2024-05-29 - الأربعاء
أنّْصفوا مستشارية العشائر nayrouz الشوابكة يرعى حفل تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة أولمبياد التميز 2024 على مستوى مدارس لواء الجامعة nayrouz 236 يوما للحرب على غزة .. والاحتلال يواصل قصف غزة ورفح nayrouz الشوابكة يرعى احتفال عيد الإستقلال في مدرسة الفاروق الثانوية للبنات nayrouz مئات المدعوين للتعيين في الصحة (أسماء) nayrouz وزيرة الثقافة تعلن بدء مهرجان جرش في 24 تموز القادم nayrouz الدوريات الخارجية: خيمتان في المدورة والشيدية لاستقبال الحجاج nayrouz اطلاق نتائج مسح الموازنة المفتوحة لسنة 2023 الأربعاء nayrouz النفط يرتفع مع التوقعات بإبقاء أوبك+ على تخفيضات الإنتاج nayrouz انطلاق الأسبوع الثقافي التونسي الأردني الأربعاء nayrouz مشروع قرار جزائري لوقف الحرب على رفح أمام مجلس الأمن nayrouz الاونروا: الدول المانحة استأنفت التمويل باستثناء أميركا وبريطانيا nayrouz الخارجية تدين بأشد العبارات استهداف إسرائيل خيام النازحين في رفح مجددا nayrouz لجنة المنظمات غير الحكومية الاممية تستأنف دورتها nayrouz دار الحسام تستضيف الشوبكي للحديث عن الحياة السياسية والحزبية nayrouz بعد جلسة مغلقة .. مجلس الأمن يناقش ملف غزة الأربعاء nayrouz طقس دافئ حتى الجمعة وارتفاع الحرارة السبت nayrouz كريستيانو رونالدو يحقق إنجازين بارزين مع النصر nayrouz تشافي يرد على قرار إقالته من برشلونة برسالة مؤثرة nayrouz وظائف شاغرة لدى مؤسسة المتقاعدين العسكريين nayrouz

تحذير من أدوية احتقان الأنف.. "خطيرة" على هؤلاء المرضى

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أوصت لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، بعض فئات المرضى بعدم استخدام الأدوية المخفِفة لاحتقان الأنف تفادياً لحدوث مضاعفات خطيرة.

وأوضحت وكالة الأدوية الأوروبية عبر موقعها الإلكتروني أن "المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم الشديد أو غير المسيطَر عليه (غير المعالج أو المقاوم للعلاج)، أو الفشل الكلوي الحاد (المفاجئ) أو المزمن (الطويل الأمد)، ينبغي إلا يستخدموا الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين".

والسودوإيفيدرين منشّط يُستخدم غالباً كمزيل للاحتقان في حالات نزلات البرد أو الحساسية، ولكنه قد يتسبب بمتلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس ومتلازمة تضيّق الأوعية الدماغية العكوسة، وهما تأثيران نادران يمكن أن يؤديا إلى انخفاض في تدفّق الدم إلى الدماغ، مما قد يُحدِث مضاعفات خطيرة مميتة.




وتتوافر الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين في دول الاتحاد الأوروبي بأسماء علامات تجارية مختلفة، من بينها "أكتيفيد" و"أسبرين كومبلكس" و"كلاريناز" و"أومكس روم" و"نوروفين كولد آند فلو" و"آييريناز".

أخبار ذات صلة
ظهور حبوب اللقاح مبكرا تزيد احتمالية الإصابة بالحساسية
في فصل الربيع.. كيف نفرق بين الحساسية والإنفلونزا وكورونا؟
الحساسية تنتشر صيفا
للتخلص من "حساسية الأنف".. 4 أطعمة يجب تجنبها
لكل من الماء البارد والدافئ فوائده ومخاطره
الماء البارد أم الدافئ؟.. خبراء يحسمون "السؤال الأزلي"
دراسة: الغبار ليس وحده المسؤول عن تلوث الهواء بالشرق الأوسط
دراسة تكشف "المسؤول الأول" عن تلوث الهواء بالشرق الأوسط
وشددت لجنة تقييم مخاطر التيقظ الدوائي في الوكالة على ضرورة أن "ينصح المتخصصون في الرعاية الصحية المرضى بالتوقف فوراً عن استخدام هذه الأدوية وطلب العلاج إذا ظهرت عليهم أعراض متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس ومتلازمة تضيّق الأوعية الدماغية العكوسة، كالصداع الشديد المفاجئ والغثيان والقيء والتشنجات والاضطرابات البصرية". 

وأوصت اللجنة كذلك بتحديث المعلومات المتعلقة بكل الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين بتضمينها هذه المخاطر.

ويتوقع أن تدرس اللجنة العلمية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية

في الأشهر المقبلة توصية لجنة تقييم المخاطر، على أن تحيل الرأي الذي تتوصل إليه على المفوضية الأوروبية لاتخاذ القرار النهائي.