2024-05-06 - الإثنين
1004 أطنان من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي في اربد nayrouz تدهور تريلا في منحدر باتجاه المفرق وسائقها يحمل رخصة فئة ثالثة nayrouz أمناء عامين أحزاب يلتقون في الاردنية nayrouz بالأسماء .. وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي nayrouz وزير الداخلية يكرّم بنك الإسكان لرعايته فعاليات يوم المرور العالمي لعام 2024 nayrouz الذهب يصعد وسط توترات الشرق الأوسط وآمال خفض الفائدة الأميركية nayrouz هل "دوالي الساقين" مرض مهني؟ .. الصبيحي يجيب nayrouz استقرار أسعار الذهب محلياً nayrouz المكسيك .. العثور على جثث أستراليَين وأمريكي مصابة بطلق ناري nayrouz زخة شهابية ساحرة تزين سماء الأردن خلال الأسبوع الحالي nayrouz «أبل» تحذر: عادات شائعة تسبب الكوارث عند شحن آيفون nayrouz رئيس غرفة تجارة الأردن يدعو لتعزيز التجارة البينية بين الأردن ومصر nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي الاثنين nayrouz الشرفات يلتقي الوحدة الاشرافية في مخيم الزعتري nayrouz رئيس جامعة عمان الأهلية ضمن وفد التعليم العالي الأردني المشارك بلقاء رئيس حكومة إقليم كردستان العراق nayrouz مؤتة :رئيس مركز تطوير المناهج يزور الجامعة ويلتقي برئيسها بالوكالة nayrouz مفاوضات «هدنة غزة» على وشك الانهيار nayrouz ارتفاع أسعار النفط بعد رفع السعودية سعر الخام العربي الخفيف nayrouz مقتل 4 مدنيين بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان nayrouz جيش الاحتلال يدعو مدنيين فلسطينيين للإجلاء "مؤقتا" من شرقي رفح nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

"ربشون وحارس الجبال" حكاية الطبيعة وقدرة الإنسان على تطويعها

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



تدور أحداث رواية "ربشون وحارس الجبال" للعُمانية طفول سالم، في بيئة تجمع بين الخيال والواقع، جاعلة من الطبيعة في ظفار مسرحا لأحداثها المتعاقبة.
وجاء الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 128 صفحة من القطع المتوسط، واستمدَّ -بالإضافة إلى الطبيعة ومعالم المكان في ظفار- كثيرا من سمات الحياة الاجتماعية هناك، وألحق الأساطير بالواقع، والشخصيات المتخيلة بتلك التي يمكن للقارئ أن يصادفها في كل مكان من مسرح الحدث.
وتدور أحداث القصة حول شابٍّ يُدعى ربشون، يقرر، حين يتعرض قومه لفيضانٍ عظيمٍ يهدد حياتهم واستقرارهم، أن يذهب إلى الجبل لمعرفة سبب التهديد، فيحاول أهله وأقاربه أن يحولوا بينه وبين هذا العمل الخطير الذي قد يعرضه لغضب الوحش العملاق حارس الجبال، لكن ربشون يمضي في ما عزم عليه، ويلتقي بالحارس المخيف الذي يبدو له في صورة مختلفة عن الأساطير التي نُسجت حوله، وتنشأ بينهما علاقة طيبة، فتتوالى بعد ذلك أحداث ومغامرات كثيرة وتستمر إلى نهاية الحكاية.
تصف الرواية مشهد لقاء ربشون بحارس الجبال على النحو التالي:
"أمسك غُصنا كبيرا، وحاول أن يتسلق إلى أن وصل إلى قمة الجبل. أذهله ما رأت عيناه. كاد لا يصدق عندما رأى حارس الجبال الذي طالما سمع عنه يصارع نفسه ودموعه تنهمر بغزارة من شدة الألم. تسمَر ربشون لبعض الوقت خلف الأشجار الكثيفة وهو يرى ذلك الشيء الضخم المكوَّر على نفسه يصارع اختناقه في هدير وأنين عجيبين. كان منظره مخيفا جدا، أمسك الأوراق الطويلة الكثيفة، ولفها ببعضها بعضا، وتغطى بها لكيلا يراه الحارس أو يشم رائحة أنسيٍّ".
واهتمت الرواية بإظهار معالم الطبيعة في ظفار بما فيها من تضاريس ونباتات وكائنات:
"في اليوم التالي من وجود شيرير في القرية ذهبت إلى الجدول القريب من بيتها لتغرف منه بعض الماء، كان الجو هادئا جدا خاليا من معالم الحركة، حتى من تغاريد العصافير وهمسات الأشجار. يبدو المكان كأرض مهجورة تماما أو أنه يُمسك أنفاسه خوفا من أن يفجع شيرير. أخذت تجول بنظرها يمنة ويسرة على طول الطريق بين أشجار الغاف الكثيفة. مرورا ببعض الأعشاب ذات الرائحة الفواحة التي يضوع عطرها بالأجواء، كانت هناك ينابيع صغيرة بالجهة الغربية، لفت انتباهها صفاؤها وعذوبتها، هرعت إليها تجر القربة، كان ضوء الشمس المنعكسة بين فروع الأشجار يُضيء أحجارا صغيرة وسط الينابيع".
وحرصت كذلك على تقديم مزيج من اللغة العربية الفصيحة ولغة السكان المحليين، فحفلت بمجموعة من الأمثال والأقوال المأثورة هناك، وتعددت الهوامش التي مكنت القارئ من فهم العبارات التي قد يغمض عليه معناها..
ومن الجدير ذكره أن طفول سالم كاتبة عمانية، وهي عضو في مجلس إشراقات ثقافية، وفي إدارة الجمعيّة العمانيّة للكتّاب والأدباء- فرع محافظة ظفار، وفي ورشة أبجديّات القصّة القصيرة.
وقد صدر لها قبل هذه الرواية مجموعة قصصيّة بعنوان "في قلب أختي يسكن مسعود القزم" في العام ٢٠١٩.