2024-04-28 - الأحد
الدويري تكتب :"اعتصامات طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية، محركات وتغيرات" nayrouz اعتقال 23 طالبا من جامعة ولاية إنديانا nayrouz قيمة حركات كليك تناهز 2.22 مليار دينار خلال 3 أشهر nayrouz برهان ينعى وزير الدفاع السوداني الأسبق اللواء ركن (م) عثمان عبدالله محمد nayrouz 60% تراجع الطلب على الذهب في الاردن nayrouz "جون أفريك": رئيس السنغال يعيّن مقربين له في مناصب استراتيجية nayrouz انقسامات في الخارجية الأمريكية بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي بغزة nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية يوم الإثنين nayrouz التعادل يحسم مواجهة يوفنتوس وميلان nayrouz البرلمان العراقي يقر قانونا لمعاقبة المثلية والتحول الجنسي nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة، يلتقي قيادات الإدارة الأهلية بولاية الجزيرة ....صور nayrouz الترجي التونسي يهزم الزمالك ويتوج بلقب إفريقيا لأبطال الكؤوس لكرة اليد nayrouz أكثر من ألف قطعة أثرية.. ضبط متحف كبير في منزل بمصر (صور) nayrouz ترتيب الدوري السعودي.. النصر يقتنص فوزا ثمينا على حساب الخليج nayrouz كيف لفتت المواجهة بين إيران وإسرائيل انتباه الهند عسكريا؟ nayrouz حماس: حسم المقترح المصري بشأن الهدنة بيد "السنوار" nayrouz وفاة الفنان العراقي عامر جهاد nayrouz استشهاد طفلةو 4 جرحى في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان nayrouz البرلمان العربي يعتمد وثيقة لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي nayrouz ابو الراغب تكتب الإنتخابات النيابية واجب وطني واستحقاق دستوري nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

العلاج التلطيفي الحكومي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم العقيد المتقاعد ليث المجالي 

في رحلة المعاناه والألم التي واكبتها وعشتها في كل لحظتها كانت مع والدي  واخي رحمهما الله في اصابتهما بمرض السرطان وفي  السعي الدؤوب المقرون بالخوف والألم والمعاناه  والتوسل والدعاء كنا على امل  رحلة التشافي  لكنها كانت قصيرة لم يتاح لنا الخيار فيها .

وبعد تلك المعاناه والفقد الاليم تفهمنا ان المسالة لها ابعاد تتعلق في كثير من المعطيات التي تقرر مسار العلاج وليس بالضرورة  احتمالية الشفاء  فهناك عوامل عديدة  تتداخل في قرار العلاج
.
وعلية يتم اتخاذ قرار العلاج التلطيفي والذي هو ابسط القرارات واقلها تكلفة وجهد  واسرع الطرق للخلاص والراحه الابدية .
ولو ذهبت لواقع الحال فان العديد من الهموم والتحديات التي طال الامل في حلها هي على المسار التلطيفي ليس الا .

فالنفاق السياسي والفكري الذي هو الخيار الوحيد في مسايرة واقع  الحال وهو صفة هذا  الزمان فعندما يغيب الايمان المستقر في القلوب والذي يقود الخوف من الله في العمل والقول فان الهاوية هي المصير .

فكل ما يحاط من قضايا ترتكز على الاصلاح الاقتصادي والذي لا يعلم عقدته الا الله والراسخون  في علم الفساد والافساد في الارض .واعتقد ان معادلة الاصلاح الاقتصادي تقارب النظرية النسبية في فهمها وحلها .

فنحن نملك كافة المقومات والامكانيات البشرية في خلق واقع اقتصادي جديد والارتقاء  لمرحلة التنفيذ والاقرار بدلا من وضع الخطط والدراسات التي تدور فضاء الاعلام والشعارات والتي لا تفضي عن شيء 
لقد ان الاوان للدخول في مرحلة الشفاء بدلا من الابقاء على العلاج التلطيفي لقضايا تراكمت وتتنامى وتتسع  دون ان نلمس في البعد القريب اي حلول  سوى شعارات  وخطط في مهب الريح .
ان سبب الاخفاق والفشل في خطط التطوير الاداري والاقتصادي هو غياب مفهوم  استراتيجية التنفيذ واعادة هندسة العمليات  وهي الحلقة المفقودة في سلسة التطوير والتحديث .
ومن الواضح ان هناك عقبات وابعاد تعيق التنفيذ  وتحقيق النجاح والتي على الاغلب ترتبط في فقدان اتخاذ  القرار من اصحاب القرار   في وجود العقدة الخفية التي تعلق وتعيق  اي فرصة او رؤيا او طموح استثماري .
وفي ظل الرؤيا الملكية والتي تشكل الارادة السياسية الطموحة في اجندة عديدة  للارتقاء في الواقع الاقتصادي فاين تكمن العقدة في تحقيق واقع ونهضة اقتصادية جادة وملموسة  .

ان الطموح المامول وفي ظل الارادة السياسية يجب ان يواكبها الارادة الشعبية بدلا من جلد الوطن والسوداوية القاتمة  والتي تقود الفكر الوطني والتي لا بد من التصدي لها في وعي وطني شامل  يصاحبة تنفيذ حكومي للانجاز في مسارات تعزيز الثقة والحلول  لمسالة الفقر والبطالة بعيدا عن الخيار التلطيفي للحلول .