، اضافة الى 59 قطعة أثرية أخرى تم تهريبها بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة.

كانت السلطات الأمريكية أعلنت الصيف الماضي أن اللوحة الجدارية وعشرات القطع الاثرية الأخرى التي تم تهريبها وانتهى المطاف بها ضمن مقتنيات خاصة في الولايات المتحدة، سوف تعود إلى إيطاليا.

كان من بين القطع الثمينة التي عرضها المسؤولون الإيطاليون والأمريكيون أمام الصحفيين في روما، إناء "كايلكس" الفخاري العريض الضحل ذا المقبضين، الذي يرجع تاريخه الى 2600 عام.

كما ان بين القطع المستردة رأس رخامي منحوت من القرن الثاني قبل الميلاد يصور الإلهة أثينا.

وقالت إيطاليا إن الأعمال المستردة تقدر قيمتها إجمالا بنحو عشرين مليون دولار (18 مليون يورو).

تصور الجدارية التي رسمت وفق طراز الفن الكلاسيكي لبومبي، هرقل طفلا وهو يخنق ثعبانا.

كان تجار القطع والتحف الفنية قد باعوا هذه القطع لينتهي بها المطاف ضمن مقتنيات أمريكية خاصة.

اما مالكوهاف ليس لديهم أي وثائق تثبت جلبها بشكل قانوني من إيطاليا.

يقضي قانون إيطالي صدر عام 1909 بعدم إمكانية مغادرة القطع الأثرية التي تم التنقيب عنها والعثور عليها في إيطاليا، لخارج البلاد دون إذن، إلا إذا كانت قد نقلت قبل صدور ذلك القانون.

كان مساعد المدعي العام في مانهاتن ماثيو بوغدانوس، رئيس وحدة مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار في مكتب الادعاء، من بين من حضروا عرض يوم الإثنين.

وكان مكتبه قد عمل على اعادة القطع الفنية، بمشاركة فريق فني متخصص من قوات الدرك الوطني الإيطالي "كارابينييري".

وقال بوغدانوس "بالنسبة للآثار الإيطالية وحدها قمنا بتنفيذ 75 مداهمة واستعدنا أكثر من 500 تحفة أثرية لا تقدر بثمن، تتجاوز قيمتها أكثر من 55 مليون دولار".

لطالما كانت إيطاليا رائدة في استرداد الآثار المهربة بطرق غير مشروعة من المتاحف ومجموعات المقتنيات الخاصة في الخارج.

وأحرزت ايطاليا نجاحا كبيرا في استعادة أعمال فنية وتحف قديمة لدرجة أنها أنشأت متحفا خاصا بها.

تم افتتاح "متحف الفن المنقذ" أو "الفن المسترد" في يونيو الماضي، في كهف يمثل جزءا من حمامات الإمبراطور الروماني دقلديانوس القديمة في روما.