2024-06-02 - الأحد
المواقف السياسية بين الشعبوية العشوائية والواقعية الوطنية . nayrouz تربية الطيبة والوسطية تحتفل بمرور عام على انطلاق مبادرة لمدرستي انتمي. nayrouz الأمانة تقرر إيقاف عمل عمال الوطن يوم غد الاثنين خلال ساعات الظهيرة بسبب ارتفاع الحرارة nayrouz السلم المجتمعي في مديرية الأمن العام واليرموك ينظمان حفلًا لافتتاح ورشة عمل nayrouz عمار ملحس يشكر الجيش وقيادة البحرية والزوارق الملكية لإنقاذ المركب بالعقبة nayrouz عاجل ..رئيس الوزراء يحدد عطلة عيد الأضحى من صباح الأحد الموافق 16 حزيران وحتى مساء الخميس nayrouz احتفاء بعيد الاستقلال... "اليرموك" تهدي 8 آلاف كتاب لـ 18مدرسة ومؤسسة وطنية nayrouz شهادة شكر وتقدير من "فريق همسات الثقافي "لـ "وكالة نيروز الإخبارية "لجهودها في النشر الإعلامي nayrouz شخصيات ومؤسسات أنعم عليها الملك بأوسمة وميداليات (اسماء) nayrouz الرحيلة تكرم الطلبة الفائزين في مسابقة أقرأ بطلاقة واستيعاب ( 2 ) للصفوف الثاني والثالث الأساسيين ...صور nayrouz موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء) nayrouz الملك يتقبل أوراق اعتماد عدة سفراء nayrouz يديعوت أحرونوت: حزب الله استخدم 5% فقط من أسلحته nayrouz قطر تدين محاولة الاحتلال الإسرائيلي تصنيف "الأونروا " منظمة إرهابية nayrouz الروابدة يكرم المشاركين في مبادرة بيئتي اجمل nayrouz افتتاح معرض "انعكاس المكان" للتشكيليين دينا حدادين ودلير شاكر nayrouz "الإسلامية المسيحية" تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي على المسجد الأقصى nayrouz إغلاق باب التقدم لجائزة "شومان" للابتكار لعام 2024 nayrouz ورشة تعريفية بالجامعات الأردنية في أبوظبي nayrouz "الصناعة والتجارة": ارتفاع كميات الدجاج الموردة للسوق المحلية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 2-6-2024 nayrouz قبيلة التُّرَابِينَ تفقد أحد رجالاتها الشَّيْخِ عَيَّادِ حَمَّادٍ الصُّوفِيُّ nayrouz وفاة و4 إصابات بحادث تدهور على طريق جابر الدولي nayrouz المحامي حسين محمد خليل المصري في ذمة الله nayrouz وفاة علي خلف الباير الجبور nayrouz وفاة الحاج محمود منصور الحموري" ابو هارون " nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 1-6-2024 nayrouz تشييع جثمان والد رئيس نادي الوحدات د.بشار الحوامدة إلى مثواه الأخير...صور nayrouz وفاة الحاج مدالله المزنة "ابو محمد" nayrouz وفاة الحاج عبدالكريم منصور علي الفقراء. nayrouz الفنان الأردني مؤيد تهتموني في ذمه الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 31-5-2024 nayrouz جروان يُعزِّي آل العتوم بوفاة الأخ والصديق المحافظ د. غسان علي الكايد العتوم nayrouz أسرة المركز الجغرافي الملكي تنعى وفاة زوجة الزميل رائد العقيلي nayrouz حسان يوسف المفلح الفياض عبيدات "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz الخدمات الطبيه تنعى الملازم أول الشرفا nayrouz وفاة المحافظ غسان الكايد العتوم. nayrouz الشاب حسام عطية السعودي في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 30-5-2024 nayrouz الشوبكي ينعى وفاة المقدم المتقاعد عبدالله سعيفان البشتاوي nayrouz

التل تكتب في اليوم العالمي للمرأة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم الاستاذة  المحامية هنزاد التل 

يحتفل العالم اليوم في الثامن من اذار من كل عام بيوم المرأة العالمي،،، بينما المرأة الغزاوية تئن تحت القسف والدمار والتجويع ، والتشريد ،،ورغم هدا الوضع المأساوي ترفع لهن القبعات لنساء فلسطين وغزه الذين يمتلكن من الاصرار والعزيمة مالا يمتلكن من نساء العالم ، وتظل المرأة الغزاوية صامدة على ركام منزلها.
المرأة الفلسطينية هي التاريخ الفلسطيني الحافل في مسيرته بكفاح من اجل التحرير وبناء الدولة المستقلة ,قدمت في مسيرتها الاف الشهيدات والجريحان والاسيرات .
لقد لعبت المرأة الفلسطينية ادوارا كبيره في مسيرة النضال التحرري، حيث ظهر للوجود عام ١٩٢١ اول اتحاد نسائي فلسطيني بقيادة زليخة الشهابي ، احدث ابرز وجوه العمل النسائي العربي والفلسطيني قبل اعلان قيام الاحتلال بحوالي عقدين من الزمن ، لتصبح الشهابي مرحلة طويلة من العمل الوطني الفلسطيني.
ورغم صعوبة الاحداث نجد المرأة ، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي تنقل كل صغيرة وكبيرة وبلغات متنوعة لتنوير الرأي العام العربي والدولي عبر تسليط الضوء على المجازر المتواصلة التي يعيشها ألشعب الفلسطيني. فهي الام الصبورة التي وصل ايمانها عناء السماء
 وهي تنعى اولادها التي جاءها خبر استشهاد كل عائلتها واكملت عملها صبرا واحتسابا عند الله .انها تعتبر سيدة نساء الارض .
سطرت المرأة العربية قصائد شعرا ونصوصا ومقالات تجسد معاناة الشعوب العربية معبرة عن شجاعتها وصمودها في مواجهة الظلم . كما لعبت المرأة دورا هاما في تطوير الهوية الوطنية والتشجيع على الانضمام الى التضامن من اجل الحرية والديموقراطية والتحرير من الاستعمار .
وتعتبر فدوى طوقان من اشهر الادبيات اللواتي لعبن دورا بارزا في ادب المقاومة العربية وتثري المشهد الادبي العربي وتنقل رسائلها الى  جمهور اوسع .
كيف بدأ الامر :-
خرج اليوم العالمي للمرأة من رحم الحركة العالمية ليصبح حدثا سنويا معترفًا به من قبل الامم المتحدة وكانت بذور هذا اليوم قد غرست في عام 1908 عندما خرجت 15 الف امرأة في مسيرة جابت مدينة نيويورك مطالبات بتخفيض ساعات العمل وبزيادة الاجور وبالحق بالتصويت .
ورغم ما حققته المرأة من انجازات مختلفةً في جميع المجالات المتنوعة الا انها ما زالت تعاني من تحديات لا يمكن تجاهلها في ظل الازمات والصراعات.
وتعتبر دول الشرق الاوسط من بين اكثر المناطق تهميشا للنساء حول العالم وتمييزا ضدهم  ، وفق التقارير الصادرة عن منظمات الامم المتحدة وذلك بحكم مسار تاريخي تدعمه عادات وتقاليد اجتماعية ومفاهيم فاقمت من معاناة النساء وافقدتهم حقوقا انسانية بديهية .
ولا يزال المجتمع الذكوري مع الاسف وهي الصورة النمطية المزروعة في عقول الافراد حول المرأة ،يشكل تحديا كبيرا امامها وخاصة عندما يتم التعامل مع امرأة ناجحة ومنجزة ولها تأثير ايجابي وفعال في المجتمع حيث يحاول بعض افراد المجتمع كبح جماحها او تقليص نجاحها والتقليل منه من خلال الصورة النمطية حول المرأة وضعفها وصعوبة نجاحها وهو امر ينفيه الواقع بالدليل القاطع.
واخيرا لما يسمى باليوم العالمي للمرأة ، لا يزال الامل موجودا .والفرح ممزوجا بالألم . وكل عام ونساء العالم بخير .